الثورة نت:
2024-09-13@03:19:10 GMT

دراسة: مادة في اللحوم تسبب السكري

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

دراسة: مادة في اللحوم تسبب السكري

الثورة نت../ وكالات

كشفت دراسة قام بها باحثون من جامعة هارفارد، أن تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وكشفت الدراسة أن تناول كميات كبيرة من “الحديد الهيمي”، الموجود في اللحوم الحمراء، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 26%.

بحسب ما نقلته وكالة سبوتنيك.

وحدد الباحثون ارتباطًا مهمًا بين “الحديد الهيمي” (الحديد الموجود في اللحوم الحمراء) وغيرها من المنتجات الحيوانية، وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى المسارات الأيضية التي تكمن وراء الارتباط. في حين لم يرتبط “الحديد غير الهيمي” (الحديد الموجود في الأطعمة النباتية) بخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وتشير الدراسة إلى أن تقليل “الحديد الهيمي” من اللحوم الحمراء وتبني نظام غذائي غني بالنباتات يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري. ويثير ذلك مخاوف بشأن إضافة “الحديد الهيمي” إلى بدائل اللحوم النباتية التي تزداد شعبية.

يقول المؤلف الرئيسي للدراسة فينغلي وانغ، والباحث المشارك في قسم التغذية في جامعة هارفارد: “مقارنة بالدراسات السابقة التي اعتمدت فقط على البيانات الوبائية، قمنا بدمج طبقات متعددة من المعلومات، بما في ذلك البيانات الوبائية، والعلامات الحيوية الأيضية التقليدية، وعلم الأيض المتطور، وسمح لنا هذا بتحقيق فهم أكثر شمولاً للارتباط بين تناول الحديد وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى المسارات الأيضية المحتملة التي تكمن وراء هذا الارتباط”.

قام الباحثون بتقييم الارتباط بين الحديد ومرض السكري من النوع الثاني باستخدام 36 عامًا من التقارير الغذائية من 206615 مريضا. كما قام الباحثون بتحليل الآليات البيولوجية التي تدعم علاقة “الحديد الهيمي” بمرض السكري من النوع الثاني. و نظروا إلى المؤشرات الحيوية الأيضية في البلازما، بما في ذلك تلك المتعلقة بمستويات الأنسولين، وسكر الدم، والدهون في الدم، والالتهابات، ومؤشرين حيويين لاستقلاب الحديد.

وجدت الدراسة ارتباطًا مهمًا بين تناول “الحديد الهيمي” وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 26٪ . وارتبط تناول “الحديد الهيمي” بمستويات أعلى من العلامات الحيوية مثل الببتيد سي، والدهون الثلاثية، والبروتين التفاعلي سي، واللبتين، وعلامات زيادة الحديد، فضلاً عن انخفاض مستويات العلامات الحيوية المفيدة مثل الكوليسترول الحميد والأديبونيكتين.

كما حدد الباحثون عشرات المستقلبات في الدم مثل إل فالين، وإل ليسين، وحمض البوليك، والعديد من المستقلبات الدهنية، والتي قد تلعب دورًا في الارتباط بين تناول “الحديد الهيمي” وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وفقًا للدراسة النشورة في مجلة “سايتك ديلي” العلمية، تحمل نتائج الدراسة معلومات مهمة عن الإرشادات الغذائية واستراتيجيات الصحة العامة للحد من معدلات الإصابة بمرض السكري.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: اللحوم الحمراء

إقرأ أيضاً:

تحذير من عادة غذائية خاطئة تسبب التجاعيد وترهل الجلد.. توقف عنها فورا

ظهور التجاعيد مبكرا وترهل الجلد من أكثر المشكلات التي تؤرق الكثيرين حول العالم، ما يجعل الخبراء والأطباء يربطون بينهما وبين العادات الغذائية الخاطئة، وآخرها إطلاق تحذير بشأن عادة سيئة تُعجل بظهور تلك العلامات، فما هي؟

غالبًا ما يُشار إلى التجاعيد على الفم أو حوله باسم «شفاه الباركود» أو «خطوط الوجبات الخفيفة»، ما جعل الخبراء يحذرون من عادات غذائية تسرع ظهور هذه العلامات.

عادة غذائية خاطئة تسبب التجاعيد وترهل الجلد.. احذرها

الدكتورة سالينا زيمري، أخصائية علاج التيوكسين ومؤسسة عيادات «Skin Doctor Clinics» أكدت أن الإفراط في تناول الحلويات يمكن أن يظهر على الوجه بحسب ما نقله موقع «gbnews»؛ إذ يمكن للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المعالج أن تسبب ظهور علامات الشيخوخة المبكرة بحسب الطبيبة.

وأضافت: «الخطوط حول منطقة الفم التي يشار إليها أحيانًا باسم خطوط الوجبات الخفيفة، تتأثر بمجموعة من الخيارات الغذائية وحركات العضلات المتكررة، واتباع نظام غذائي غني بالسكر يمكن أن يؤدي إلى تسريع شيخوخة الجلد من خلال عملية الجليكوزيل، وهي العملية التي ترتبط فيها جزيئات السكر بالكولاجين والإيلاستين، وهي بروتينات أساسية لتماسك الجلد ومرونته».

وبحسب الطبيبة، مع مرور الوقت، يتسبب الجليكوزيل في تدهور هذه البروتينات، ما يؤدي إلى تكوين التجاعيد، وترهل الجلد، وفقدان إشراق الجلد ومرونته.

وأوضحت أن تناول كمية كبيرة من السكر لا يؤثر على صحتك فحسب؛ بل قد يسبب أضرارا بالغة للجلد أيضا.

 

كيف يؤثر تناول السكريات على الجلد؟

وأكدت أن كل ارتفاع في مستوى الجلوكوز يؤدي إلى التسكر، أو تسريع عملية الشيخوخة في أجسامنا، ويستعرض «الوطن» مدى تأثير ذلك على الجسم في السطور التالية:

ظهور التجاعيد فقدان المرونة الجفاف شيخوخة الجلد

مقالات مشابهة

  • دراسة: مرضى السكري الشباب معرضون لخطر الموت المفاجئ؟!
  • احذر تناول هذه الأطعمة مع الشاي .. تسبب فقر الدم
  • دراسة: إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى الحادة لدى مرضي السكري
  • 5 نصائح لتجنب الإصابة بمرض السكري والضغط في سن الشباب.. انتبه لنظام يومك
  • دراسة.. مرضى السكري الشباب معرضون لخطر الموت المفاجئ
  • دراسة توضح سر ارتباط السهر بزيادة خطر الإصابة بمرض السكر
  • تحذير من عادة غذائية خاطئة تسبب التجاعيد وترهل الجلد.. توقف عنها فورا
  • هل السهر يسبب مرض السكري؟ أطباء يكشفون
  • ما سر ارتباط السهر بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري؟
  • دراسة: الشباب المصابين بالسكر معرضون لخطر الموت المفاجئ