أعلنت شركة البحر الأحمر العالمية السعودية “نيوم” عن توقيع صفقة مع شركة “كانديلا” السويدية لشراء سفن كهربائية طائرة، وهي السفن التي تمثل “أكبر طلب” تتلقاه الشركة التي تتخذ من ستوكهولم مقرًا لها، وفقًا لبيان نشرته على حسابها في إنستغرام.

وذكر البيان: “نحن سعداء بالإعلان أن شركة كانديلا ستزود مشروع نيوم في السعودية بأسطول من السفن الكهربائية المائية من طراز كانديلا بي-12، ومن المقرر أن تبدأ عمليات التسليم في عام 2025”.

وأضاف البيان: “هذا الأسطول الخالي من الانبعاثات سيعيد تعريف النقل البحري من خلال توفير رحلات متكررة بسرعات عالية وتكاليف طاقة منخفضة. يمثل هذا الطلب الأكبر حتى الآن خطوة كبيرة في مسيرة النمو الهائل لشركة كانديلا”.

وتبلغ وزن سفينة “كانديلا بي-12” 10 أطنان ويصل طولها إلى 12 مترًا، وتعتمد على أجنحة تحت الماء موجهة بالحاسوب للتحليق فوق الأمواج، مما يمكنها من السير بسرعة 30 ميلاً في الساعة، وتستخدم طاقة أقل بنسبة 80% مقارنة بالسفن التقليدية.

وأوضحت الشركة أن السفينة “صامتة وسريعة وخالية من الانبعاثات. نحن ببساطة نحدث ثورة في السفر عبر الماء”.

كما تتميز السفينة بـ”انخفاض تكاليف الوقود ومتطلبات صيانة بسيطة، مما يساهم في تحقيق ربحية أعلى”.

وقال غوستاف هاسلسكوغ، الرئيس التنفيذي ومؤسس الشركة: “تم تصميمها لإنشاء أنظمة نقل مائي خالية من الانبعاثات التي تتمتع بتحسينات كبيرة مقارنة بالتنقل المائي التقليدي… على عكس الأنظمة القديمة مثل العبارات التقليدية الكبيرة والبطيئة وغير الموفرة للطاقة، فإن كانديلا بي-12 أصغر وأسرع، مما يسمح برحلات أكثر تكرارا وأسرع. ستكون جميع الضروريات والخدمات اليومية على بعد مسافة قصيرة بالقارب”.

ومدينة “نيوم” التي تقع في تبوك شمال غربي المملكة، تأتي ضمن مسعى ولي العهد، محمد بن سلمان، لتنويع اقتصاد المملكة بعيدا عن النفط.

وكان محمد بن سلمان أعلن عن فكرة المدينة عام 2017، مبشرا بأنها ستحمل أفكارا معمارية وتقنية شديدة الابتكار.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

الأتراك يفصحون عن “أكبر مشكلة” في بلادهم

تركيا – كشف استطلاع جديد للرأي نشرته صحيفة “جمهورييت” التركية اليوم الخميس عن أكبر مشكلة تواجهها تركيا حاليا.

وقالت الصحيفة التركية في تقرير لها، إن مؤسسة “ASAL Research” أجرت استطلاعا في 26 مقاطعة، حيث سُئل الأتراك “ما هي أكبر مشكلة في البلاد؟”، ليجيب 54.5 في المائة ممن شملهم الاستطلاع بأنه الاقتصاد وتكلفة المعيشة، تليه “العدالة” بنسبة 10.8 في المائة، و”اللاجئون” في المرتبة الثالثة بنسبة 5.2 بالمئة.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الاقتصاد التركي عمر بولات عن تراجع عجز الميزان التجاري في تركيا، بعد ارتفاع الصادرات وتراجع الواردات.

كما قالت هيئة الإحصاء التركية إن “التضخم السنوي في البلاد تراجع إلى 51.97% في أغسطس الماضي، بعد أن كان 61.78% في يوليو السابق له، ليسجل أدنى مستوى له منذ 13 شهرا”.

وفي تقرير منفصل، قالت الهيئة إن “معدل البطالة خلال يوليو 2024 سجل تراجعا قدره 0.4 نقطة مقارنة بالشهر السابق له يونيو 2024”.

ومنذ بداية العام الجاري، هبطت الليرة التركية من مستويات 29.7 ليرة للدولار  لتكسر حاجز 34 ليرة للدولار، بتراجع بلغت نسبته 11%.

وخلال عام 2023 انخفضت الليرة التركية من مستويات 18.7 ليرة للدولار إلى مستويات 29.5 ليرة للدولار بتراجع بلغت نسبته 57%.

بينما هوت الليرة التركية من مستويات قرب 8.5 ليرة للدولار إلى المستويات الحالية، بعدما تبنى البنك المركزي التركي سياسة تيسيرية بدءا من سبتمبر 2021.

المصدر: “Cumhuriyet+ TR”

مقالات مشابهة

  • الشركة اليونانية المالكة لسفينة “غروتون” توقف إرسال سفنها عبر البحر الأحمر بعد استهدافها من قبل قوات صنعاء
  • “هيئة الطرق”: طرق المملكة مهيئة لنقل كافة الحمولات بجميع الأوزان والأبعاد التي تعد الأولى عالمياً في مؤشر الترابط
  • شعلة دورة الألعاب السعودية 2024 تصل إلى نيوم
  • وزير البترول يبحث خطط شركة بيكر هيوز العالمية لزيادة إنتاج النفط وخفض الانبعاثات
  • الأتراك يفصحون عن “أكبر مشكلة” في بلادهم
  • غوغل تبرم صفقة مع شركة ناشئة بتكنولوجيا المناخ لتخفيف الانبعاثات الكربونية
  • “الداخلية” تدشّن البوابات الذكية بمطار نيوم
  • اللواء الفايز يتفقد القوة الخاصة للأمن والحماية بمشروع الشمال “نيوم” والمراكز التابعة لها
  • بـ2166 حافظ وحافظة لكتاب الله خلال عام..”خيركم” تحقق أكبر عدد من حفاظ القرآن بتاريخ المملكة
  • بمختلف مناطق المملكة.. “تطوير” يدعم 38 شركة عقارية لتنفيذ 41 مشروعًا سكنيًا خلال 2024