أخبارنا المغربية ـــ الرباط

وصلت سفينة الحفر العملاقة "ستينا فورث" إلى السواحل المغربية، لتباشر عمليات تطوير مشروع حقل "أنشوا" البحري، وفقًا لما أعلنته منصة الطاقة المتخصصة في واشنطن.

ويوضح المصدر أن السفينة "ستينا فورث" بدأت الحفر في بئر "أنشوا-3" الواقع ضمن ترخيص "ليكسوس" البحري. ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز احتياطيات الغاز في حقل "أنشوا" إلى ما يقارب 1.

39 تريليون قدم مكعبة، مع احتمالية اتخاذ قرار الاستثمار النهائي قريبًا إذا نجحت عمليات الحفر.

وتشغل شركة "إنرجيان" اليونانية، التي تتخذ من لندن مقرًا لها، ترخيص الحقل بنسبة 45%، في حين تمتلك شركة "شاريوت" البريطانية 30%، بينما يحتفظ المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن المغربي بنسبة 25%.

أشارت منصة الطاقة إلى أن "ستينا فورث" هي سفينة حفر متقدمة من الجيل السادس، مجهزة بتقنيات حديثة للحفر في أعماق تصل إلى 10 آلاف قدم. بُنيت السفينة عام 2009 وتبحر تحت علم المملكة المتحدة، وهي مزودة بنظام حفر ديناميكي مزدوج ومعدات حديثة لتطوير الآبار.

وأعلنت شركة "شاريوت" البريطانية أن عمليات الحفر واختبار التدفق في بئر "أنشوا-3" ستستغرق نحو شهرين، وستتحمل تكاليف الحملة بالكامل. وفي تصريح أدلى به الرئيس التنفيذي للشركة، أدونيس بوروليس، قال: "نحن متحمسون لبدء هذه المرحلة المهمة في حقل أنشوا. نرى إمكانيات كبيرة في الحفر التجريبي والحفرة الرئيسية لزيادة مواردنا الغازية إلى أكثر من تريليون قدم مكعبة".

وأضاف بوروليس: "إذا نجحت عمليات الحفر، فإننا نتطلع إلى التحرك نحو اتخاذ قرار الاستثمار النهائي في أقرب وقت". وختم بالقول: "أشكر الفريق على جهودهم الكبيرة في التخطيط والتنفيذ، ونتطلع إلى مشاركة المزيد من التحديثات مع تقدم العمل".

يُعد بئر "أنشوا-3" بئرًا متعددة الأهداف، مع مراحل تشغيلية مميزة؛ إذ ستُحفَر حفرة تجريبية أولية بهدف رئيسي لتقييم إمكانات جدار أنشوا السفلي، الواقع في مربع الصدع إلى الشرق من الحقل الرئيسي، والذي يُقدَّر أن موارده المحتملة تبلغ 170 مليار قدم مكعبة.

بعد ذلك، سيتم حفر مسار جانبي لتقاطع وتقييم رمال الغاز المكتشفة في حقل أنشوا، مع تقدير موارد محتملة حاليًا يبلغ 637 مليار قدم مكعبة في الجزء الشرقي من مربع الصدع الرئيسي للحقل.

وستُحفَر بئر شمال أنشوا الأعمق، التي تحتوي على تقدير إضافي للموارد المحتملة يبلغ 213 مليار قدم مكعبة، مما سيقلّل أيضًا من مخاطر بئر جنوب أنشوا القريبة، مع تقدير للموارد المحتملة يبلغ 372 مليار قدم مكعبة، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ثم سيُجرى اختبار تدفّق البئر على رمال الغاز المختارة التي تمّت مواجهتها لتقييم إنتاج الخزان والبئر؛ وستُعلَّق البئر لتمكين استخدامها بوصفها منتجًا مستقبليًا محتملًا.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: ملیار قدم مکعبة

إقرأ أيضاً:

“المركزي الصيني” يجري عمليات إعادة شراء عكسية بـ29.5 مليار دولار

أجرى بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) اليوم الأربعاء، عمليات إعادة شراء عكسية لأجل سبعة أيام، بقيمة 210 مليارات يوان (حوالي 29.5 مليار دولار أمريكي)، وبسعر فائدة 1.7 بالمائة، حسب وكالة أنباء “شينخوا”، نقلاً عن بيان أصدره المركزي الصيني.

وقال البنك إن هذه الخطوة تهدف إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي.

وتعتبر عمليات إعادة الشراء العكسية، عمليات يشتري فيها البنك المركزي أوراقاً مالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على إعادة بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.وام


مقالات مشابهة

  • متحدثة باسم الهيئة البحرية الرومانية: سفينة الحبوب التي تعرضت للهجوم الروسي لم تكن في مياهنا الإقليمية
  • مشروع نفطي في مصر استثماراته 1.8 مليار دولار يستقبل معدات عملاقة (صور)
  • مصدر إطاري:السوداني وافق على الطلب الإيراني بزيادة حجم صادراتها للعراق إلى (50) مليار دولار سنوياً
  • العبدلي: الجهات الخارجية لم تكن متجاوبة مع الانخراط في عمليات الإعمار التي تشهدها مدينة درنة
  • اكتشافات الغاز في المغرب تشهد تطورات غير متوقعة من حقل أنشوا
  • إنرجيان تصدم مصر.. حسم موقف اكتشاف غاز احتياطياته 10 تريليونات قدم مكعبة
  • “المركزي الصيني” يجري عمليات إعادة شراء عكسية بـ29.5 مليار دولار
  • تقرير: أبرز الهجمات التي نفّذها أنصار الله على السفن التجارية قبالة سواحل اليمن
  • صادرات الغاز الإسرائيلي إلى مصر تقفز لـ1.3 مليار قدم مكعبة يوميًا
  • عاجل - "الفجر" تنشر صورا من الحفر العميقة التي خلفتها صواريخ الاحتلال في مجزرة المواصي غرب خان يونس