قوات الدعم السريع، ظلت تستهدف المناطق الواقعة شمال مدينة أم درمان، خاصة منطقة كرري، بقذائف الهاون وصواريخ الكاتيوشا، ما نتج عنه ضحايا وتدمير مرافق صحية وخدمية.

أم درمان: التغيير

استهدفت قوات الدعم السريع منطقة الثورة بمدينة أم درمان غربي العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الأربعاء، بعدد من القذائف الصاروخية، ما أدى إلى مقتل مواطن وإصابة (20) آخرين تم نقلهم إلى مستشفى النو.

وقال شهود عيان لـ(التغيير)، إن قوات الدعم السريع استهدفت احياء  الروضة، الواحة، الحتانة، العاشرة والرومي، بعدد من القذائف الصاروخية، نتج عنها مقتل شخص وإصابة آخرين تم نقلهم إلى مستشفى النو.

وتواصل قوات الدعم السريع قصف مناطق مدينة أم درمان بقذائف الهاون وصواريخ الكاتيوشا، خاصة منطقة كرري حيث يوجد معسكر للجيش السوداني، ما نتج عنه ضحايا وتدمير مرافق صحية وخدمية.

من جانبه، قال مصدر طبي بمستشفى النو لـ(التغيير)، إن عدد الاصابات التي وصلت المستشفى اليوم حوالي 20 إصابة.

وأوضح أن بعض الإصابات خطرة تنيجة للإصابة في الرأس وتتطلّب تدخلاً جراحياً عاجلاً.

وكشف المصدر الطبي، عن استقبال مسشفى النو في الأيام الماضية لعشرات الإصابات جراء القصف المتكرر لقوات الدعم السريع على المناطق المأهولة بالسكان.

آثار قصف بأم درمان

وطالب المصدر، طرفي الصراع بضرورة عدم استهداف الأعيان المدنية والمرافق الصحية حتى لا تزيد من معاناة المواطنين في مناطق الاشتباكات.

وظل طرفا الصراع في السودان يستهدفان الأعيان المدنية والمرافق الصحية، دون مراعاة لقواعد الاشتباك والقانون الدولي الإنساني، وتسبب القصف العشوائي في مقتل أعداد كبيرة من المدنيين وتدمير عشرات المنازل والمستشفيات.

وفشلت الجهود الإقليمية والدولية في إنهاء الصراع المستمر الذي اقترب من إكمال عامين  منذ تفجره  بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

واندلعت الحرب في أبريل من الماضي بسبب خلافات حول صلاحيات الجيش وقوات الدعم السريع التي نص عليها الاتفاق الإطاري الذي وقعت عليه قيادة الطرفين، تمهيداً لنقل السلطة إلى المدنيين وإجراء انتخابات حرة.

وأدى الصراع بين الجيش والدعم السريع إلى مقتل أكثر من 18 ألف سوداني وفرار أكثر من 10 ملايين شخص من منازلهم، وفقا للأمم المتحدة.

الوسومأم درمان الأمم المتحدة الاتفاق الإطاري الجيش الدعم السريع السودان كرري مستشفى النو

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أم درمان الأمم المتحدة الاتفاق الإطاري الجيش الدعم السريع السودان كرري مستشفى النو قوات الدعم السریع أم درمان

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأمريكي للسودان: بعض القوى تتدخل لإطالة أمد الحرب بين الجيش والدعم السريع

قال المبعوث الأمريكي للسودان، توم بيرييلو، إن هناك دعم كبير في الكونجرس من قبل الديمقراطيين والجمهوريين من أجل رفع المعاناة عن الشعب السوداني.

المبعوث الأمريكي للسودان: نقدر ما تفعله مصر والرئيس السيسي لحل الأزمة في الخرطوم خبراء: التدخل الدولي في السودان ضرورة ملحة وسط تصاعد الانتهاكات

وأضاف المبعوث الأمريكي للسودان في حواره مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر" مساء اليوم الأربعاء، "الرئيس بايدن وبلينكن بذلا العديد من الجهود الدبلوماسية في الفترة الأخيرة بالتعاون مع مصر والسعودية".

صراع بين قوات الدعم والجيش 

وتابع "مازالنا نعمل على دخول المساعدات الإنسانية إلى سنار والتعامل مع قوات الدعم السريع، قوات الدعم والجيش يتصارعان من أجل السلطة وهناك أعمال عنف يشهدها السودان الذي مر بفترة انتقالية في 2018 والشعب السوداني لم يكن يشعر وقتها بالخوف أو المجاعة".

واستطرد "نود أن تكون هناك شرعية ونتعلم أن هناك الكثير من الأطراف الأخرى التي تنخرط في هذا الصراع، وهناك الكثير من الأشخاص المنعزلين ونسعى لتقليل العنف في السودان وهناك أسلحة تحصل عليها الأطراف المتنازعة تأتي من مناطق بالخارج".

فترة انتقالية

وأردف "نحتاج إلى أن تأتي الفترة الانتقالية في السودان وتلتقي الأطراف مرة أخرى ونود أن يكون هناك مستقبل ديمقراطي للشعب السوداني، ولكن بعض القوى السلبية تتدخل في الحرب السودانية وتريد أن تطيل أمد الحرب".

وأكمل "هناك ملايين يعانون في السودان حاليا ونحتاج إلى زيادة معابر وممرات المساعدات الإنسانية، وكنت على الحدود وشاهدت معاناة الأطفال السودانيين وعلينا وقف الحرب السودانية والموقف يعتبر خطيرًا".

 

مقالات مشابهة

  • شبكة أطباء السودان تعلن مقتل «4» مدنيين بأمدرمان وتجدد الإشتباكات في الفاشر
  • الجيش السوداني يعلن تدمير آليات لقوات الدعم السريع بالفاشر
  • مقتل 4 مدنيين بقصف للدعم السريع على أم درمان
  • مرصد أم القرى: معارك مرتقبة بين الجيش والدعم السريع في شرق الجزيرة
  • المبعوث الأمريكي للسودان: بعض القوى تتدخل لإطالة أمد الحرب بين الجيش والدعم السريع
  • الجيش والدعم السريع يتبادلان القصف وقرار أممي ضد السودان
  • الحكم بالإعدام شنقا لاحد معاوني قوات الدعم السريع
  • قصف متبادل بين الجيش السوداني والدعم السريع بالفاشر وإصابة مدنيّيْن في أم درمان
  • مسؤولة أممية: الصراع في السودان يخرج عن السيطرة
  • الجيش السوداني نفذ ضربات جوية لمواقع تجمعات قوات الدعم السريع في مناطق كبكابية وجبل عامر والضعين