موسكو-سانا

وصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا تصريحات ممثل وزارة الخارجية الألمانية سيباستيان فيشر بشأن تبادل المعلومات مع روسيا حول تفجير أنابيب غاز “السيل الشمالي” في بحر البلطيق بـ “العارية عن الصحة”.

ونقل موقع قناة آر تي عن زاخاروفا قولها في مؤتمر صحفي اليوم رداً على تصريحات فيشر إنه “على مدى عامين تتعامل ألمانيا مع طلبات السلطات الروسية المختصة بشأن قصف السيل الشمالي بردود وأعذار واهية دون أي وثيقة واحدة تتضمن أي معلومات واقعية”.

من جهة ثانية قالت زاخاروفا إن “مشروع خط أنابيب الغاز قوة سيبيريا 2 الممتد من روسيا إلى الصين عبر منغوليا سيكون على درجة عالية من الجاهزية كما أن بدء التنفيذ العملي سيكون ممكناً فور الاتفاق مع الجانب الصيني على الأسعار وحجم إمدادات الغاز وتوقيع الوثائق الملزمة، مشيرة إلى أن المفاوضات حول هذه المسألة جارية بين شركتي غازبروم الروسية والبترول الوطنية الصينية.

وفي سياق آخر أشارت زاخاروفا إلى أن “فنلندا في الآونة الأخيرة زادت من نشاطها العسكري منذ انضمامها إلى حلف /الناتو/ وأن هلسنكي تتبنى منهج الغرب الجماعي الهادف إلى تحقيق هزيمة روسيا إستراتيجياً”.

من جهة أخرى أكدت زاخاروفا أن رد فعل أرمينيا على بيان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بشأن تنفيذ الاتفاقات الثلاثية بين روسيا وأذربيجان وأرمينيا يظهر أن يريفان تحاول إلقاء اللوم بأخطائها على روسيا مشيرة إلى أن يريفان بتخريبها لتلك الاتفاقات “تنفذ مرة أخرى أوامر الغرب”.

ودعت زاخاروفا السلطات في يريفان إلى عدم السماح للغرب بعرقلة سنوات من الجهود المبذولة لإحلال سلام مستدام في منطقة القوقاز.

وفي سياق آخر أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية أن بلادها على اتصال برئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي بشأن استفزازات نظام كييف بمحطتي كورسك وزابوروجيه النوويتين مؤكدة أن الجانب الروسي “يبذل قصارى جهده لتمكين إدارة الوكالة من رؤية صورة موضوعية للوضع في محطات الطاقة النووية المذكورة وتقييم الأعمال الإجرامية لنظام كييف”.

وكانت زاخاروفا أكدت في تصريحات مؤخراً أن نظام كييف شرع بالتجهيز لتنفيذ هجوم إرهابي يستهدف محطة كورسك للطاقة النووية محذرة من كارثة تواجه أوروبا في حال تنفيذ الهجوم.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن انها ستلغي تأشيرات السفر مع عدة دول ثلاث منها عربية

أعلنت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية أنها تتوقع إطلاق نظام بدون تأشيرة مع السعودية وعمان وماليزيا والبحرين وميانمار وبعض الدول الإفريقية مع حلول عام 2025.

وقال مدير إدارة التعاون الاقتصادي متعدد الأطراف والمشاريع الخاصة في الوزارة نيكيتا كوندراتييف: "يسودني أمل كبير في أن يتم ذلك لأن هناك طلبا كبيرا من جانب السائحين الروس في التوجه إلى هذه الدول وهناك كذلك زيادة كبيرة في تدفقات السياح الوافدين من هناك".

وأشار كوندراتييف إلى أن وزارة التنمية الاقتصادية تبذل الجهود الكبير بالتعاون مع الخارجية الروسية من أجل تحرير نظام التأشيرات مع الدول الصديقة الرئيسية.

ووفقا له يجري العمل لإعداد اتفاقيات حكومية بشأن إلغاء التأشيرات مع المملكة العربية السعودية وماليزيا والبحرين وبعض الدول الإفريقية وخاصة مع كينيا، وعلى وجه الخصوص من المخطط التوقيع على اتفاقية بشأن إلغاء التأشيرات مع ميانمار قريبا.

وأضاف كوندراتييف: "نريد تطبيق ذلك على أساس ثنائي حتى يتمكن مواطنو ميانمار من زيارة روسيا بدون تأشيرات. 

وتابع " من جانبنا تم اتخاذ مثل هذه الخطوات وتم الاتفاق على مسودة اتفاق مع الجانب الميانماري وايضا يدرسون مع الأردن إلغاء تأشيرة الدخول في كلا البلدين و أن الاتفاق حاليا في مراحله النهائية".

مقالات مشابهة

  • “فايننشال تايمز”: إدارة بايدن منقسمة بشأن استخدام كييف أسلحة أمريكية داخل روسيا
  • الدفاع الروسية تعلن تطهير 10 بلدات وقرى من قوات كييف في كورسك
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من تداعيات جماعات إسرائيلية بشأن تفجير المسجد الأقصى
  • الخارجية الفلسطينية تدين اقتحام «نتنياهو» للأغوار.. وتحذر من تفجير الأوضاع في الضفة الغربية
  • نائب وزير الخارجية الروسي: التصريحات الأمريكية حول ATACMS جزء من الحرب النفسية
  • كييف تدعو جيرانها إلى إسقاط المسيّرات والصواريخ الروسية فوق غرب أوكرانيا 
  • روسيا تقارن بين غرق "تيتانيك" ومناظرة هاريس وترامب
  • الخارجية الأوكرانية: كييف قد تقطع العلاقات مع طهران إذا استخدمت روسيا صواريخ إيرانية في الحرب معنا
  • روسيا تعلن انها ستلغي تأشيرات السفر مع عدة دول ثلاث منها عربية
  • زاخاروفا: اتصالات نظام كييف مع الإرهابيين في سورية تأكيد على طبيعته الإرهابية