الجديد برس:

رأت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، اليوم الأربعاء، بأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة بعيد المنال، مع مغادرة وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن الشرق الأوسط.

وقالت الصحيفة إن “بلينكن اختتم جولته السريعة في الشرق الأوسط، محذراً من أن “الوقت هو جوهر المسألة” لضمان وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين.

وأشارت “فايننشال تايمز” إلى أن بلينكن ترك المنطقة مع فجوات واسعة لا تزال قائمة بين “إسرائيل” وحماس، وذلك مع فشل الجهود الدبلوماسية التي تقودها الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق وفق إطلاق النار.

كما لفتت الصحيفة البريطانية إلى أنه وبعد لقاء بلينكن المسؤولين القطريين في الدوحة، ادعى وزير الخارجية الأمريكي بأن “إسرائيل أيدت اقتراحاً أمريكياً للتغلب على الخلافات العميقة بشأن الصفقة”، لكن على عكس التصريحات الأمريكية فإن الحكومة الإسرائيلية لم تؤكد أو تنفي قبولها لما يُسمى “اقتراح الجسر” الذي ناقشه بلينكن مع نتنياهو خلال محادثات استمرت ثلاث ساعات يوم الاثنين الماضي.

نتنياهو متعنت

وبدلاً من ذلك، أصر نتنياهو على أن تحتفظ “إسرائيل” بقواتها في المنطقة الواقعة على طول الحدود بين غزة ومصر، والمعروفة باسم ممر “فيلادلفيا”، وهو المطلب الذي أصبح عائقاً رئيسياً أمام التوصل إلى اتفاق، وفقاً للصحيفة.

وقالت الصحيفة إن الوسطاء كانوا قد أعلنوا أن محادثات وقف إطلاق النار ستستمر في القاهرة نهاية الأسبوع. لكن مسؤولاً إسرائيلياً قال إنه “لم يتضح بعد موعد عقد هذا الاجتماع”.

وأمس، أكد نتنياهو، لكبار المسؤولين في فريق التفاوض، أنه “سيفضل محور فيلادلفيا في هذا الوقت، إذا انتهى الأمر بالوصول إلى الاختيار بين بقاء السيطرة الإسرائيلية عليه أو إعادة الأسرى، بحسب ما نقلت القناة الـ”12” الإسرائيلية.

وكذلك، نقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، عن مسؤول إسرائيلي مطلع على الاجتماع، الذي تم بين نتنياهو ووزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قوله إن “الأمريكيين لم يرفضوا المنطق الاستراتيجي الإسرائيلي بشأن محور فيلادلفيا”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

حماس للوسطاء: مستعدون لتنفيذ وقف إطلاق النار فورا على أساس إعلان بايدن وتوافقات 2 تموز

الدوحة - صفا

أكدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مساء الأربعاء، للوسيطين المصري والقطري استعدادها للتنفيذ الفوري لاتفاق وقف إطلاق النار على أساس إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 أيار/ مايو وقرار مجلس الأمن رقم 2735 وما تم التوافق عليه سابقا خاصة في 2 تموز/ يوليو الماضي، دون وضعها أي مطالب جديدة، ورفضها الشروط المستجدة عليه من أي طرف.

وقالت حركة حماس، في تصريح وصل وكالة "صفا"، إن وفدها المفاوض برئاسة القيادي خليل الحية التقى، صباح الأربعاء، رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن ورئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل في العاصمة القطرية الدوحة واستعرض معهم التطورات على صعيد القضية الفلسطينية والعدوان على قطاع غزة.

وأوضح وفد حماس للوسيطين أن إيجابيتها ومرونتها مستمرتان من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وانسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من كامل أراضي القطاع، بما يحقق مصالح الفلسطينيين ويفسح المجال لصفقة تبادل أسرى وإغاثة المواطنين وعودة النازحين وإعادة الإعمار.

وأعرب الوفد عن رفض حركة حماس أية مشروعات تتعلق بمرحلة ما بعد وقف العدوان على غزة، وتأكيد أن إدارة القطاع شأن فلسطيني داخلي يتم التوافق عليه برؤية فلسطينية متفق عليها.

ورحب بإجراء حوار وطني شامل مع الفصائل والقوى الفلسطينية كافة للتوافق على رؤية وطنية لمواجهة تداعيات المرحلة الحالية وتوحيد الساحة الوطنية.

وشدد وفد حماس المفاوض برئاسة الحية على تجاوب الحركة مع جهود الوسطاء، وترحيبها باستمرار دورهم وجهودهم من أجل الوصول إلى وقف إطلاق النار وانسحاب الاحتلال من غزة والإغاثة وتبادل الأسرى وإعادة الإعمار.

مقالات مشابهة

  • “فايننشال تايمز”: إدارة بايدن منقسمة بشأن استخدام كييف أسلحة أمريكية داخل روسيا
  • السيسي: جهود مستمرة مع الدوحة وواشنطن لتعزيز فرص التهدئة بغزة
  • حماس تلتقي الوسطاء في الدوحة بشأن الصفقة.. هذه أبرز النتائج
  • حماس للوسطاء: مستعدون لتنفيذ وقف إطلاق النار فورا على أساس إعلان بايدن وتوافقات 2 تموز
  • بلينكن: لا توجد ضمانات للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية السعودية: استمرار إسرائيل بعرقلة وصول المساعدات لغزة “جريمة حرب”
  • بلينكن: تم الاتفاق على 90% من بنود اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • وزراء الخارجية العرب: مزاعم نتنياهو عن محور “فيلادلفيا” تستهدف عرقلة جهود ايقاف إطلاق النار بغزة
  • بلينكن: المجتمعان الدولي والإقليمي يريدان التوصل إلى وقف النار في غزة
  • بلينكن: التوافق على أكثر من 90% من القضايا لوقف إطلاق النار بغزة