عقد اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، اليوم، بحضور أحمد سامي القاضي نائب المحافظ، اجتماعا مع فريق عمل مبادرة «القرية الخضراء» عقب تشكليه الجديد بعد اختيار قرية «أم دومة» بمركز طما من قبل وزارة التخطيط ضمن 20 قرية كمرحلة أولى ضمن فعاليات المبادرة، التي جرى إطلاقها في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ cop 27، بهدف تأهيل قرى المبادرة الرئاسية  «حياة كريمة»؛ لتتوافق مع أحدث المعايير البيئية العالمية.

حضر الاجتماع كل من  المهندس مجدي إبراهيم وكيل وزارة الري بسوهاج، وهويدا الشافعي رئيس مركز ومدينة طما، ويسري كفافي وكيل الشباب بمديرية الشباب والرياضة بالمحافظة، وشريف أبو سحلي منسق وحدة حياة كريمة بالمحافظة، وممثلي الكهرباء والمياه، والزراعة، وجهاز شئون البيئة.

ضرورة تكاتف كافة جهود الجهات المعنية

وأكد محافظ سوهاج خلال الاجتماع ضرورة تكاتف كافة جهود الجهات المعنية بالمحافظة؛ لتنفيذ كل بنود ومحاور المبادرة على أكمل وجه، وحصول قرية «أم دومة» على شهادة ترشيد للمجتمعات الخضراء، لافتا إلى تنفيذ 128 مشروعا داخل القرية وتوابعها، ضمن خطة المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، منها محطات الصرف الصحي الثلاثية، وتأهيل وتبطين الترع، وأنظمة الري الحديث، وشبكات الألياف الضوئية، واستخدام الطاقة الشمسية في الإنارة.

الزيارة الميدانية لوزيرة البيئة

أشار «الفقي» إلى الزيارة الميدانية لوزيرة البيئة، ووفد وزارة التخطيط في يونيو الماضي لقرية «أم دومة» بمركز طما، بالتوازي مع اهتمام القيادة السياسية، وتوجهات الدولة لدعم المشروعات الخضراء في مواجهة التحديات المناخية وتغيرات المناخ، موجها ببذل المزيد من الجهد لتكون قرية «أم دومة» نموذجاً يحتذى به لغيرها من قرى المحافظة، وقرى المحافظات الأخرى.

إنارة للطرق بالطاقة الشمسية

ومن جانبه أكد نائب المحافظ ضرورة متابعة تنفيذ محاور المبادرة التي تشمل محور الطاقة، ومحور المياه، ومحور الموارد، لافتا إلى أهمية العمل على بنود المبادرة، ومتابعة الأعمال المنفذة من إنارة للطرق بالطاقة الشمسية، وتوصيل الغاز الطبيعي، والتوسع في الزراعة العضوية، ومحطات مياه الشرب، وتأهيل وتبطين الترع، وكفاءة استخدام الموارد في المباني الحكومية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القرية الخضراء سوهاج

إقرأ أيضاً:

تدشين مبادرة «زدني علما» لتعليم القراءة في مطروح.. تنطلق 21 يوليو

أعلن عمرو شحاتة وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح، تدشين مبادرة «زدني علمًا» لتنمية مهارات التلاميذ في القراءة والكتابة والحساب، لطلاب مرحلة التعليم الأساسي بدءًا من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثاني الإعدادي.

تحسين المستوى اللغوي للطلاب في الكتابة والحساب 

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح، اليوم، إن المبادرة تنطلق يوم الأحد 21 يوليو الجاري، وتستمر حتى الخميس 12 سبتمبر 2024، وجرى عقد لقاء مع عمد وشيوخ القبائل في مطروح بمقر مجلس العمد والمشايخ، بحضور جمال قنديل مدير عام التعليم العام والعمدة عبدالكريم يونس الصافي المحفوظي رئيس المجلس، ولفيف من عمد ومشايخ وعواقل المحافظة.

وجرى مناقشة واستعراض أطر وآليات التعاون المشترك بشأن تنفيذ المبادرة التربوية، والاتفاق على الإعلان عن مبادرة زدني علمًا بمراكز وقرى ونجوع مطروح، لتوعية أولياء الأمور وتبصيرهم بأهمية مشاركة أبنائهم بفعاليات المبادرة، لما تقدمه من فوائد تعليمية إيجابية ومنافع تربوية واجتماعية خلال فترة الإجازة الصيفية من خلال تحسين المستوى اللغوي للطلاب في القراءة والكتابة وأعمال الحساب.

القبائل تدعم المبادرة

ومن جانبه أكد العمدة عبدالكريم المحفوظي مشاركة مجلس عمد ومشايخ قبائل مطروح في تلك المبادرة الجديدة، مشيدًا بأهدافها التعليمية ودعمها وتسهيل مهمتها في القرى والنجوع خلال الصيف، والتي تعمل على الارتقاء بمستوى الطلاب في جميع مراكز ومدن المحافظة.

 4 مدارس في كل مركز وإدارة تعليمية تشارك بالمبادرة

وأوضح وكيل تعليم مطروح أن المبادرة التربوية تأتي في إطار خطة وزارة التربية والتعليم لتنمية مهارات القراءة والكتابة والحساب لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، وفي ظل دعم لا محدود من محافظ مطروح اللواء خالد شعيب للعملية التعليمية، وتنفيذ المبادرة سيتم من خلال تحديد عدد 4 مدارس متوسطة الموقع بكل مركز وإدارة تعليمية من الإدارات الثمانية، ومراعاة اختيار الموقع المناسب للمدارس لضمان جذب التلاميذ لتلك الفعاليات الخدمية التربوية، كما أن خطة التوعية للمبادرة تشمل تفعيل منظومة التعاون بجانب مجلس العمد والمشايخ، ومديرية أوقاف مطروح والإذاعة الإقليمية، وكنيسة السيدة العذراء ومجلس أمناء المحافظة والمجالس الفرعية. 

مقالات مشابهة

  • تحفيز أبناء أسوان وتكثيف الدعاية الترويجية للمشاركة فى مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ أسوان يحفز على المشاركة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • مبادرة المشروعات الخضراء الذكية تنظم ندوة للتوعية في الفيوم
  • تدشين مبادرة «زدني علما» لتعليم القراءة في مطروح.. تنطلق 21 يوليو
  • محافظ سوهاج: الانتهاء من 142 مشروع ضمن «حياة كريمة» بقرى مركز البلينا
  • وزير التنمية المحلية يستعرض أبرز إنجازات "حياة كريمة" بقرى الريف المصري
  • تعليم قوص: مبادرة «رد الجميل» زارت ٥٠ مشروع قومي لـ «حياة كريمة» بقرى المركز
  • محافظ الغربية يلتقى أعضاء مجلسي النواب والشيوخ لبحث مطالب المواطنين
  • زراعة أكثر من 4.5 مليون شجرة.. تفاصيل المرحلة الثانية من مبادرة 100 مليون شجرة
  • فتح باب التقديم في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية – الدورة الثالثة