الجيش السوداني، قال إنه حصل على الطائرات التي أثير بشأنها الجدل من دولة المنشأ (الصين)، قبل الحرب الحالية بعقدين من الزمان.

بورتسودان: التغيير

أكد الجيش السوداني، عدم صحة ما تم تداوله عن حصوله على طائرات مقاتلة من مصر، ووصف ما تم تداوله في هذا الشأن بأنه معلومات مضللة.

ويشهد السودان حرباً شاملة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 15 ابريل 2023م أدت إلى مقتل آلاف المدنيين ونزوح ولجوء أكثر من عشرة ملايين شخص، وسط اتهامات متبادلة بين الطرفين بتلقي دعم عسكري من دول إقليمية.

وقالت القيادة العامة للجيش السوداني في تعميم صحفي اليوم الأربعاء، إن بعض المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي أوردت “معلومات مضللة” عن حصول القوات المسلحة السودانية على طائرات من طراز K8 من جمهورية مصر العربية.

وأضافت أن الجيش السوداني يمتلك أسراب من هذا الطراز من الطائرات صينية الصنع منذ مطلع الألفية الحالية، وقد حصلت عليها من دولة المنشأ (جمهورية الصين الشعبية)، أي قبل الحرب الحالية بعقدين من الزمان.

وأكد أنه “لا حاجة للاستعانة بأي دولة صديقة للحصول على مزيد من هذه الطائرات والذي هو أصلاً مخصص لتدريب الطيارين”.

وحذرت القوات المسلحة السودانية، من تداول مثل هذه المعلومات التي وصفتها بـ”المضللة وغير الموثوقة”.

وكان مصدر عسكري كشف لـ(التغيير)، أن مصر دعمت الجيش السوداني بثماني طائرات مقاتلة من نوع K8 الصينية الصنع وصلت إلى بورتسودان في الرابع عشر من أغسطس الحالي، وأكد المصدر أن الصفقة تتضمن قنابل أمريكية زنة ربع طن لتسليح الطائرات.

وأكد المصدر العسكري أن مصر ظلت تدعم الجيش بالسلاح والخبراء العسكريين منذ بداية الحرب.

وتزامن الدعم العسكري المصري، مع انعقاد مفاوضات لوقف العدائيات في العاصمة السويسرية جنيف بقيادة الولايات المتحدة والسعودية تغيب عنها الجيش مشترطاً في بياناته الرسمية التنفيذ الكامل لإعلان جدة فيما طالب في محادثاته المباشرة مع المبعوث الامريكي الاعتراف بحكومة بورتسودان ودعوة البرهان بصفة رئيس مجلس السيادة بدلا عن القائد العام للجيش ومشاركة الحركات المسلحة التي تقاتل مع القوات المسلحة ضمن الوفد الحكومي.

الوسومالبرهان الجيش السوداني الحركات المسلحة السعودية السودان الصين الولايات المتحدة بورتسودان جنيف طائرات مصر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: البرهان الجيش السوداني الحركات المسلحة السعودية السودان الصين الولايات المتحدة بورتسودان جنيف طائرات مصر الجیش السودانی

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يقصف أهدافاً في "عمق لبنان"

أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، قصف أهداف لحزب الله في عمق لبنان، في حين أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى ضرب أهداف تبعد 155 كيلومتراً عن الحدود مع إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن "طائرات حربية لسلاح الجو أغارت بتوجيه من هيئة الاستخبارات والقيادة الشمالية على مستودعات أسلحة لحزب الله في البقاع وبعلبك في عمق لبنان".
وأضاف في بيان عبر منصة "إكس": "كما قصفت طائرات حربية مستودعات أسلحة ومبنى عسكري لحزب الله في 7 مناطق مختلفة من جنوب لبنان، هي الصرفند وشيحين وكفركلا والطيبة وميس الجبل وعيترون والجبين".

#عاجل ???? جيش الدفاع يغير على مستودعات أسلحة تابعة لحزب الله في عمق وجنوب لبنان

????أغارت طائرات حربية لسلاح الجو في الساعة الأخيرة بتوجيه من هيئة الاستخبارات والقيادة الشمالية على مستودعات أسلحة لحزب الله الإرهابي في البقاع وفي بعلبك في عمق لبنان.

????كما قصفت طائرات حربية… pic.twitter.com/HbYovMPtD2

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) September 14, 2024 وبحسب ما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" فإن الجيش الإسرائيلي قصف قرية قضاء بعلبك تبعد نحو 155 كيلومتراً عن الحدود مع إسرائيل.
وأشارت إلى أن موجة الهجمات جاءت بعد إطلاق 55 صاروخاً، صباح السبت، على عدد من المستوطنات شمال إسرائيل.
وقالت وسائل إعلام عبرية، في وقت سابق من يوم السبت، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اتخذ قرارًا بتوسيع العملية العسكرية في لبنان، على خلفية ازدياد وتيرة التصعيد.

حزب الله: الحرب الشاملة ستكون "كارثية" على لبنان وإسرائيلhttps://t.co/oo0pzF90dM

— 24.ae (@20fourMedia) September 14, 2024 ونقلت القناة الـ،13 الإسرائيلية عن نتانياهو قوله :"نتجه نحو حملة واسعة وقوية على الجبهة الشمالية".
وبحسب مصادر في الجهاز الأمني فإن  "التسوية السياسية لن تعيد السكان إلى بيوتهم، وإن الجيش يسعى لبدء التحرك في أسرع وقت ممكن، وفق قدرات الجيش الإسرائيلي والشرعية الدولية".

مقالات مشابهة

  • روسيا.. إسقاط مقاتلة ميج 29 أوكرانية و13 طائرة مسيرة
  • السودان وقطر يبحثان انشاء مركز للملاحة الجوية ببورتسودان
  • وردنا قبل قليل| القوات المسلحة تعلن إسقاط طائرة أمريكية مقاتلة.. وتصدر هذا البيان
  • الأقمار الصناعية ترصد طائرات موسم الرياض بالقرب من محافظة شقراء..صور
  • أهالي الحسي يستقبلون طائرات موسم الرياض بالقهوة السعودية والتمر .. فيديو
  • القوات الروسية تسقط 3 طائرات مقاتلة أوكرانية
  • السودان.. وصول سفينة مصرية تحمل 200 طن من المساعدات الإغاثية
  • الجيش الإسرائيلي يقصف أهدافاً في "عمق لبنان"
  • وثائق: أمريكا تبني في إسرائيل منشآت تستوعب طائرات تزود المقاتلات بالوقود
  • واشنطن توافق على بيع رومانيا طائرات مقاتلة من طراز أف-35