أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الأربعاء، أنه لم يعد هناك مكان آمن في قطاع غزة، في ظل تواصل الحرب الإسرائيلية، معتبرة أن فلسطينيي القطاع "يبدو وكأنهم ينتظرون الموت".

 

وقالت المتحدثة باسم "الأونروا" لويز ووتريدج، عبر منصة "إكس": "ما من مكان آمن في غزة الآن. يبدو الأمر وكأن الناس ينتظرون الموت".

 

الأونروا: المدارس محمية وفق القانون الدولي ولا مكان آمن في غزة حزب الله: سنواصل دعم غزة رغم التضحيات

 

وأضافت ووتريدج، أن "المناطق التي كانت داخل ما تسميه إسرائيل بالمنطقة الإنسانية أصبحت الآن خط مواجهة"، مشيرة إلى أن سكان غزة باتوا على بعد "بضعة مبانٍ من خط المواجهة".

 

من جانبه، قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، في آخر تحديث له، إن "الأعمال العدائية المتواصلة وأوامر الإخلاء المتكررة في غزة استمرت في تقييد عمليات الإغاثة التي كانت تواجه بالفعل قيودا في الوصول ونقص الوقود وتحديات أخرى".

طريق صلاح الدين

وأفاد مكتب "أوتشا" بأن أجزاء من طريق صلاح الدين، وهو ممر حيوي للبعثات الإنسانية من جنوب إلى شمال القطاع، كانت ضمن أمر إخلاء أصدرته سلطات الاحتلال الإسرائيلي، السبت الماضي، لسكان مدينة دير البلح وسط القطاع.

 

وأشار إلى أن "هذا جعل من المستحيل تقريبا على عمال الإغاثة التحرك على طول هذا الطريق الرئيسي".

 

وأصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي أوامر إخلاء جديدة من أحياء في وسط دير البلح صباح اليوم الأربعاء.

 

واعتبر مكتب "أوتشا" أن الطريق الساحلي في غزة "ليس بديلا قابلا للتطبيق" فيما يخص إيصال المساعدات، موضحا أن الشواطئ على طول هذا الطريق "مكتظة بالملاجئ المؤقتة" للفلسطينيين الذين تم تشريدهم من منازلهم.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأونروا لا مكان آمنا وفلسطينيي ينتظرون الموت قطاع غزة الحرب الإسرائيلية فی غزة

إقرأ أيضاً:

طنطا معقل مصانع الحلوى.. وأصحابها ينتظرون مولد النبي كل عام

«قِبلة صناعة الحلويات وأساسها»، جملة تعرف بها مدينة طنطا لتاريخها الطويل فى صناعة الحلويات، خاصة حلوى المولد النبوى، الذى تحتفل به الأمة الإسلامية خلال أيام قليلة، وتستعد الأسر لشراء مستلزماتهم من شوادر الحلوى المنتشرة فى شوارع مدينة شيخ العرب.

 «جابر»: توارثتها الأجيال منذ العصر الفاطمي

«صناعة الحلويات مهنة تتوارثها الأجيال فى طنطا منذ قديم الأزل»، قالها إبراهيم جابر، صاحب مصنع حلويات بطنطا، لـ«الوطن»، مؤكداً أنه منذ نعومة أظافره، وهو يعمل فى صناعة الحلويات التى ورثها والده عن جده، وهى مهنة لا يخلو شارع من شوارع مدينة طنطا منها منذ العصر الفاطمى، وخلال السنوات الأخيرة شهدت تطوراً كبيراً بما يواكب متطلبات واحتياجات المواطنين وأذواقهم.

وعن السبب وراء الشهرة الواسعة التى تحظى بها مدينة طنطا فى صناعة الحلويات عن غيرها من مدن ومراكز محافظة الغربية بصفة خاصة ومحافظات الجمهورية بصفة عامة، أشار إلى أن مدينة طنطا تحتضن أحد الأقطاب الصوفية الأربعة على مستوى مصر، وهو سيدى أحمد البدوى، الذى يحتفل الأهالى بمولده بشكل سنوى، ويكون خلال شهر أكتوبر، يحضره أكثر من مليون شخص بينما على مدار العام يتوافد عليه الآلاف يومياً، وارتبطت الحلويات بمريدى السيد البدوى من حب العزيز والحمص وغيرهما من أنواع الحلويات وأشهرها المدلعة، وأيضاً حلاوة المولد النبوى التى لها استعدادات خاصة عند الطنطاوية الذين ينتظرون هذه المناسبة كل عام. وكشف محمد سالم، أحد أصحاب مصانع إنتاج حلوى المولد، عن الاستعدادات الخاصة بموسم المولد النبوى، قائلاً: «احتفالات الطنطاوية بالمولد النبوى تبدأ مبكراً مقارنة بغيرها من المحافظات»، موضحاً أن مصانع إنتاج الحلويات توقف خطوط إنتاج الحلويات الشرقية والغربية قبل موعد الاحتفال بالمولد النبوى بنحو شهرين، مشيراً إلى أن المولد النبوى يعتبر موسماً لبيع الحلوى بالنسبة لتجار وصناع الحلويات، ينتظرونه على مدار العام، ولهذا يتم الاستعداد له بشكل كبير مقارنة بباقى أيام أو مناسبات العام.

«عبدالمنعم»: المهنة شهدت تطورا خلال السنوات الأخيرة

وأفصح محمد عبدالمنعم، شيف حلويات بأحد المصانع، عن سر تميز طنطا فى صناعة الحلويات، موضحاً أن السر فى الخبرة والمهارة واختيار أفضل أنواع مستلزمات الحلويات: «خبرة الشيف تفرق فى طعم ومذاق الحلوى، وطنطا مشهورة بالطهاة أصحاب الخبرة والمهارة، الذين تدربوا على المهنة التى تخطى عمرها فى طنطا 200 عام».

وأكد «عبدالمنعم» وجود أكثر من 10 أصناف فى علبة حلوى المولد النبوى، بعد أن كان الأمر مقتصراً على نوعين أو 3 بالإضافة إلى عروسة وحصان مصنوعين من السكر، وتم تطوير المهنة لتواكب العصر الحديث، خاصة بعد ظهور المنافسة الشرسة بين الحلويات التركية والسورية.

مقالات مشابهة

  • طنطا معقل مصانع الحلوى.. وأصحابها ينتظرون مولد النبي كل عام
  • سوني تشارك أخبار سيئة لأولئك الذين ينتظرون إصدار Xperia 5 الجديد
  • الأغذية العالمي: العمليات الإنسانية في قطاع غزة أصبحت أكثر صعوبة
  • تحذيرات أممية من «تحديات متزايدة» أمام توزيع المساعدات في غزة
  • بعد 23 عاما.. أهالي ضحايا هجمات سبتمبر ينتظرون محاسبة السعودية
  • الأغذية العالمي : العمليات الإنسانية في غزة أصبحت أكثر صعوبة
  • الأونروا: الاحتلال الإسرائيلي أوقف قافلة للأمم المتحدة تحت تهديد السلاح
  • بلومبيرغ: إسرائيل اقترحت منح السنوار "خروجا آمنا" من غزة
  • مصدر لبلومبرغ: إسرائيل عرضت منح السنوار ممرا آمنا للخروج من غزة مقابل التخلي عن السيطرة على القطاع والإفراج عن المحتجزين
  • مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان: ما لا يقل عن 69 شخصاً لقوا مصرعهم، وأصيب 112 آخرون بسبب الأمطار والفيضانات