الحرة:
2024-09-17@09:35:21 GMT

بلينكن: اقتراح سد الفجوات عالج الثغرات بشأن اتفاق غزة

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

بلينكن: اقتراح سد الفجوات عالج الثغرات بشأن اتفاق غزة

ذكرت الخارجية الأميركية، الأربعاء، أن الوزير أنتوني بلينكن أكد أن اقتراح سد الفجوات الذي قدمه المفاوضون المعنيون بشأن حرب غزة عالج الثغرات المتبقية بطريقة تسمح بالتنفيذ السريع للاتفاق.

وأوضحت الخارجية الأميركية أن بلينكن يرى أن الاتفاق من شأنه تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني وتأمين إطلاق سراح الرهائن.

وأشارت الخارجية إلى أن بلينكن أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الأردني، أيمن الصفدي، وأكد الحاجة الملحة لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق وقف إطلاق النار في غزة.

ويأتي بيان الخارجية بعد زيارة سريعة لبلينكن إلى الشرق الأوسط انتهت، الثلاثاء، دون التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس، التي تصنفها الولايات المتحدة إرهابية.

وعلق بلينكن والوسطاء من مصر وقطر آمالهم على المقترح الأميركي لسد الفجوات بين الجانبين في حرب غزة المستعرة منذ عشرة أشهر.

وقال المسؤول الأميركي إن من المتوقع أن يضغط بايدن على نتانياهو لتخفيف مطلب جديد يسمح بالاحتفاظ بقوات إسرائيلية على طول الحدود بين مصر وقطاع غزة.

وفي محادثات وقف القتال في قطاع غزة المستمر منذ 10 أشهر تريد حماس انسحابا إسرائيليا كاملا من القطاع بما في ذلك ممر فيلادلفيا البالغ طوله 14.5 كيلومتر على طول الحدود الجنوبية لغزة مع مصر.

وتريد إسرائيل الاحتفاظ بالسيطرة على الممر، الذي استولت عليه في أواخر مايو أيار، بعد تدمير عشرات الأنفاق تحته والتي تقول إنها كانت تستخدم لتهريب الأسلحة إلى الجماعات المسلحة في غزة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

مفاوضات غزة - وزير الخارجية الأميركي يتوجه اليوم إلى مصر

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الوزير أنتوني بلينكن سيتوجه إلى مصر اليوم الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024.

وبحسب الخارجية الأميركية، فإن بلينكن سيجتمع مع مسؤولين مصريين، لمناقشة الجهود الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة .

وتسعى واشنطن إلى جانب الوسيطين قطر ومصر منذ شهور إلى التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس ، لوقف الحرب وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين مقابل أسرى فلسطينيين معتقلين لدى إسرائيل. في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

والعقبتان الأكبر حاليا هما مطلب إسرائيل بإبقاء قواتها في محور فيلادلفيا لضمان منطقة عازلة بين غزة ومصر، إلى جانب تفاصيل تتعلق بتبادل الرهائن والأسرى.

اقرأ أيضا/ مسؤول إسرائيلي يكشف: هذا الحل الوسط الوحيد القابل للتنفيذ لوقف حرب غـزة

وقالت الخارجية الأميركية في البيان إن بلينكن سيناقش الجهود الرامية إلى التوصل إلى اتفاق “يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن، ويخفف من معاناة الشعب الفلسطيني، ويساعد في إرساء الأمن الإقليمي بشكل أوسع".

كما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، إن واشنطن تواصل الحوار مع الشركاء في المنطقة، خاصة مصر وقطر، لتقديم مقترح معدّل بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف للصحافيين أنه ليس لديه جدول زمني لطرح هذا المقترح المتوقع منذ أسابيع عدة. وأردف أن واشنطن تحاول التأكد من أن المقترح يمكن أن يدفع إسرائيل وحركة حماس للوصول إلى اتفاق نهائي.

 

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

مقالات مشابهة

  • مسؤولان أمريكيان لـCNN: فريق بايدن ليس لديه خطط وشيكة حول اقتراح محدث لوقف إطلاق النار في غزة
  • مفاوضات غزة - وزير الخارجية الأميركي يتوجه اليوم إلى مصر
  • هدنة غزة.. الولايات المتحدة تعمل على اتفاق "منقح"
  • بلينكن إلى القاهرة وصحيفة تتحدث عن اختراق وشيك بشأن محور فيلادلفيا
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن سيبحث خلال زيارته لمصر الجهود الرامية إلى التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن يزور مصر الثلاثاء
  • بلينكن في القاهرة.. هل حدث اختراق بشأن محور فيلادلفيا؟
  • «الخارجية الأمريكية»: بلينكن يزور القاهرة الثلاثاء للمشاركة في الحوار الاستراتيجي
  • الخارجية الأميركية: بلينكن يتوجه إلى مصر للمشاركة في الحوار الاستراتيجي بين البلدين
  • «بلينكن» يتهم «RT» بأنشطة استخباراتية لصالح «الكرملين» بشأن انتخابات الرئاسة الأمريكية