إبراهيم الخازن / الأناضول

أعلنت الدوحة، مساء الأربعاء، وصول طائرة قطرية إلى السودان تحمل مستلزمات إيواء للمتضررين من الفيضانات.

جاء ذلك بحسب بيان للخارجية القطرية مع استمرار أزمة الفيضانات التي يشهدها السودان بالتزامن مع حرب يشهدها البلد العربي منذ أكثر من عام.

وقال البيان إن "طائرة تابعة للقوات المسلحة القطرية وصلت إلى مطار بورتسودان، اليوم، وعلى متنها 34 طنا من مستلزمات الإيواء".



وأوضح أن تلك المساعدات الإغاثية مقدمة من "صندوق قطر للتنمية" (رسمي) وذلك "دعما للمتضررين من الفيضانات في السودان".

وتسير قطر منذ مايو /أيار 2023 "جسرا جويا إلى السودان في إطار مساندتها للشعب السوداني ودعمها الكامل لصموده في مواجهة الظروف الصعبة التي يعيشها بسبب استمرار القتال"، وفق البيان ذاته.

وفي 8 أغسطس/ آب الجاري أعلنت السلطات السودانية مصرع 65 شخصا جراء السيول والأمطار في 7 ولايات بالبلاد منذ يونيو/ حزيران الماضي.

وخلال الفترة بين يونيو وأكتوبر/ تشرين الأول من كل عام، تهطل على السودان أمطار غزيرة مشكلة في العادة سيولا تتسبب في أضرار وسقوط ضحايا.

وتتزامن أضرار السيول هذا العام مع استمرار المعاناة الإنسانية في السودان جراء حرب يخوضها الجيش مع قوات "الدعم السريع" منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، مخلفة نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء هذه الحرب، بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

تضرّر 99 ألف هكتار زراعية في اليمن بسبب الفيضانات

كشف تقرير أممي أن أضراراً جسيمة لحقت بالأراضي الزراعية وقنوات الري ومرافق تخزين المياه، جراء الفيضانات التي شهدتها اليمن خلال أغسطس المنصرم، معتبراً ذلك إعاقة لجهود التعافي.

وأكد التقرير الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة، اليوم، تضرر 98 ألفا و726 هكتارًا من الأراضي الزراعية، بما في ذلك المحاصيل العشبية، والمحاصيل الشجرية، والبساتين، وأشجار النخيل، وتأثر 279 ألفا و400 من المجترات “الأغنام والماعز”، جراء السيول.

وأوضح التقرير، أن عدد السكان المتأثرين بشكل مباشر بلغ 210 آلاف و84 فردًا، مشيراً إلى أن الزراعة باعتبارها مصدرًا حيويًا لسبل العيش في اليمن تواجه عواقب وخيمة على الأمن الغذائي والاقتصاد بشكل عام بسبب الأضرار الناجمة عن الفيضانات.

واعتبر أن يؤدي فقدان المحاصيل وانخفاض الدخل الزراعي إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي الحالي، وهو أمر بالغ الأهمية بالفعل بسبب الصراع المستمر وعدم الاستقرار الاقتصادي.

مقالات مشابهة

  • تضرّر 99 ألف هكتار زراعية في اليمن بسبب الفيضانات
  • اليونيسف: مقتل وإصابة أكثر من 30 طفلا في قصف طال مناطق مدنية في سنار بالسودان
  • اليونسيف: مقتل وإصابة 30 طفلًا في قصف طال مدنية سنار بالسودان
  • الشمالية: انهيار «10691» منزلًا وتضرر «4» آلاف أسرة جراء السيول
  • الأمم المتحدة: الأطراف المتحاربة بالسودان “تتجاهل” القانون الدولي
  • توزيع مواد غذائية للمتضررين من السيول بمديرية ملحان في المحويت
  • المحويت.. توزيع مواد غذائية للمتضررين من السيول في مديرية ملحان
  • أبناء الطويلة يجودون بقافلة غذائية لمتضرري السيول في ملحان بالمحويت
  • الأمم المتحدة: الفيضانات فاقمت الأزمة الإنسانية بالسودان
  • مباحثات سودانية في القاهرة حول الحرب ومبعوث واشنطن للسودان يزور الرياض