وافق الرئيس الأميركي جو بايدن بشكل سري على خطة نووية جديدة للولايات المتحدة، تركز للمرة الأولى على استراتيجية الأسلحة النووية تجاه الصين وفق ما أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" يوم الثلاثاء 20 أغسطس/آب 2024

اعلان

وقد أشار مسؤولان في السياسة النووية في وثيقة يتم تداولها بين كبار مسؤولي الأمن القومي في البيت الأبيض سُمّيت "إرشادات استخدام الأسلحة النووية"، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز.

وهي إرشادات، يتم تحديثها كل أربع سنوات ومن المتوقع إرسال نسخة منها إلى الكونغرس قبل مغادرة بايدن، البالغ من العمر 81 عامًا، البيت الأبيض في يناير.

يأتي هذا التحول نحو الصين في وقت تزداد فيه عدد الرؤوس النووية الصينية.

الرئيس الصيني شي جين بينغ يتحدث خلال اجتماع مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في قاعة الشعب الكبرى في بكين الجمعة 12 أبريل 2013. (AP Photo/Goh Chai Hin)Goh Chai Hin/AP

ووفقًا لمجلة "نشرة علماء الذرّة" "Bulletin of Atomic Scientists" في دفترها النووي لعام 2024، فإنّ الصين تمتلك حوالي 500 رأس نووي، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا العدد بحلول عام 2030.

انخفاض عدد الرؤوس النووية حول العالم

على خلاف ذلك، قامت دول أخرى تمتلك أسلحة نووية، بما فيها الولايات المتحدة، بتقليص ترساناتها في السنوات الأخيرة.

وقد أدت نهاية الحرب الباردة والحد من ميزانيات الدفاع إلى انخفاض عدد الرؤوس النووية القابلة للاستخدام حول العالم من حوالي 70,000 في عام 1986 إلى 12,000 العام الماضي.

Relatedبعد أن أعربت الصين عن "بالغ قلقها" تجاه الصواريخ الأميركية في الفلبين وزير خارجية مانيلا يطمئن بكينالخارجية الصينية: لا يحق للولايات المتحدة التدخل في النزاع البحري مع الفلبينميلوني تعيد إحياء العلاقات مع الصين بتوقيع خطة تعاون جديدة

ويعكس تغيير الاستراتيجية في واشنطن أيضًا المخاوف من أن الدول المعادية للولايات المتحدة قد تنسق أنشطتها النووية.

اذ قال أستاذ الأمن النووي والعلوم السياسية فيبين نارنج، وهو استراتيجي نووي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الذي عمل في البنتاغون، في خطاب له في 1 أغسطس: "أصدر الرئيس مؤخرًا إرشادات معينة لاستخدام الأسلحة النووية لتأخذ بعين الاعتبار وجود عدة خصوم نوويين". وأضاف أن هذا التغيير مرتبط بـ "الزيادة الكبيرة في حجم وتنوع" القدرات النووية لبكين.

تعتبر روسيا والصين وكوريا الشمالية دولًا نووية، بينما تحافظ إيران على طموحها في بناء سلاح نووي رغم المعارضة الدولية لها، خاصة من إسرائيل.

ملف - في هذه الصورة الملتقطة يوم الثلاثاء 26 أكتوبر 2010، يركب عامل دراجة أمام مبنى المفاعل في محطة بوشهر للطاقة النووية، على مشارف مدينة بوشهر الجنوبية في إيران.Majid Asgaripour/APتهديدات بوتين

وقد هدّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرارًا باستخدام الأسلحة النووية منذ غزو أوكرانيا، قائلًا: "من يحاول عرقلة مسيرتنا، ناهيك عن خلق تهديدات لبلادنا وشعبنا، يجب أن يعرف أن الرد الروسي سيكون فوريًا وسينتج عنه عواقب لم يسبق لها مثيل في التاريخ"، وذلك منذ بداية الحرب في عام 2022.

فيما أصدرت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا والصين والهند بيانًا مشتركًا يؤكد عدم اللجوء للأسلحة النووية في أوكرانيا.

وقال ريتشارد هاس، مسؤول سابق في وزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي، لصحيفة نيويورك تايمز: "نحن نتعامل مع روسيا التي أصبحت متطرفة؛ لأن فكرة عدم استخدام الأسلحة النووية في نزاع تقليدي لم تعد فرضية آمنة".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بايدن يسلّم "الشعلة" لهاريس في المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي ويعترف: لقد ارتكبت الكثير من الأخطاء بايدن: لم نصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة بعد لكننا أقرب مما كنا عليه قبل 3 أيام بايدن يشكك في انتقال سلمي للسلطة إذا هُزم ترامب الصين الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن أسلحة نووية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: قصف إسرائيلي يطال مدرسة لإيواء النازحين وإعلام عبري يتحدث عن تعثر محادثات وقف إطلاق النار يعرض الآن Next ناريندرا مودي يصل إلى بولندا لإجراء محادثات أمنية وتجارية قبل التوجه إلى أوكرانيا يعرض الآن Next غواصون يعثرون على جثتي رجل الأعمال البريطاني مايك لينش وابنته هانا.. ماذا نعرف عن مأساة يخت صقلية؟ يعرض الآن Next بوتين في الشيشان: زيارة سرية وتدريبات مكثفة للمقاتلين وسط تصاعد التوغل الأوكراني يعرض الآن Next لتعزيز الأمن.. عمليات تفتيش جديدة على حدود الاتحاد الأوروبي ستدخل حيز التنفيذ قريباً اعلانالاكثر قراءة تايلور سويفت تلتقي عائلات ضحايا هجوم ساوثبورت في كواليس حفلات ويمبلي مودي وأنور إبراهيم يعلنان من نيودلهي عن شراكة جديدة تركز على التجارة والاستثمار والتعاون العسكري لماذا يصر نتنياهو على السيطرة على ممري فيلادلفيا ونتساريم كشرط لوقف إطلاق النار في غزة؟ فيديو: المغرب ومعاناة نقص المياه.. البعض يسير أكثر من 40 كيلومترا في طرق متعرجة للحصول على قليل منه بلينكن: نتنياهو قبل المقترح الأمريكي المعدل ويزعم "على حماس قبوله لإنهاء معاناة الفلسطينين في غزة" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إسرائيل غزة أوروبا الصحة قطاع غزة الحرب في أوكرانيا الاتحاد الأوروبي إيران أوكرانيا بريطانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إسرائيل غزة أوروبا الصحة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إسرائيل غزة أوروبا الصحة الصين الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن أسلحة نووية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إسرائيل غزة أوروبا الصحة قطاع غزة الحرب في أوكرانيا الاتحاد الأوروبي إيران أوكرانيا بريطانيا السياسة الأوروبية الأسلحة النوویة یعرض الآن Next النوویة ا

إقرأ أيضاً:

عاجل| الناتو طرفًا مباشرًا في الصراع ضد قوة نووية.. روسيا تحذر "عواقب وخيمة"

هددت موسكو، اليوم الجمعة، حلف شمال الأطلسي (الناتو) بخطر الحرب إذا تاحت الفرصة لأوكرانيا لاستهداف روسيا بصواريخ بعيدة المدى.

وأشار مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبنزيا، إلى أن "الناتو سيكون طرفًا مباشرًا في الصراع ضد قوة نووية، ويجب ألا نغفل عن ذلك، ويتعين على الجميع التفكير في العواقب".

كما أبلغ مندوب روسيا مجلس الأمن أنه "إذا سمح الغرب لأوكرانيا باستخدام صواريخ طويلة المدى لضرب روسيا، فإن دول الناتو ستدخل في حرب مباشرة معها".

عاجل| روسيا تحذر الناتو من "عواقب وخيمة" تصريحات من مجلس النواب الروسي

من جهته، صرح فياتشيسلاف فولودين، رئيس مجلس الدوما (مجلس النواب الروسي)، يوم الجمعة، أن حلف شمال الأطلسي يُعتبر طرفًا في العمليات العسكرية في أوكرانيا، وأكد أن الحلف يشارك بشكل كبير في اتخاذ القرارات العسكرية.

تأتي تعليقات فولودين، الذي يُعد حليفًا مقربًا للرئيس فلاديمير بوتين، بعد يوم من تحذير الرئيس الروسي بأن الغرب سيكون قد دخل في صراع مباشر مع روسيا إذا سمح لأوكرانيا بقصف الأراضي الروسية باستخدام صواريخ بعيدة المدى مصنوعة في الغرب، واعتبر أن هذه الخطوة ستغير طبيعة النزاع.

الناتو: استهداف ناقلة حبوب مدنية يظهر "تهور روسيا" "الناتو" يخطط لإرسال قوات إلى أوكرانيا لإجبار روسيا على التفاوض الولايات المتحدة تنافش إمكانية توجية ضربات من قبل أوكرانيا

اتهم فولودين، الذي لم يقدم أدلة موثوقة لدعم تصريحاته، التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بمساعدة أوكرانيا في اختيار المدن الروسية المستهدفة، والموافقة على إجراءات عسكرية محددة، وإصدار أوامر إلى كييف.

تصاعد الاتهامات.. ألمانيا تتهم روسيا مجددًا بالهجمات الإلكترونية على حلف الناتو الناتو يبحث إمكانية السماح لكييف باستخدام صواريخ بعيدة المدى لضرب أهداف روسية

وكتب فولودين عبر قناته الرسمية على تيليجرام: "تناقش الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا إمكانية توجيه ضربات (من قبل أوكرانيا) باستخدام أسلحة بعيدة المدى على أراضينا، وهذه ليست سوى محاولة لإخفاء مشاركتهم المباشرة في العمليات العسكرية".

كما أضاف: "في الواقع، تسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى منح أنفسهم التفويض للقيام بأعمال عدائية بالصواريخ ضد روسيا".

مقالات مشابهة

  • بايدن معلّقا على التهديدات الأخيرة للرئيس الروسي: “لا أفكر كثيرا في بوتين”
  • عاجل| الناتو طرفًا مباشرًا في الصراع ضد قوة نووية.. روسيا تحذر "عواقب وخيمة"
  • عاجل.. «كاف» يوافق على طلب الزمالك قبل مواجهة الشرطة الكيني
  • عاجل.. كاف يوافق على طلب الزمالك قبل مواجهة الشرطة الكيني
  • زعيم كوريا الشمالية: الأسلحة النووية ضرورة للدفاع عن أنفسنا ضد تهديدات أمريكا
  • لأول مرة.. كوريا الشمالية تنشر صورا من منشأة لإنتاج الأسلحة النووية
  • مسؤول أميركي سابق يحذر من لحظة خطيرة في حرب أوكرانيا
  • “فايننشال تايمز”: إدارة بايدن منقسمة بشأن استخدام كييف أسلحة أمريكية داخل روسيا
  • سيناقشها زيلينسكي مع بايدن.. أوكرانيا تدرس خطة الانتصار لإنهاء الحرب
  • يلتقي زيلينسكي قريبًا.. هل يوافق بايدن على ضرب العمق الروسي؟