قالت وكالة "فارس" الإيرانية شبه الرسمية للأنباء، الأربعاء، نقلا عن مصدر أمني مطلع على نتائج نهائية للتحقيق في ملابسات تحطم طائرة هليكوبتر أودى بحياة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في أيار/ مايو، إن السبب هو ظروف الطقس وعدم قدرة الطائرة على تحمل الوزن الذي كان على متنها.

وذكر تقرير مبدئي صدر عن الجيش الإيراني في أيار/ مايو أنه ليس هناك ما يشير إلى شبهة أو هجوم خلال التحقيقات في ملابسات تحطم الطائرة.



وقال المصدر الأمني المطلع لوكالة "فارس" التي لم تذكر اسمه "التحقيق في واقعة تحطم هليكوبتر آية الله رئيسي اكتمل… هناك يقين تام بأن ما جرى كان حادثة".

وأشارت الوكالة إلى أن المصدر أضاف أن سببين تحددا للحادثة وهما أن ظروف الطقس أو الأحوال الجوية وقتها لم تكن مناسبة، وكذلك عدم قدرة الطائرة على تحمل الوزن مما أدى إلى اصطدامها بجبل.

وقال المصدر للوكالة أيضا إن التحقيقات أشارت إلى أن الطائرة الهليكوبتر كانت تقل شخصين أكثر من العدد الذي توصي به البروتوكولات الأمنية.


وفي 20 أيار/ مايو الجاري أعلن التلفزيون الإيراني وفاة رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية يوم 19 من الشهر نفسه بمحافظة أذربيجان الشرقية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود بمشاركة رئيس أذربيجان إلهام علييف.

كما توفي في الحادث كل من محافظ تبريز مالك رحمتي وإمام صلاة الجمعة في تبريز محمد علي هاشم، إضافة إلى اثنين من كبار الضباط في الحرس الثوري وطاقم المروحية المكون من 3 أفراد.

وأظهرت التقارير الواردة من مكان الحادث، في حينها، ضبابا كثيفا في منطقة جبلية ذات تضاريس وعرة، مما تسبب في تأخير وصول أطقم الإنقاذ لموقع تحطم المروحية لساعات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيرانية رئيسي التحقيقات إيران تحقيق رئيسي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

محكمة أسترالية تجبر راكبا على دفع ثمن وقود طائرة لهذا السبب ..

ألزمت محكمة في أستراليا رجلاً بدفع تكاليف وقود رحلة تجارية ألغيت بسبب سلوكه غير المنضبط على متن الطائرة. كان الرجل، الذي كان على متن رحلة من بيرث إلى سيدني، قد تسبب في اضطراب كبير، مما أجبر الطائرة على العودة إلى مطار بيرث في 25 سبتمبر من العام الماضي. وقد تدخلت الشرطة الأسترالية بعد تلقي بلاغ من موظفي الخطوط الجوية، وتم القبض عليه وتوجيه التهم إليه.

وعند مثوله أمام محكمة بيرث الجزئية، أقر الرجل بالذنب بتهمة السلوك غير المنضبط وعدم الامتثال لتعليمات السلامة على متن الطائرة. وأمرت المحكمة بدفع أكثر من 6 آلاف دولار كتعويض لشركة الطيران لتغطية تكاليف الوقود الناجمة عن عودة الطائرة غير المخطط لها.

أكدت شونا ديفيس، القائمة بأعمال مفتش الشرطة الاتحادية الأسترالية، أن الأفراد الذين يتسببون في اضطرابات على الرحلات الجوية يجب أن يتوقعوا تحمل المسؤولية الكاملة عن أفعالهم. وأشارت إلى أن الحادث يجب أن يكون بمثابة تحذير للآخرين بأن السلوك السيئ على متن الطائرة يمكن أن يؤدي إلى تكاليف مالية باهظة.

وأضافت ديفيس أن اتباع تعليمات موظفي الخطوط الجوية أسهل بكثير من التسبب في مشاكل غير ضرورية قد تؤدي إلى أضرار مالية كبيرة. وشددت على التزام الشرطة بضمان رحلة آمنة لجميع المسافرين من لحظة مغادرتهم حتى وصولهم إلى وجهتهم.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: روسيا أطلقت 8 آلاف طائرة إيرانية خلال الحرب
  • عبر الفيسبوك.. التحقيق مع المتهمين بترويج المنشطات في الشرابية
  • بالفيديو.. طائرة إيرباص تمزق ذيل طائرة إقليمية
  • محكمة أسترالية تجبر راكبا على دفع ثمن وقود طائرة لهذا السبب ..
  • اجتماع مشترك بين رئيسي الإقليم وحكومة كوردستان مع الرئيس الإيراني.. صور
  • بالفيديو.. صدام بين طائرتين أميركيتين وانفصال ذيل إحداهما
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن التحقيق في حادث تحطم مروحية عسكرية بقطاع غزة
  • مقتل وإصابة 9 جنود إسرائيليين في تحطم طائرة عسكرية برفح الفلسطينية
  • تحطم طائرة إسرائيلية في غزة صباح اليوم ومقتل وإصابة 13 شخصًا
  • مقتل وإصابة 11 إسرائيليا إثر تحطم طائرة عسكرية في قطاع غزة