وسط حضور جماهيري كبير، استمرت العروض الفنية، لبرنامج صيف مطروح الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، ضمن الأنشطة الصيفية لوزارة الثقافة وشهد مسرح النادي الاجتماعي عرضا فنيا لفرقة العريش للفنون الشعبية بقيادة الفنان أحمد صابر، وبدأ بفقرة الدبكة السيناوي .

وتضمن الحفل مجموعة متنوعة من الأغاني، منها الدبكة السيناوي، التحية، دحيو، قيموا الأفراح، رجال سينا"، بجانب فاصل غنائي للمطربين غريب مؤمن، أحمد حسن، وبحضور محمد حمدي مدير عام فرع ثقافة مطروح.

واستمرت الورش الفنية اليومية علي هامش العروض، منها ورشة من لتنفيذ تشكيلات من التراث السيوي لنهلة عبد القادر، وأوضحت للمشاركين في اليوم الأول للورشة فكرتها وطريقة اختيار الخامات لتظهر بشكل جميل وشارك في الورشة عدد من الأطفال رواد النادي النادي الاجتماعي.

الفعاليات ينظمها فرع ثقافة مطروح، وتنفذ بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وتأتي ضمن برنامج صيفي مكثف لهيئة قصور الثقافة تنظم خلاله حفلات فنية مجانية بالإسكندرية ومطروح وبورسعيد ورأس البر ودمياط الجديدة وجمصة بخلاف مشاركتها المميزة في مهرجان العلمين الجديدة وغيرها من الفعاليات التي تلقى إقبالا كبيرا من الجمهور.

لقاءات توعية وورش للأطفال

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، تنفيذ فعاليات قافلتها الثقافية التي أطلقتها للمرة الأولى بمنطقة الرويسات بجنوب سيناء، ضمن المشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات برنامج وزارة الثقافة.

تضمنت فعاليات اليوم الثاني، عقد محاضرة بعنوان "المشروعات التنموية" تحدثت خلالها د. جيهان حسن - مدير عام ثقافة الطفل ومشرف المشروع، عن أهم المشروعات القومية التي قامت بها الدولة، موضحة للأطفال الدور المهم الذي تقوم به الدولة في بناء مستقبلهم، مع رصد للمشروعات التنموية من خلال محاكاة تفاعلية مع الأطفال، على سبيل المثال القضاء على العشوائيات من خلال المناطق الآمنة، مشروع قناة السويس الجديدة، العاصمة الإدارية، مشروع حياة كريمة، المبادرات الرئاسية الصحية 100 مليون صحة وغيرها.

وتطرقت "حسن" إلى كتاب "المتميزون" من المكتبة المتنقلة والذى يتحدث عن قصص نجاح ملهمة وشرحها لمعرفة، أسباب النجاح، والاستفادة بقيم جديدة تكون مقدمة لحياة جديدة لأطفال الرويسات.

بجانب ذلك أقيم حوار بعنوان "كن إيجابي" تحدثت به الباحثة شيرين عبد المولى عن السلوك الإيجابي، والقيم والأخلاق وضرورة المحافظة عليها، والابتعاد عن السلوك السلبي، مع تدعيم الحوار بورشة فنية.

هذا وشهدت الفعاليات عدة ورش فنية وحرفية، ونفذت الفنانة شهد عيد ورشة تعليم "فن المكرمية" وتدريب الفتيات على غرز مختلفة، بالإضافة إلى استكمال ورشة تصنيع العرائس في إطار العمل على ورش حكي لمنظومة القيم والسلوكيات الإيجابية تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة تنفيذ المخرج عمرو حمزة وضحى بهجت.

بجانب ذلك أقيمت ورشة ورشة أوريجامي، وتدرب الأطفال على كيفية التشكيل من خلال طي وثني الورق الملون، بالإضافة إلى تنفيذ تابلوه من الورود المجسمة باستخدام الكانسون الملون والفلين نفذتها د. إيمان نوار، وورشة إعادة تدوير، وتم عمل ورشة إعادة تدوير من العبدان القطيفة والخرز على شكل أساور وورود بمدرسة الرويسات تنفيذ غادة علي.

فعاليات القافلة نفذت ضمن برنامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وبالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة جنوب سيناء، وتختتم اليوم، ضمن المشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات الذي تنظمه هيئة قصور الثقافة بمحافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة وبورسعيد في سياق برامج العدالة الثقافية وبناء الإنسان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قصور الثقافة العريش للفنون الشعبية صيف مطروح وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

بحضور وزير الثقافة.. افتتاح صالون القاهرة الـ60 الأحد المقبل

يشهد الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة حفل افتتاح صالون القاهرة الـ60، والذي تنظمه جمعية محبي الفنون الجميلة، برئاسة الدكتور أحمد نوار، بالتعاون مع قطاع الفنون التشكيلية برئاسة الفنون التشكيلية، والدكتور طارق عبد العزيز قوميسير عام الصالون والذي يفتتح في الساعة السابعة مساء الأحد المقبل 15 سبتمبر 2024 بقاعات قصر الفنون بساحة دار الأوبرا.

احتفالية جمعية جمعية محبي الفنون الجميلة بمرور 100 عاما

جدير بالذكر أن هذه الدورة تقام تزامنا مع احتفالية جمعية جمعية محبي الفنون الجميلة بمرور 100 عام علي إنشائها.

وسيتضمن العرض مجموعة من الأعمال المتحفية الخاصة بالفنانين الذين شاركوا في صالون القاهرة منذ انطلاق دورته الأولي عام 1921 من (جيل الرواد والوسط ونجوم صالون الشباب)، إضافة إلى الحاصلين على الجائزة الكبرى في صالون الشباب منذ انطلاقه عام 1989، ومن المقرر أن يستمر الصالون حتي 10 أكتوبر المقبل.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يبحث مع نظيرته الروسية آليات تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • " ولد الهدى".. أوبريت في احتفالات المولد النبوي بالوادي الجديد
  • لجنة نصرة الأقصى تبارك للشعب اليمني بمناسبة ذكرى المولد النبوي وتدعو لخروج جماهيري كبير يوم الأحد القادم
  • بحضور وزير الثقافة.. افتتاح صالون القاهرة الـ60 الأحد المقبل
  • ختام النشاط الصيفي بقصور الثقافة بالإسماعيلية
  • استضافة محافظة مطروح للأسبوع الثقافي لأطفال المناطق الحدودية
  • رئيس الوزراء يتابع تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع رأس الحكمة وتعويضات المستحقين
  • رئيس الوزراء يتابع مستجدات تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تنمية رأس الحكمة
  • "أخطار السمنة على صحة المرأة".. حوار مفتوح بثقافة الفيوم 
  • مهرجان سوق الجبيل السنوي التاسع للرطب يواصل فعالياته وسط إقبال جماهيري كبير