شدد الدكتور محمد المهدي، أستاذ الصحة النفسية بجامعة الأزهر الشريف، على ضرورة الرحمة والتعاطف مع الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري، مشيرا إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الراحمون يرحمهم الرحمن».

وأوضح أستاذ الصحة النفسية بجامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الأربعاء، أن الوسواس القهري ليس مجرد نزعة للتشدد أو السعي للكمال، بل هو اضطراب نفسي يتسبب في معاناة كبيرة للشخص المصاب، وهؤلاء الأشخاص يواجهون صعوبة في التحكم في أفكارهم وسلوكياتهم، ما يؤدي إلى قلق مستمر وشعور باللوم من قبل الآخرين، ما يفاقم معاناتهم.

وأضاف أستاذ الصحة النفسية، أن الوسواس القهري ليس ناتجاً عن الشيطان أو قوى خارقة، بل هو حالة مرضية تحتاج إلى علاج ودعم متخصص، لافتا إلى أن بعض الناس يعتقدون خطأً أن الاستغفار أو الدعاء فقط يمكن أن يكونا كافيين لعلاج هذه الحالة، لكن هذا الاعتقاد قد يزيد من حدة الأعراض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الوسواس القهري الاستغفار الدعاء الوسواس القهری

إقرأ أيضاً:

بعد إهداء الرئيس السيسي أول نسخة مترجمة من القرآن.. ما مهام مركز الأزهر للترجمة؟

في ذكرى المولد النبوي الشريف، احتفل مركز الترجمة بالأزهر، بإصدار أول نسخة من المصحف المترجم للغة الإنجليزية، بهدف التعريف بمعاني القرآن الكريم لغير المتحدثين باللغة العربية، ليقوم شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب بإهداء الرئيس عبدالفتاح السيسي تلك النسخة، خلال احتفالية وزارة الأوقاف بتلك الذكرى النبوية، ليتردد سؤال حول ما هو مركز الأزهر للترجمة وطبيعة عمله؟

مركز الأزهر للترجمة

وحول طبيعة عمل ومهام مركز الأزهر للترجمة، فقد نشر المركز على صفحته الرسمية أنه يقدم محاضرات مترجمة لنشر الفكر الوسطي المستنير والتعريف بمبادئ الإسلام ومقاصده، وذلك من خلال إصدار المنشورات والكتب بـ13 لغة، هي «الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإسبانية، الإندونيسية، الأردية، الفارسية، التركية، اليونانية، البشتو، العبرية، الإيطالية، السواحيلية».

إصدارات وترجمات متنوعة

كما يشارك المركز كل عام في معرض القاهرة للكتاب، من خلال إصداراته المتنوعة، كما يقوم المركز بترجمة الكتب من عيون التراث الإسلامي، ويترجم أيضا الفتاوى المعاصرة، ومنها كلمات الإمام الأكبر وكل ما يصدر عن هيئة كبار العلماء، كما يهدف المركز إلى ترجمة مختارات من الحديث النبوي وكتابة تقارير عنها وتحذير الناس مما قد يكون فيها من تعمد تشويه للحقائق بين الناس.

 

مقالات مشابهة

  • بعد إهداء الرئيس السيسي أول نسخة مترجمة من القرآن.. ما مهام مركز الأزهر للترجمة؟
  • بمساهمة Ooredoo.. مركز الرعاية النفسية ببن طلحة يدخل حيز الخدمة
  • في اليوم الأخير.. 77 ألف طالب بتنسيق كليات جامعة الأزهر
  • إغلاق مكاتب تنسيق القبول بجامعة الأزهر: آخر يوم للتسجيل
  • اليوم غلق باب تسجيل الرغبات للالتحاق بجامعة الأزهر
  • «الداخلية» و«الأمومة والطفولة» ينظمان أسبوع الصحة النفسية
  • المجلس الأعلى للأمومة والطفولة و"الداخلية" ينظمان "أسبوع الصحة النفسية"
  • قناة الناس تحتفل بالمولد النبوي الشريف اليوم
  • الإمارات..صندوق الوطن ينظم جلسة حوار حول الاستدامة الاجتماعية
  • الصدمات النفسية تقتنص شباب بغداد: حالات انتحار مثيرة للقلق تثير جدلاً واسعاً