قال الجيش السوداني إن قوات سلاح المدرعات بناء على معلومات استخبارية نفذت اليوم الأربعاء هجوما استباقيًا في محور حي الدوحة بضاحية جبرة، جنوبي مدينة الخرطوم.

وفي تعميم صحفي على حسابه بالفيسبوك، أكد الجيش السوداني دحر قوات الدعم السريع وقتل العشرات ممن أسماهم بالمرتزقة في المعركة التي دارت اليوم، وتدمير دبابة "ومطاردة فلولهم الهاربة"، حسب تعبيره.

وكان الجيش السوداني أعلن الثلاثاء أن قوات العمل الخاص بسلاح المدرعات التابع له جنوبي مدينة الخرطوم تقدمت في معاركها مع قوات الدعم السريع واستولت على مواقع جديدة حول متنزّه الدوحة بمحيط سلاح المدرعات.

وذكر أن قوات العمل الخاص قتلت العشرات من قوات الدعم السريع بهذه المنطقة واستولت على أسلحة وذخائر متنوعة، وفق البيان.

في سياق متصل رحبت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) بإعلان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن موافقة الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، على فتح المعابر الحيوية لإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين في السودان.

وأبدت التنسيقية أملها في أن يلتزم الطرفان بهذا التعهد الذي وصفته بالمهم بما يتيح إيصال المساعدات الإنسانية من مواد غذائية وإمدادات طبية لكل السودانيين في كل مناطق البلاد بلا تمييز أو استثناء، بما يشكل استجابة "للوضع الإنساني الكارثي الذي يهدد حياة أكثر من 20 مليون مواطن".

يذكر أن الجيش السوداني يخوض قتالا ضد قوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل/نيسان 2023.

وخلفت الحرب بين الطرفين نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء هذه الحرب، بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات قوات الدعم السریع الجیش السودانی

إقرأ أيضاً:

مقتل 4 مدنيين بقصف للدعم السريع على أم درمان

 

الخرطوم- قتل 4 أشخاص بينهم طفلان وأصيب 8 آخرون، الخميس12سبتمبر2024، "في قصف مدفعي نفذته قوات الدعم السريع" على مدينة أم درمان غربي العاصمة الخرطوم، وفق مصادر طبية بالسودان.

وأفادت شبكة أطباء السودان (غير حكومية) في بيان، أن "4 أشخاص قتلوا بينهم طفلان وأصيب 8 آخرون، جراء قصف مدفعي من قبل الدعم السريع على شمالي مدينة أم درمان فجر اليوم الخميس".

وأدانت الشبكة "القصف العشوائي الذي يقوم به الدعم السريع على المدنيين في شمالي مدينة أم درمان، مما يسبب تأثيرات إنسانية مدمرة".

ودعت في بيانها إلى "احترام حقوق الإنسان وحماية المدنيين"، مناشدة "منظمات المجتمع المدني والمنظمات الإقليمية والدولية إلى المساهمة في إيقاف الاعتداءات على المدنيين".

ولم يصدر عن قوات الدعم السريع اي تعليق حتى الساعة 11:00 (ت.غ).

وفي السياق ذاته، شدد ممثل منظمة يونيسف بالسودان، شيلدون يت، على أن "موجة الفظائع التي أُطلِقت على أطفال السودان يجب أن تتوقف"، وأن "العنف ضد الأطفال والهجمات التي تستهدف البنية التحتية يجب أن تنتهي" .

وأضاف في بيان، الأربعاء: "في وقت سابق من هذا الأسبوع، أفادت التقارير بمقتل أو إصابة ما لا يقل عن 30 طفلا عندما سقطت عدة قذائف على مدينة سنار (جنوب)".

وأردف : "تستمر هذه الهجمات المروعة في التسبب في أذى ومعاناة كبيرين للأطفال، فضلا عن الأضرار والدمار واسع النطاق للبنية التحتية الأساسية التي يعتمد عليها الأطفال".

وبحسب يت، "تستمر الأمم المتحدة في عام 2024، في تلقي معلومات عن عدد صادم من الأطفال الذين قُتلوا وشوّهوا بسبب القصف الجوي العنيف واستخدام المدفعية ونيران الأسلحة الصغيرة".

وأضاف: "تحملت الفتيات بشكل خاص عبئا ثقيلا، حيث واجهن مخاطر مرعبة على سلامتهن، بما في ذلك الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي".

والاثنين، تحدث ناشطون سودانيون عن سقوط 40 قتيلا و100 جريح في قصف مدفعي لقوات الدعم السريع على مدينة سنار.

وفي 24 يونيو/ حزيران الماضي، هاجمت "قوات الدعم السريع" ولاية سنار، وسيطرت على عدد من مدنها بينها "سنجة" عاصمة الولاية في 29 من الشهر نفسه.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني و"الدعم السريع" حربا خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • مولي في: نطالب الدعم السريع بتقديم تفاصيل كاملة حول احتجاز ووفاة أحد العاملين بالسفارة الأميركية في الخرطوم
  • الجيش السوداني يعلن تدمير آليات لقوات الدعم السريع بالفاشر
  • مقتل 4 مدنيين بقصف للدعم السريع على أم درمان
  • مرصد أم القرى: معارك مرتقبة بين الجيش والدعم السريع في شرق الجزيرة
  • المبعوث الأمريكي للسودان: بعض القوى تتدخل لإطالة أمد الحرب بين الجيش والدعم السريع
  • الجيش والدعم السريع يتبادلان القصف وقرار أممي ضد السودان
  • الحكم بالإعدام شنقا لاحد معاوني قوات الدعم السريع
  • قصف متبادل بين الجيش السوداني والدعم السريع بالفاشر وإصابة مدنيّيْن في أم درمان
  • ارتفاع أسعار الذهب الأسود بعد خسائر فادحة
  • الجيش السوداني نفذ ضربات جوية لمواقع تجمعات قوات الدعم السريع في مناطق كبكابية وجبل عامر والضعين