لجريدة عمان:
2024-09-13@00:08:57 GMT

السلامة الإقليمية تعني كل شيء

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

منذ عام 2014، ظلت روسيا تنتهك سلامة أراضي أوكرانيا من خلال التوغلات، والضم غير القانوني. والآن تنتهك أوكرانيا سلامة أراضي روسيا بتوغلها في منطقة كورسك.

الفارق بين الحالتين كبير بطبيعة الحال. فقد استحوذت روسيا الاتحادية رسميا، على شبه جزيرة القرم واستولت على أراضيَ في منطقة دونباس في أوكرانيا، ولا يخفي فلاديمير بوتن نيته إخضاع أوكرانيا بالكامل.

على النقيض من ذلك، لم تطالب أوكرانيا بأية أراض روسية. بيد أن سلامة الأراضي تشكل أهمية بالغة للأوروبيين، وقد أعاد الهجوم المضاد الذي شنته أوكرانيا هذه القضية إلى بؤرة الاهتمام. وفي حين قد تستند الدول إلى أسباب مختلفة في دعم أوكرانيا في هذا الصراع، فإن الدفاع عن مبدأ سلامة الأراضي يشكل حتمية مشتركة. فقد رُسمت معظم حدود أوروبا بالدماء، والسماح بإعادة ترسيمها الآن من شأنه أن يدعو إلى مزيد من إراقة الدماء. على مدار عقود من الزمن، كانت الحدود الحالية مقدسة، لأن الجميع يدركون أن السلامة الإقليمية هي الأساس الذي يقوم عليه السلام في قارة كانت حتى عام 1945 مُـخَـرَّبة بفعل قرون من الحرب. عندما انهارت دولة الاتحاد السوفييتي المتعددة الجنسيات واللغات قبل أكثر من ثلاثة عقود من الزمن، كان هذا المبدأ أساسيا لتحقيق انتقال سلمي في أغلب الأحوال.

في صياغة اتفاقيات بيلوفيزا في ديسمبر من عام 1991، اتفق زعماء جمهوريات سوفييتية رئيسية على ضرورة احترام الحدود القائمة بالكامل، حتى برغم أن كثيرا منها لم تتبع أي منطق عرقي أو جغرافي. وربما يكون وادي فرغانة في أوزبكستان المثال الأكثر وضوحا، فقد اندلع هناك تمرد مسلح خطير قبل ثلاثة عقود من الزمن. على نحو مماثل، كانت شبه جزيرة القرم قضية إقليمية مثيرة للجدال الشديد في ذلك الوقت. برغم ذلك، كان أولئك الذين أشرفوا على عملية الانتقال بعد انهيار الاتحاد السوفييتي مدركين تمام الإدراك لحقيقة مفادها أن البديل لقبول الحدود القائمة سيكون فوضى واسعة الانتشار. وعلى هذا فقد صادَق البرلمان الروسي على الاتفاق وقبل كل الحدود الموضحة فيه، على الرغم من معارضة الأصوات القومية الأكثر حماسة. في الوقت ذاته، شَـكَّـلَ زعماء ما كان يُعرف آنذاك بالجماعة الأوروبية لجنة من رجال القانون البارزين، بقيادة الفرنسي روبير بادانتير، لوضع مبادئ إدارة الأزمة الناشئة في يوغوسلافيا. ومرة ​​أخرى، كانت الحدود هي القضية المركزية. كانت منطقة البلقان دوما عبارة عن فسيفساء لغوية، وعِـرقية، وطائفية من الشعوب، ولم تعكس الحدود التي أنشئت على مدار القرون السابقة هذه الفوارق. خلصت لجنة بادانتير إلى ضرورة احترام هذه الحدود رغم ذلك، خشية انزلاق المنطقة إلى الفوضى وسفك الدماء.

قَـبِـلَ زعماء أوروبا توصية اللجنة رسميا، وجعلوا من سلامة الأراضي حجر الزاوية في جهودهم لإدارة تفكك يوغوسلافيا. ولكن بطبيعة الحال، ظلت بعض التعقيدات قائمة. كان وضع كوسوفو محل نزاع، لأنها لم تصبح جمهورية كاملة مثل الجمهوريات الأخرى. ولو مُنِحَت وضعا مماثلا للوضع الذي حصلت عليه الجمهوريات اليوغوسلافية السابقة الأخرى في عام 1991، لكان الاعتراف باستقلالها أمرا بسيطا ومباشرا.

لكن هذا لم يحدث ولم تتقبل بعض الدول حقيقة مفادها أن الاعتراف باستقلال كوسوفو هو السبيل الواقعي الوحيد للمضي قدما إلا في عام 2008، بعد عدة جهود دبلوماسية مكثفة داخل وخارج الأمم المتحدة. ولكن حتى في هذا الحدث، كانت الحدود تعتبر مقدسة، ولا شك أن بعض الحدود أعيد ترسيمها دون عنف خلال هذه الفترة، كما حدث عندما انقسمت تشيكوسلوفاكيا بشكل متناغم إلى جمهورية التشيك وسلوفاكيا. لكن هذه العملية جاءت في أعقاب اتفاق متبادل بين جميع الأطراف المعنية، وظل مبدأ السلامة الإقليمية هو الأكثر أهمية.

على نحو مماثل، عندما اندلعت موجات تمرد عارمة في الشيشان في منتصف تسعينيات القرن العشرين ومرة ​​أخرى في عام 1999 ــ والتي أسفرت عن حربين شديدتي الدموية ــ لم يلمح الزعماء الأوروبيون حتى إلى أنهم ربما يعترفون بأي إعلانات استقلال من جانب أولئك الذين يأملون في الانفصال عن روسيا الاتحادية. ولكن في عام 2008، انتهكت روسيا ذاتها مبدأ السلامة الإقليمية من خلال الاعتراف بإعلان استقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية عن جورجيا، ودعمهما عسكريا. لم تخدع إعادة ترسيم الحدود الجديدة على هذا النحو أحدا، حتى أن بيلاروسيا لم تعترف باستقلال المنطقتين الانفصاليتين. لكن ذلك كان علامة على ما كان آتيا في أوكرانيا في عامي 2014 ثم في عام 2022.

من السهل تماما أن نزيل الغبار عن خريطة قديمة ونطالب ببعض الأراضي التي ربما كانت ترفع علما مختلفا ذات يوم. في أوروبا، كان هذا الدافع مصدرا لحروب كثيرة. وفي حالة كورسك، كانت المنطقة ذات يوم جزءا من الكومنولث البولندي الليتواني، الذي هيمن على المنطقة لقرون من الزمن. لكن هذا في غير محله الآن، كما كانت الحال مع ضم كاترين الثانية لشبه جزيرة القرم من الإمبراطورية العثمانية في عام 1783. إن احترام سلامة الأراضي هو الأساس الذي يقوم عليه السلام والأمن والازدهار في أوروبا. وإذا لم يعد هذا المبدأ قائما، فلن يصمد أيضا العالم الذي نعتبره أمرا مسلما به.

كارل بيلت وزير خارجية السويد من عام 2006 إلى عام 2014 ورئيس الوزراء من عام1991 إلى عام 1994، وقد شغل منصب المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي إلى يوغوسلافيا السابقة.

خدمة بروجيكت سنديكيت

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: سلامة الأراضی من الزمن فی عام

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث مع نظيره التركي المستجدات الإقليمية والدولية

القاهرة : البلاد

 التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم، بمعالي وزير خارجية الجمهورية التركية هاكان فيدان، وذلك على هامش اجتماع جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بدورته الـ (162) المنعقد بمقر الجامعة في القاهرة.

 وجرى خلال اللقاء، استعراض سبل التعاون بين البلدين الشقيقين في شتى المجالات، وبحث المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها التطورات في قطاع غزة والجهود المبذولة بشأنها.

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة يتسلم نسخة من كتاب “الشيخة سلامة بنت بطي” الذي أصدره الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • رئيس الدولة يتسلم نسخة من كتاب الشيخة سلامة بنت بطي الذي أصدره الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • ‏السفير الروسي بواشنطن: الهجوم الذي شنته القوات الأوكرانية على مقاطعة كورسك أظهر أنه من المستحيل التفاوض مع "الإرهابيين
  • ‏أوكرانيا: روسيا تهاجم منشآت للطاقة وبنية تحتية في سومي
  • غالانت يكشف وثيقة حماس كانت مرسلة إلى السنوار.. هذا ما جاء فيها
  • عبر النهر والجبل.. رحلة الفرار من التجنيد في أوكرانيا
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره التركي المستجدات الإقليمية والدولية
  • إطلاق أول إعلان عالمي لمبادئ السلامة الصناعية
  • ‏روسيا: دمرنا 144 مسيرة أطلقتها أوكرانيا فوق مناطق وسط روسيا
  • انحرفت إلى أجوائها.. لاتفيا ترجح أن المسيرة المحطمة كانت تستهدف أوكرانيا