‏علم التسويق من علوم الإدارة، تتعدد مفاهيمه التي منها: أنه يُعنى بالطرق المثلى لعرض السلع والخدمات؛ بقصد إقناع المستهلك النهائي بأن تلك السلعة أو الخدمة المقدمة بها قيمة مضافة تعادل أو تفوق ما يدفعه أو ينفقه من أموال. كما أن التسويق تتعدد أنواعه، حيث يكون بطرق مختلفة منها: المقروء والمسموع والمكتوب، وإن كان التسويق الإلكتروني هو الأكثر تأثيرًا في الوقت الحالي، لأنه عابر للقارات ويصل سريعًا لأعداد كبيرة في أقل وقت ممكن.

إلا أن تأثير التسويق، وقياس فاعليته تحدده أعداد السياح أو الزائرين الذين يُستخدمون عادة من قبل المنظمات والمجلات الدولية التي توصي بالوجهات السياحية بدول العالم المختلفة. كما أن التسويق هو العنصر الأهم في تحقيق الأهداف الشخصية، وأهداف المؤسسات والشركات، وقد يساهم في فوز المرشحين في الانتخابات البرلمانية والتشريعية، وإن لم يكن المرشح الفائز ذو مصداقية ونزاهة، لكن لديه برنامجا للتسويق الانتخابي.

في هذا المقال نهدف إلى تسليط الضوء على موسم خريف ظفار لعام (2024)، وهل يستطيع التسويق السياحي بوسائله المختلفة المساهمة في كسر حاجز المليون زائر.

بناءً على إحصاءات زوار خريف ظفار لعام (2023) فقد بلغ عددهم ما يزيد من (962) ألفا. حيث كانت النسبة الأكبر وهي (69.2%) للزوار من العمانيين، ونسبة (19.8%) من دول الخليج، ونسبة الدول العربية والآسيوية بلغت (10.2%)، فيما بقيت نسبة أقل من (1%) من الزوار من الدول الأوربية والدول الأخرى.

هذه البيانات تُعطي مؤشرًا على أن القادمين لمحافظة ظفار في موسم الخريف أغلبهم من البلدان العربية والإسلامية، فهم يتطلعون أكثر للسياحة العائلية. هذا الإقبال المتميز جعل بعض المنظمات المهتمة بالسياحة تصنف محافظة ظفار كإحدى أفضل الوجهات السياحية العائلية لعام (2024). تلك الأرقام تعطي أيضًا مؤشرًا للقائمين على قطاع السياحة بالمحافظة أن يعملوا على تلبية تطلعاتهم، وأن تكون غالبية الفعاليات والأنشطة والمغامرات تتوافق مع الذوق العربي والإسلامي؛ لأن الهدف من التسويق هو الاستدامة وتوجيه البوصلة نحو رفع مستوى الرضا لدى النسبة العالية من الزوار.

لقد أصبح التسويق السياحي بين الدول في تنافسية كبيرة؛ حيث إن كل دولة تريد أن تبرز للسائح أو الزائر مقوماتها السياحية سواءً كانت الطبيعية منها، التي تدخل فيها الجغرافيا والتضاريس والمناخ المعتدل في درجات الحرارة في فصل الصيف، أو السياحة الغير طبيعية التي يتدخل فيها الإنسان محاولا التفرد بمقومات سياحية، بحيث تكون مجتمعة في مكان واحد، ويدخل في ذلك المنتجعات السياحية المتكاملة. والنوعين من السياحة، يكتب لهما النجاح في حال وجود تسويق سياحي احترافي يحصل فيه السائح على ما يريده ويسعى إليه. كما أن ما يميز القطاع السياحي أنه يؤثر ويتأثر بجميع القطاعات التي تخدم السياحة، ومن ذلك طرق النقل المتعددة، والعقارات بأنواعها المختلفة، والاتصالات، والمطاعم، والمتنزهات، وأيضا المعالم التاريخية والثقافية، كما أنه مصدر للضرائب تستفيد منه الدولة في تنويع إيراداتها المالية.

موسم خريف ظفار هو ظاهرة مناخية نظرًا لما تمثله من تضاريس غير معتادة في الأشهر من يونيو حتى سبتمبر من كل عام، حتى أن البعض أطلق على ظفار لؤلؤة الخليج، أو أوروبا الخليج نظرا للطقس المعتدل في درجات الحرارة، وأيضا للمزارات الثقافية والدينية التي تتميز بها المحافظة. هذه الميزات السياحية هي أداة جذب سياحي للعمانيين، وأيضا من دول مجلس التعاون الخليجي والدول الأخرى.

زيادة أعداد الزوار لموسم خريف ظفار هو نتاج عمل دؤوب من قبل الحكومة في التجديد والتطوير لمقومات السياحية، ذلك الاهتمام في التسويق السياحي للمحافظة، وصل مرحلة مشاركة أعلى مسؤولي الهرم التنظيمي بالمحافظة في الترويج لموسم الخريف، ويعتبر هذا دليلاً على أن النجاح تقوده الأفكار المتجددة والقيادة المؤسسية.

بيد أن برامج التسويق والترويج السياحي لموسم خريف ظفار المعدة من قبل «مشاهير التواصل الاجتماعي» لها وعليها؛ حيث إن البعض منهم أحدث ربكة غير مقبولة عند الحديث عن بداية موسم الخريف، كما أن أولئك المشاهير وصل الحد بهم للتصادم فيما بينهم في طرق التسويق السياحي عن موسم الخريف بأسلوب غير جيد شاهده الجميع. وهذا الأمر يحتاج إلى مراجعة لكي لا تتم الإساءة للجهود المبذولة في التسويق السياحي الجيد لهذا الموسم.

كما يجب أن تكون هناك معايير صارمة تعمل على متابعة ما ينشرونه عبر وسائل التواصل الاجتماعي عندما يتعلق الأمر بالتسويق السياحي للمحافظة؛ لكي لا يتم تشويش المشهد الاستثنائي لخريف ظفار. ‏وقد يكون من المناسب الاستعانة ببيت خبرة متخصص يدير برامج وفعاليات التسويق السياحي بلغات مختلفة تحت إشراف ومتابعة دقيقة من الجهات المختصة.

التسويق السياحي لكي يحقق أهدافه يحتاج إلى منظومة متكاملة من شبكة النقل البرية المتمثلة في الطرق الرئيسية المزدوجة التي تسهل وصول القادمين للمحافظة بكل سهولة ويسر. ولعل مشروع ازدواجية طريق أدم - ثمريث من المشروعات الاستراتيجية التي بقي من أجزائها الكثير، وبالتالي تحتاج إلى السرعة في التنفيذ نظرًا لأهمية الطريق في ربط المحافظات، وأيضا لتقليل الحوادث المرورية التي أصبحت تؤرق الجميع. كما أن الطيران الوطني يجب أن يكون ممكنا في توفير الرحلات المكثفة وبأسعار تكون متوازنة تحقق العائد المادي لشركات الطيران، وأيضا لا ترهق ميزانية الزائر للمحافظة، حيث إن أسعار الطيران الوطني مرتفعة نوعا ما، مقارنة بخطوط الطيران الإقليمية. كما أن الدعم الذي قدمته الحكومة المتعلق بأسعار الوقود في مطار صلالة لتكون نفس أسعار مطار مسقط الدولي خطوة استراتيجية في تخفيض ما يدخل ضمن تكلفة تذكرة السفر. وقد تكون الهيئة العامة للطيران المدني وأيضا مطارات عُمان، والجهات المختصة تنظر إلى مسألة التكاليف التشغيلية في مطاري مسقط وصلالة الدوليين، والعمل على إيجاد آليات تخفيض بعض من الرسوم المفروضة على الرحلات الداخلية تأسيسًا على السياسة الحكومية المتبعة في إعادة تسعير الخدمات والرسوم الحكومية. إن تخفيض تلك الرسوم وتأثير ذلك على أسعار تذاكر السفر سوف يساهم في تنشيط عدد الرحلات الجوية بما يؤدي إلى زيادة أعداد الزوار للمحافظة.

في الجانب الآخر، فإن التوجهات نحو فتح مطارات داخلية جديدة حسب الخطط المستقبلية، يحتاج إلى تعزيز في عدد الرحلات وعدد خطوط الطيران وأسعار تنافسية لتذاكر السفر، وقد تغلق المطارات في حال عدم وجود جدوى اقتصادية كما حدث في مطار صحار.

التسويق السياحي ليس المقصود به فقط أن تُعرض السلعة والخدمة للعملاء، بل هو تسويق ثقافي لشكل الدولة ومدى تقدمها. وأصبح هناك تحول من التسويق السياحي الذي يركز في الإنفاق على الطرب والغناء ويغفل عن التسويق الحضاري المتمثل في العادات والفنون التقليدية التي تتمتع بها سلطنة عمان عامة ومحافظة ظفار بشكل خاص. كذلك من الملاحظ أن السياحة التاريخية والدينية لم تُعط تلك الأهمية من التسويق بالرغم مما تزخر به المحافظة من مزارات دينية وتاريخية على مر العصور. ونضرب مثالاً على ذلك ما حدث في تركيا بعد عرض المسلسل التاريخي (السلطان عبدالحميد الثاني)، حيث شهدت تركيا إقبالاً كبيرًا من السياح من مختلف دول العالم لزيارة مكان دفنه؛ نظرًا للإنجازات التي قام بها خلال فترة حكمه، والتي تم عرضها في المسلسل بشكل مثير للاهتمام بشخصيته وإنجازاته التاريخية.

ختاما، تشير الأرقام بأن عدد زوار الخريف تجاوز (413) ألفًا حتى نهاية يوليو (2024)، مرتفعا بنسبة (4.3%) لنفس الفترة من العام الماضي. ‏وحسب التوقعات سيتجاوز أعداد زوار خريف ظفار حاجز المليون زائر، وبإنفاق يتجاوز (100) مليون ريال عماني. وعندما نتحدث عن النجاح في التسويق السياحي لا نغفل الجهود الاستثنائية التي قامت بها الجهات المعنية بمحافظة ظفار والتي أصبح يُشاد بها من الجميع، وإنما أردنا أن نساهم ببعض الآراء ورصد الجوانب المهمة التي تحتاج إلى إعادة نظر عند رسم سياسة التسويق السياحي للمحافظة في الأعوام القادمة هدفًا وغاية بأن يكون موسم خريف ظفار رائدًا في السياحة العائلية على مستوى العالم، وليس فقط للوصول إلى حاجز المليون زائر.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التسویق السیاحی موسم خریف ظفار موسم الخریف کما أن

إقرأ أيضاً:

برنامج التسويق الرقمي بمبادرة «قدوة تك».. شروط الالتحاق وكيفية التقديم

برنامج التسويق الرقمي.. أعلنت مبادرة «قدوة - تك» لتمكين المرأة فتح باب التسجيل ببرنامج التدريب على مهارات التسويق الرقمي باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

مشتملات البرنامج

ويشمل البرنامج عدة مواضيع، منها:

- التعريف بالمفاهيم الأساسية لعلم التسويق.

- كيفية بناء ميزة تنافسية لرائدات الأعمال وتطويرها.

- إعداد خطة تسويق رقمي بكفاءة وفاعلية.

- اختيار الجمهور المستهدف من حملات الدعاية والتسويق.

- مهارات التسويق الرقمي باستخدام مواقع فيسبوك وإنستجرام ويوتيوب.

- تقديم الدعم والاستشارات للخطط التسويقية الخاصة برائدات الأعمال وصاحبات المشروعات الإنتاجية والخدمية.

وسائل التواصل الاجتماعي شروط الالتحاق

- أن تكون المتقدمة مصرية.

- في الفئة العمرية من 18 إلى 50 عامًا.

- تقدم منتجًا يدويًا أو مشروعًا خدميًا.

- لديها حسابًا على موقع فيسبوك.

- حاصلة على مؤهلٍ عالٍ أو فوق المتوسط.

- تجيد استخدام الحاسب الآلي والإنترنت.

- لديها حاسب آلي.

موعد التدريب وكيفية التقديم

يبدأ التدريب في شهر أكتوبر. للتقديم (اضغط هنا).

مبادر قدوة تك

وأطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مبادر «قدوة تك» منذ 5 سنوات، لتمكين المرأة المصرية من استخدم الوسائل التكنولوجية الحديثة فى تطوير مشروعها والوصول إلى الأسواق المستهدفة، كذلك المساهمة فى التمكين الاجتماعى والاقتصادى للفتيات والنساء فى محافظات مصر، خاصة المناطق البعيدة والنائية والمهمشة، باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مع الاهتمام بتمثيل السيدات من قطاع الاقتصاد غير الرسمي بقطاع الصناعات الحرفية والزراعية، وتحفيزهن على ريادة الأعمال وتعزيز قدراتهن فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا المالية الرقمية.

اقرأ أيضاًأفضل نصائح للبحث عن شركة تسويق إلكتروني

أشرف صبحي: تكنولوجيا الإعلام هي المحرك الرئيسي لتوليد العوائد التسويقية

خبير سياحى بالغردقة: نمتلك مقومات السياحة العلاجية عالميًا والتسويق الجيد مطلوب

مقالات مشابهة

  • فتح باب التدريب في برنامج التسويق الرقمي
  • مشاركة واسعة في مسابقة خريف ظفار للرماية بالأسلحة التقليدية
  • الأول من نوعه بالمملكة.. ملتقى «الجمعيات الزراعية» يبحث رفع عبء التسويق عن المزارعين
  • تغيير جذري في خريف 2024.. أمطار وسيول وعواصف أعلى من المعدلات الطبيعية
  • برنامج التسويق الرقمي بمبادرة «قدوة تك».. شروط الالتحاق وكيفية التقديم
  • وكيل هيئة النقل “للنقل البحري”: أكثر من 13 ألف زائر ومشارك في المؤتمر البحري اللوجستي
  • في خريف عمره بايدن يريد حلا لمشكلة السودان المستعصية التي أعيت الطبيب المداويا
  • "خريف ظفار 2024": نجاح استثنائي
  • تأكيد دور السياح الخليجيين في نمو القطاع السياحي العُماني ضمن أعمال "مرحبا ظفار"
  • جلسات مشتركة بين شركاء القطاع السياحي بسلطنة عُمان والسعودية بصلالة