قال الدكتور رضا فرحات نائب رئيس حزب المؤتمر، إن جلسات الحوار الوطني نجحت في تعزيز ثقة المواطن في المؤسسات، وأصبح فعالًا ومؤثرًا في المجتمع.

قانون الإجراءات الجنائية لم يعدل منذ 74 عاما

وأضاف «فرحات»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت خلال برنامج «اليوم» عبر شاشة قناة «DMC»، أن الحبس الاحتياطي من الموضوعات الشائكة، وكان يرتبط بتعديل قانون قديم جدًا، هو قانون الإجراءات الجنائية، الذي لم يشهد أي تعديلات منذ 74 عامًا، مشيرًا إلى أن اليوم كان بداية تعديل هذا القانون، وشُكلت لجنة من جميع مناصب الدولة، لكي تنظر مواده.

وتابع: «وفقًا لقرارات الدولة المصرية التي أعلنت اليوم، فإن الحبس الاحتياطي سيكون إجراء وقائي وليس عقوبة في حد ذاته، موضًحا أن قرارات الدولة تحمي حقوق المواطن المصري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني حزب المؤتمر دي ام سي برنامج اليوم

إقرأ أيضاً:

حزب الاتحاد يثمن الحوار البناء بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد

ثمن «حزب الاتحاد» برئاسة المستشار رضا صقر، الحيوية والتفاعل الحواري البناء بين أطياف المجتمع المختلفة، وما يجري من مناقشات مثمرة حول مشروع قانون الإجراءات الجنائية، والذي لم يكن ليتحقق إلا بفضل السياسة الرشيدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي وفرت مناخا صحيا ديمقراطيا، كجزء من فلسفة الدولة وجهدها في تحقيق التنمية السياسية.

قانون الإجراءات الجنائية 

ودعا الحزب كل فئات المجتمع للمشاركة في الحوار بصورة حضارية تعكس ما وصلنا إليه من نضج سياسي، واستثمار هذا المناخ المتميز في طرح أفكار مدروسة بشكل جيد لتحقيق ما نصبو إليه جميعا، بصدور قانون يعبر عن مصالح الشعب ويحفظ حقوق الدولة.

توصيات الحوار الوطني

وأشاد باستجابة مجلس النواب لتوصيات الحوار الوطني المتعلقة بخفض مدد الحبس الاحتياطي، ووضع حد أقصى لها، إلى جانب تقييد سلطات مأموري الضبط القضائي في القبض والتفتيش ووضع تنظيم متكامل لحماية المبلغين والشهود والمتهمين والمجني عليهم تفعيلا للنصوص الدستورية

وأعرب الحزب عن تقديره لإعلان مجلس النواب أنه مازال فاتحا أبوابه لمناقشة أية تعديلات على قد يراها البعض ضرورية على مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، مؤكدا أن الاستماع لكافة الآراء هي الطريقة الأمثل لخروج قانون يعبر عن متطلبات المجتمع ويتماشى مع الالتزامات الدستورية.

مقالات مشابهة

  • طارق رضوان: قانون الإجراءات الجنائية يحقق نقلة نوعية في التقاضي
  • أحمد عبدالجواد يشيد بتضمين توصيات الحوار الوطني في قانون الإجراءات الجنائية
  • ميرال الهريدي: دمج توصيات الحوار الوطني في قانون الإجراءات الجنائية يعزز حقوق الإنسان
  • الحرية المصري: قانون الإجراءات الجنائية الجديد يعزز حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية
  • حزب الاتحاد يثمن الحوار البناء بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • «الكشكي»: مجلس النواب استند لتوصيات الحوار الوطني المتعلقة بالحبس الاحتياطي
  • النائب زكي عباس يثمن استجابة «النواب» للحوار الوطني بشأن «الإجراءات الجنائية»
  • «مصر أكتوبر»: مشروع قانون الإجراءات الجنائية خطوة مهمة لتحقيق العدالة الجنائية
  • مجلس النواب يستجيب لتوصيات الحوار الوطني بشأن مشروع الإجراءات الجنائية
  • نجاد البرعي: الحوار الوطني ليس له علاقة بمشروع قانون الإجراءات الجنائية ولم يُعرض عليه