طلب رئيس المخابرات العسكرية في الجيش الإسرائيلي المستقيل أهارون هاليفا "الصفح" بسبب فشله في هجوم "طوفان الأقصى" الذي نفذته كتائب "القسام" في 7 أكتوبر الماضي.

جاء ذلك خلال مراسم أقيمت في قاعدة "غليلوت" العسكرية لتسليم مهام منصب رئيس المخابرات العسكرية إلى اللواء شلومي بيندر خلفا للواء هاليفا الذي استقال في شهر أبريل الماضي على خلفية هزيمة 7 اكتوبر أمام "القسام".

وقال هاليفا "المسؤولية العليا عن فشل المخابرات العسكرية تقع على عاتقي.. أطلب الصفح نيابة عني وعن المخابرات العسكرية... في يوم السبت (7 أكتوبر) لم نقم بالعمل الأكثر أهمية.. لم نرق إلى المستوى.. لم نقم بأهم مهمة أوكلنا بها وهي التحذير من الحرب. إن المسؤولية النهائية عن فشل مخابرات الجيش تقع على عاتقي. قراري بإنهاء وظيفتي والتقاعد من الجيش الإسرائيلي".

وأوضح "في الأشهر الأخيرة، حققت المخابرات العسكرية في الأسباب والثغرات التي أوصلتنا إلى 7 أكتوبر.. من الصواب إنشاء لجنة تحقيق حكومية من أجل إجراء تحقيق شامل في جميع الأسباب والعوامل التي أدت إلى الحرب".

وتابع " أقول وداعا للجيش الإسرائيلي، أطلب المغفرة. باسمي ونيابة عن كل المخابرات العسكرية، أطلب المغفرة".

بدوره قال الرئيس الجديد للمخابرات العسكرية في الجيش الإسرائيلي اللواء بيندر: "إن الفشل اللاذع الذي بدأته الحرب في أعقابها سيظل محفورا في عظامي إلى الأبد.. نحن في خضم حرب طويلة وصعبة، وقد تتسع".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلى 7 اكتوبر الماضي القسام طوفان الاقصي المخابرات العسکریة

إقرأ أيضاً:

سجن ضابط سابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بسبب التجسس لصالح الصين

سبتمبر 12, 2024آخر تحديث: سبتمبر 12, 2024

المستقلة/- حكم على ضابط سابق في وكالة المخابرات المركزية ومتخصص لغوي متعاقد مع مكتب التحقيقات الفيدرالي، والذي تلقى أموالاً ومضارب جولف وهدايا باهظة الثمن أخرى مقابل التجسس لصالح الصين، يوم الأربعاء بالسجن لمدة 10 سنوات.

أبرم ألكسندر يوك تشينج ما، 71 عامًا، صفقة في مايو مع المدعين الفيدراليين، الذين وافقوا على التوصية بالسجن لمدة 10 سنوات مقابل إقراره بالذنب بتهمة التآمر لجمع أو تسليم معلومات الدفاع الوطني إلى حكومة أجنبية. كما تتطلب الصفقة منه الخضوع لاختبارات كشف الكذب، كلما طلبت حكومة الولايات المتحدة ذلك، لبقية حياته.

وافق قاضٍ أمريكي على الصفقة يوم الأربعاء وأصدر الحكم المتفق عليه، وفقًا لسجلات المحكمة.

كتب ما، الذي كان قيد الاحتجاز منذ اعتقاله في عام 2020، في رسالة إلى رئيس قاضي المقاطعة الأمريكية ديريك واتسون في هونولولو قبل النطق بالحكم عليه: “آمل أن يغفر لي الله وأمريكا ما فعلته”.

بدون الصفقة، كان ما يواجه عقوبة السجن مدى الحياة. وكان من الممكن أن يُسمح له بالانسحاب من الاتفاقية إذا رفض واتسون الحكم بالسجن لمدة 10 سنوات.

وُلِد ما في هونغ كونغ، وانتقل إلى هونولولو في عام 1968 وأصبح مواطنًا أمريكيًا في عام 1975. انضم إلى وكالة المخابرات المركزية في عام 1982، وتم تعيينه في الخارج في العام التالي، واستقال في عام 1989. وفقًا لوثائق المحكمة، كان يحمل تصريحًا أمنيًا سريًا للغاية.

عاش ما وعمل في شنغهاي، الصين، قبل أن يعود إلى هاواي في عام 2001، وبناءً على طلب ضباط المخابرات الصينيين، وافق على ترتيب مقدمة بين ضباط مكتب أمن الدولة في شنغهاي وشقيقه الأكبر – الذي عمل أيضًا كضابط في وكالة المخابرات المركزية.

خلال اجتماع لمدة ثلاثة أيام في غرفة فندق في هونغ كونغ في ذلك العام، قدم شقيق ما – الذي تم تحديده في اتفاقية الإقرار بالذنب باسم “المتآمر رقم 1” – لضباط المخابرات “كمية كبيرة من المعلومات السرية والحساسة”، وفقًا للوثيقة. تم دفع 50 ألف دولار لهم؛ وقال ممثلو الادعاء إن لديهم مقطع فيديو مدته ساعة من الاجتماع يظهر ما وهو يعد المال.

بعد عامين، تقدم ما لوظيفة لغوي متعاقد في مكتب التحقيقات الفيدرالي في هونولولو. وبحلول ذلك الوقت، علم الأميركيون أنه يتعاون مع ضباط الاستخبارات الصينيين، وقاموا بتعيينه في عام 2004 حتى يتمكنوا من مراقبة أنشطته التجسسية.

وقال ممثلو الادعاء إنه على مدى السنوات الست التالية، كان ينسخ ويصور ويسرق وثائق سرية بانتظام. وقال ممثلو الادعاء إنه كان يأخذهم غالبًا في رحلات إلى الصين، ويعود بآلاف الدولارات نقدًا وهدايا باهظة الثمن، بما في ذلك مجموعة جديدة من مضارب الجولف.

في وقت ما في عام 2006، طلب مشغلوه في مكتب أمن الدولة في شنغهاي من ما أن يطلب من شقيقه المساعدة في التعرف على أربعة أشخاص في الصور، وتمكن الأخ من التعرف على اثنين منهم.

وقال ممثلو الادعاء إن ما قبل خلال عملية سرية آلاف الدولارات نقدًا مقابل أنشطة تجسس سابقة، وأخبر عميلًا سريًا لمكتب التحقيقات الفيدرالي متنكراً في هيئة ضابط استخبارات صيني أنه يريد أن يرى “الوطن الأم” ناجحًا.

وقال ستيفن ميريل، وكيل مكتب التحقيقات الفيدرالي في هونولولو، في بيان بعد الحكم على ما: “ليكن ذلك رسالة إلى أي شخص آخر يفكر في فعل الشيء نفسه. بغض النظر عن المدة التي يستغرقها الأمر، أو مقدار الوقت الذي يمر، فسوف يتم تقديمك للعدالة”.

ولم تتم محاكمة الأخ قط. فقد عانى من أعراض مرض الزهايمر المنهكة وتوفي منذ ذلك الحين، حسبما ذكرت وثائق المحكمة.

وقال ما في رسالته إلى القاضي: “بسبب أخي، لم أستطع أن أرغم نفسي على الإبلاغ عن هذه الجريمة. لقد كان بمثابة الأب بالنسبة لي. وأنا سعيد بطريقة ما لأنه ترك هذا العالم، لأن ذلك جعلني حراً في الاعتراف بما فعلته”.

كما نصت اتفاقية الإقرار بالذنب على أن يتعاون ما مع الحكومة الأمريكية من خلال تقديم المزيد من التفاصيل حول قضيته والخضوع لاختبارات كشف الكذب لبقية حياته.

وقال ممثلو الادعاء إنه منذ إقراره بالذنب، شارك ما بالفعل في خمس “جلسات طويلة ومرهقة في بعض الأحيان على مدار أربعة أسابيع، بعضها امتد لست ساعات، حيث قدم معلومات قيمة وسعى إلى الإجابة على استفسارات الحكومة بأفضل ما في وسعه”.

مقالات مشابهة

  • توقيفات بالجملة.. هذا ما اعلنته قيادة الجيش
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد على التزام هاليفي بقيادة الحرب
  • رئيس الأركان الإسرائيلي يلمح بالاستقالة 7 أكتوبر المقبل
  • رئيس وحدة مخابرات بالجيش الإسرائيلي يقدم استقالته بسبب هجوم 7 أكتوبر
  • بيراميدز يطلب الوقوف دقيقة حداد على روح إيهاب جلال ضد الجيش الرواندي
  • هيئة البث الإسرائيلية: استقالة قائد الوحدة 8200 بالاستخبارات العسكرية بسبب فشله في منع هجوم 7 أكتوبر
  • سجن ضابط سابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بسبب التجسس لصالح الصين
  • بعد خطفهم من قبل عصابة إجرامية.. الجيش يكشف تفاصيل عملية تحرير 8 فلسطينيين
  • إسرائيل تزعم اغتيال قائد سلاح الجو لحماس بمقر المخابرات العسكرية للحركة
  • مستوطنة من غلاف غزة: انتهى عقدنا مع الجيش الذي فشل في 7 أكتوبر