«تعزيز الهوية المصرية والعربية والحفاظ عليها» كان الشعار الأساسي في العمل الحرفي واليدوي الذي أتقنته وفاء محمود، 48 سنة، مع زوجها وأبناءها، عقب تخرجها في كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية بجامعة القاهرة 2004، لتوثق بذلك علاقات قوية مع مختلف الدول العربية والأجنبية، ولكن كيف ذلك؟

فى سن مُبكرة اهتمت وفاء بالحرف اليدوية الخاصة بالتغليف والديكور والتجليد بشكل مستمر حتى تخرجت في الجامعة، ورغم عملها في مجال السياحة والترجمة الفورية لمدة 4 سنوات بعد التخرج والاتجاه لتدريس اللغة الفرنسية في المدارس الدولية، فإنها لم تترك هذه الهواية إلى أن تزوجت نبيل عبدالظاهر، الذي أسس مؤسسة لهذه الحرفة، وما إن تزوجت «وفاء» وفق حديثها لـ«الوطن»، تفرغت تماماً لحرفة التجليد والتغليف وعمل هدايا للشركات وأعمال الديكور والأدوات المنزلية، سواء خشبية أو نحاسية و«ستانلس»، بخامات مصرية بشكل مُعاصر.

عناصر رئيسية تركز فيها وفاء في المنتجات تمثلت في الاهتمام بالشعر العربي والشعراء وتدوينه على المُنتج، انطلاقاً من رؤيتها فى الحفاظ عليه والاهتمام به، بجانب التركيز على الخامات المصرية وبجودة تفوق أي مُنتج مستورد، كما اهتمت بتعزيز علاقات قوية مع جهات حكومية عربية وأجنبية: «عملت شغل خاص بالسفارات والحكومات العربية مثل الحكومة الليبية والكويت وبلجيكا»، مؤكدة: «شغلنا بالجلد الطبيعي والنادر مثل جلود السمك البلطي والغزال».

أهم أعمال وفاء وعائلتها

ضمن الأعمال المُهمة لوفاء وزوجها تغليف كتاب «وصف مصر» في السفارة الفرنسية بالقاهرة، بجانب عملها مع بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر، مؤكدة أن فكرة مؤسسة الحرف اليدوية يمتد عمرها لأكثر من 36 عاماً، وأيضاً تجليد كُتب خاصة بملك بلجيكا.

المؤسسة تعتمد على أسرة «وفاء»، إذ أنشأها زوجها نبيل عبدالظاهر، وتعمل بها هى وأبناؤها بجانب 45 آخرين منهم ذوو الهمم وأشخاص مُحالون على المعاش: «باب رزق لكل أسرة»، لافتة إلى أن زوجها يعمل فى التغليف وإعادة التدوير بشكل مُعاصر منذ فترة تعليمه بالثانوية العامة.

لأبناء «وفاء» دور مُهم فى هذه الحرفة رغم تعليمهم، إذ تشارك لوجينا نبيل، طالبة بكلية طب الفم والأسنان بالجامعة البريطانية، مع أسرتها فى الأعمال الحسابية، بينما تهتم «ريتاج»، طالبة بكلية الحقوق قسم اللغة الفرنسية بجامعة القاهرة، بأعمال الديكور والتصميم، وأخيراً يوجد زياد، 11 سنة، وسط العُمال بالمؤسسة فى أعمال التغليف سواء للأطباق أو الفازات.

طريقة عمل وفاء

آلية مُهمة تتبعها «وفاء» في عملها تتمثل في طباعة ضمان للقطع النحاسية مُدون عليه أبيات شعر وأسماء شعرائها: «الضمان مدى الحياة على المنتجات النحاسية مثل الأطباق والفازات»، مؤكدة أن هذه الطريقة تعزز الثقة لدى العميل، كما صممت مكتبة مدون عليها أبيات شعرية للشاعر أحمد شوقى للسفارة المصرية في فرنسا، بجانب مجموعة كاملة من الفازات، وغرفة داخل السفارة بكل محتوياتها: «مكتبة وأنتريه وترابيزة»، وأيضاً الكتيبات الخاصة بخطط الحكومة الليبية والأوسمة سواء النحاسية أو المصنوعة بالجلود لتوزيعها على موظفى الحكومة.

دائماً ما يُقدر العرب والأجانب المنتجات المصرية، إذ تؤكد وفاء أن منتجاتها لاقت استحساناً كبيراً لديهم لاهتمامها بالتراث والشعر العربي، وأيضاً جودة المنتجات العالمية.

وعبرت «وفاء» عن سعادتها بالمشاركة فى معرض تنمية الأسرة بمهرجان العلمين الجديدة، مؤكدة أن المشاركة تتيح الفرصة للترويج لمنتجاتها وجذب عملاء من نوع مختلف، خاصة أن هناك أكثر من 104 جنسيات زارت مدينة العلمين الجديدة، بجانب زيارة المسؤولين المصريين: «كل ده يؤكد أهمية المكان وبالتالي هيكون فرصة للترويج لمنتجاتنا وأفكارنا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العلمين الحرف اليدوية تنمية الأسر

إقرأ أيضاً:

الحكومة توافق على دمج المعهد القومي للجودة مع الهيئة المصرية العامة للمواصفات

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي، اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بمقرها في الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، على مقترح لدمج المعهد القومي للجودة، في الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، التابعين لوزارة الصناعة.

ويأتي ذلك بهدف تحقيق التكامل بين دور كلا المؤسستين في دعم القطاع الصناعي، ورفع قدرات وإمكانات العاملين به، إلى جانب التيسير على الأطراف المتعاملة في المجال الصناعي، بتوحيد الجهات التي تمنح التراخيص وشهادات المواصفة وغيرها من الخدمات.

اقرأ أيضاًالحكومة توافق على استقلال جامعة الغردقة عن جنوب الوادي رسميا

قرار حكومي بإقامة ميناء ركاب سياحي في جنوب سيناء

الحكومة توافق على انضمام مصر لاتفاقية مكة المكرمة للتعاون في مجال إنفاذ قوانين مكافحة الفساد

مقالات مشابهة

  • خلال أعمال اللجنة المصرية الكويتية المشاط: حريصون على تشجيع جذب الاستثمارات الكويتية والأجنبية
  • استخدام الأصباغ الغذائية لتحويل جلود فئران التجارب إلى اللون الشفاف
  • جدل في العراق: امتحان اللغة الفرنسية بعد عطلة المولد النبوي يثير التساؤلات
  • محافظ الدقهلية يفتتح معرض " ست الستات المصرية " لبيع المنتجات اليدوية والتراثية
  • افتتاح معرض " ست الستات المصرية " لبيع المنتجات اليدوية والتراثية في نادي جزيرة الورد..صور
  • الحكومة توافق على دمج المعهد القومي للجودة مع الهيئة المصرية العامة للمواصفات
  • روسيا تفتح أسواقا جديدة لمنتجاتها الزراعية والغذائية في الدول العربية
  • سعر الدولار والعملات العربية والأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024
  • اسعار العملات العربية والأجنبية أمام الجنيه المصري في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء 10-9-2024
  • دفعة جديدة تلتحق بمعهد السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية