تسبب حادث سير فى إصابة فاطمة وارث، إحدى العارضات بالمعرض، بشلل نصفى ألزمها استخدام «كرسى متحرك»، منذ 10 سنوات، تركت على أثره عملها كمُدرسة رياض أطفال بمرسى مطروح، لتتجه للأشغال اليدوية، والعودة إلى القاهرة.

قررت «فاطمة» استغلال وقت الفراغ بعد ترك مهنة التدريس، لتتجه إلى حرفة الكروشيه الملون والمكرمية والسجاد والشنط، لتجد لنفسها مصدراً للدخل، خاصة أن هذه الحرفة كانت هوايتها منذ الصغر، إلا أن رغبتها فى التدريس سيطرت عليها بعد التخرج فى كلية رياض الأطفال بجامعة القاهرة.

ركزت «فاطمة»، خلال مشاركتها بالمعرض، على إنتاج الشنط، وقالت: «هى أكثر حاجة تُستخدم فى المصايف، والسيدات بتحتاجها لمتعلقاتها الشخصية»، مؤكدة أنها تعمل فى منزلها بالقاهرة ولا تمتلك ورشة خاصة، وحرصت على تعليم 10 فتيات هذه الحرفة، حتى يحققن دخلاً يمكنهن اقتصادياً.

تركز «فاطمة» فى منتجاتها على الدقة والجودة، وأضافت: «هى دى الحاجات اللى بتجيب زبون»، مؤكدة أنها مشاركة فى معرض «ديارنا» بالساحل الشمالى للعام الخامس، ومعرض تنمية الأسرة بمهرجان العلمين الجديدة، وتأمل أن تكون مشاركة مُفيدة وتروج لمنتجاتها. «فاطمة» لا تستخدم أى أنواع من الأقمشة فى إنتاجها للشنط، والشنطة عبارة عن خيط وإبرة ومن الممكن أن تستخدم جلوداً فى تقفيلها أو بعض القطع الخشبية كنوع من أنواع الزينة».

علّمت «فاطمة» ابنتها هذه الحرفة لتساعدها، لأن إتقان حرف الأشغال اليدوية أمر مهم خاصة للسيدات، موضحة أن الفتيات اللاتى علمتهن الحرفة، بدأن ينتجن مشغولات يدوية فى منازلهن، وكل هذه الأمور تفتح الباب واسعاً أمام الأسر المُنتجة للمشاركة فى المعارض التى تنظمها وزارة التضامن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العلمين الحرف اليدوية

إقرأ أيضاً:

البنية التحتية لمطار العيون تخضع لعملية تطوير شاملة (صور)

زنقة 20 | علي التومي

اظهرت صور جوية ملتقطة حديثا لجانب من الأشغال التي همت تطوير البنية التحتية للطيران في مطار العيون الحسن الأول حيث من المقرر أن يظهر في حلة جديدة تضاهي المطارات الكبرى بشمال المملكة.

وكان مطار الحسن الأول بمدينة العيون كبرى حواضر الصحراء قد خضع مؤخرا لتطوير بنيته التحتية، وذلك بتقوية مسالك تحرك الطائرات وأرضية المدرج وجنباته وتوسيع موقف الطائرات.

وخصص للمكتب الوطني للمطارات لتوسعة وتهيئة مطار الحسن الأول بالعيون تكلفة مالية تصل 118,9 مليون درهم,كما حدد مدة الأشغال من المختصين في مدة زمنية لا تتجاوز 8 أشهر وذلك دون أدنى تعطيل لحركة الملاحة الجوية.

ومن المقرر ان يتوفر مطار العيون على بنية تحتية حديثة للطيران مطابقة للمعايير الدولية، وكفيلة بالاستجابة للارتفاع المتزايد لحركة المسافرين.

كما سيتعزز المطار بتقوية مسالك تحرك الطائرات وأرضية المدرج وجنباته وتوسيع موقف الطائرات والمسالك الطرقية المؤدية إلى المطار؛ كما يشمل هذا المشروع تجديد منظومة المنارات الضوئية المحددة للمدرج عبر اعتماد تقنية LED.

إلى ذلك يوفر مطار الحسن الأول، الذي يمتد على مساحة 5500 متر مربع، وبطاقة استيعابية تصل إلى 500 ألف مسافر سنويا، 138 وظيفة مباشرة وغير مباشرة، موزعة بين أطر المكتب الوطني للمطارات، ومستخدمي المقاولات الخدماتية.

مقالات مشابهة

  • المغرب يعلن تسجيل أول إصابة مؤكدة بجدري القردة
  • عاجل: دولة عربية تعلن عن تسجيل أول إصابة مؤكدة بـ”جدري القردة”
  • وزير الأشغال يتفقد عددا من المشاريع في محافظة البلقاء
  • وزارة الصحة تُعلن عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة بمراكش
  • ظهور غامض للأسود والثعابين بالشوارع.. كيف حولت الفيضانات المدن إلى غابة؟
  • حولت الحزب إلى ضيعة خاصة..أبو الغالي يهاجم المنصوري ويتهمها بالاستبداد وتصفية الحسابات
  • مثل الصواريخ الموجهة… البعوض يستخدم أنظمة توجيه خاصة
  • خالد بن محمد بن زايد يعتمد استراتيجية أدنوك "ذكاء اصطناعي لطاقة المستقبل"
  • أبو الغالي: المنصوري حولت "البام" إلى ضيعة خاصة.. وتستقوي بـ"الفوق" و"الجهات العليا"
  • البنية التحتية لمطار العيون تخضع لعملية تطوير شاملة (صور)