لجريدة عمان:
2024-10-06@17:21:35 GMT

جواسيس السوشيال ميديا!

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

هل هناك من تلازم بين الطبيعة الشعبوية لفضاءات وسائل التواصل الاجتماعي، وبين حيرة مخترعيها - مثل مارك زوكربيرغ صاحب منصة فيسبوك- حيال التوصيف الدقيق لماهيتها، على النحو الذي بدا معه مارك (حينما سئل عن هوية فيسبوك أمام الكونغرس الأمريكي) كما لو أنه لا يعرف ماهية ما اخترعه، حين أجاب بالقول: «من الواضح أننا لم نفعل ما يكفي لمنع استخدام هذه الأدوات ولم نتخذ رؤية كافية شاملة لمسؤوليتنا وكان ذلك خطأ كبيرا»

في تقديرنا أن فضاءات التواصل الاجتماعي هي مكان افتراضي لفضاء عام أكثر بكثير من أي فضاء مكاني اتفق الناس أن يجتمعوا فيه، فضلا عن أن تأثيراتها عبر الخصائص والسمات التي تمنحها للمستخدم من خلال الهوية التقنية التي تشعر ذلك المستخدم كما لو أنه يستخدم شيئا عصريا وذا قيمة مطلقة!

وإذا كانت قضية الحرية هي جزء أساسي من ذلك الغموض الذي حير - ظاهريا - زوكربيرغ «وإن كنا نظن أن مخترعي ومطوري فيسبوك يلعبون بخبث بالغ في تلك المساحة التي لا تزيح عنهم بالكلية المسؤولية عن بعض ما يتسبب فيه فيسبوك في المجتمعات المتخلفة دون أي محاسبة» فإن الطبيعة الشعبوية لذلك الفضاء يحكمها اليوم ما يحكم فضاءات الناس العامة كالأسواق والمقاهي، ولكن بطريقة معقدة ومذهلة في طرائق تأثيرها، على النحو الذي يمكننا معه أن نتساءل: هل سيبدو للناس أن ما يحكم ذلك الفضاء العام للبشر من عدم المسؤولية في إلقاء الكلام على عواهنه وحتى السباب في الأسواق هو ذاته الذي يتعين أن يحكم تصرفات الناس في فيسبوك مثلا؟

أمام هذه النقطة سنجد أن فيسبوك منصة افتراضية عملاقة تريد أن تقلد الواقع الحي للناس بكل ما فيه من تجاوزات الفضاءات العامة للبشر كالأسواق، وكأن نقل الحياة افتراضيا سيسحب على تلك المنصة طبيعة الفضاءات الواقعية كالأسواق التي يعفي فيها الناس بعضهم بعضا مما يبدر منهم من تجاوزات؛ أقله لعدم المعرفة.

وبموازاة ذلك يريد فيسبوك وبقية وسائل التواصل الاجتماعي الإيحاء أن ذلك التقليد الذي يحاكي حياة الناس ونثرها الفوضوي في الفضاءات العامة الواقعية كالأسواق جزء من واقع طبيعي ينبغي التعامل معه كما هو في فيسبوك أيضا!

لكن ما هو أخطر من ذلك، أنه إذا كان الفضاء العام الواقعي هو مكان ثابت يمكن عبوره دون أذى، بل ويمكن ضبط بعض تفلتاته بالقانون، فإن ذلك الفضاء الافتراضي للسوشيال ميديا متعدد اللغات والعابر لكل مستويات الناس مع إمكانية انتحال الشخصيات المستعارة وتمرير ما تشاء من تجاوزات سيكون مأزقا أخلاقيا كبيرا حال التهاون معه بتلك الطريقة التي لاتزال تمنح أمثال زوكربيرغ الإفلات عبر المساحات الغامضة لتكييف معنى الحرية في فيسبوك!

لكل هذا، وفيما يترسم فيسبوك وبقية منصات السوشيال ميديا استنساخ الفضاءات العامة للناس افتراضيا، سنجد أن التماثل بين الفضاءين بالغ الشبه.

فإذا ما عمدنا إلى استنساخ حياة الناس العامة افتراضيا، فإن قيمة المعنى الخاص للمعرفة والمحتوى ستكون نسبتها تماما كنسبة منتجي المعرفة والإبداع بين البشر إلى عامة البشر، وفي هذه النقطة سنجد أن تلك المساحة التي يراوغ فيها فيسبوك حيال مسألة ضبط وتكييف معنى الحرية في منصته هي الغاية المتوخاة في استلهامه حياة مطلقة للناس عبر الفضاء الاسفيري!

وبالرغم من أن الدعاوى العريضة لوسائل التواصل الاجتماعي في بداية ظهورها كانت ترفع شعار منح الحرية للجميع للتعبير عن آرائهم كمبدأ ظلت تتلظى وراءه لإطلاق كل التناقضات الافتراضية في حياة الناس، حين سمحت لهم - جريا وراء الربح - في فيسبوك بنشر محتويات تحمل أصداء سلبية مزعجة لحياة الناس وتتسبب أحيانا في تدميرها؛ فقد بقيت - مع الأسف - تلك المساحة الغامضة للتنصل من المعنى الدقيق لضبط وتكييف الحرية هي ذاتها وفي مكانها كقناع يخبئ ما لا يمكن إخفاؤه من عوار منصة فيسبوك.

فإذا عرفنا أن وسائل التواصل الاجتماعي تتجسس من خلال استخدام البيانات على معرفة ميول الناس وتسويقها وبيعها لجني أرباح مضاعفة من الشركات، على نحو يبدو للغافل أن تلك التوافقات الغريبة التي يتفاجأ بها متى ما نقر بحثا في جوجل عن منتج، كما لو أنها صدف مثيرة للعجب، فيما الحقيقة أنه ضحية للذكاء الاصطناعي الذي بدأ اليوم يرسم مستقبلا غامضا ومخيفا للبشر، وفق ما تبشر به منصات السوشيال ميديا.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التواصل الاجتماعی حیاة الناس فی فیسبوک

إقرأ أيضاً:

عطل مفاجئ يضرب تطبيقي فودافون كاش وإنستا باي: المستخدمون يتفاعلون عبر منصات التواصل الاجتماعي

تعرض كل من تطبيق فودافون كاش وتطبيق إنستا باي لعطل فني مفاجئ أدى إلى توقف العمليات المالية بين المستخدمين، مما أثار استياء واسع النطاق بين العملاء.

سارع المستخدمون إلى التعبير عن غضبهم وقلقهم عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتحديدًا منصة إكس (المعروفة سابقًا باسم تويتر)، حيث تصدرت هاشتاجات فودافون كاش وإنستا باي التريند في دقائق معدودة.

تفاصيل العطل الفني في تطبيقات فودافون كاش وإنستا باي

بدأت المشكلة منذ قليل عندما لاحظ عدد كبير من المستخدمين عدم قدرتهم على استخدام خدمات فودافون كاش وإنستا باي. 

وقد تمثلت الشكاوى في عدم القدرة على إتمام المعاملات المالية بشكل طبيعي عبر هذه التطبيقات، سواء كانت عمليات إرسال الأموال أو استقبالها.

على الرغم من الانتشار السريع للشكوى على منصات التواصل الاجتماعي، إلا أن شركة فودافون لم تصدر حتى الآن بيانًا رسميًا يوضح أسباب العطل أو متى سيتم إصلاحه. كما لم ترسل الشركة أي رسائل إلى عملائها توضح الوضع الراهن، مما زاد من حالة الترقب بين المستخدمين.

عطل تطبيق إنستا باي: تأثير واسع على المعاملات المالية

تزايدت شكاوى المستخدمين من تطبيق إنستا باي بشكل خاص، حيث أفاد العديد من الأشخاص بعدم قدرتهم على الولوج إلى التطبيق أو تنفيذ أي عمليات مالية عبره. 

هذا العطل المفاجئ تسبب في تعطيل العمليات المالية، حيث لم يتمكن المستخدمون من إرسال أو استقبال الأموال من محافظهم الإلكترونية، مما أثر بشكل مباشر على التعاملات اليومية التي تعتمد على التطبيق.

ردود فعل المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي

نتيجة لهذا العطل، أطلق المستخدمون هاشتاجات #إنستا_باي و**#فودافون_كاش** عبر منصة إكس، للتعبير عن استيائهم ومحاولة معرفة الأسباب وراء العطل. 

وسرعان ما تصدرت هذه الهاشتاجات التريند في مصر، حيث شارك الآلاف من المستخدمين بتجاربهم الشخصية وشكاويهم.

على الرغم من عدم وجود رد رسمي من فودافون أو إنستا باي، إلا أن المستخدمين استمروا في نشر استفساراتهم وتوقعاتهم حول موعد حل المشكلة. 

وقد تزايد الانزعاج مع مرور الوقت بسبب توقف الخدمات المالية التي يعتمد عليها العديد من الأفراد والشركات لإجراء معاملاتهم اليومية.

حدود السحب والمعاملات عبر إنستا باي وفودافون كاش

يجدر بالذكر أن تطبيق إنستا باي أصبح جزءًا أساسيًا من التعاملات المالية اليومية للعديد من المستخدمين في مصر.

يتيح التطبيق حدودًا عالية للسحب والمعاملات، حيث تصل حدود السحب إلى 400 ألف جنيه، وهو ما يجعله خيارًا مفضلًا لدى الكثير من العملاء لتنفيذ تعاملاتهم المالية بسهولة وسرعة.

في السياق ذاته، شهد التطبيق في الفترة الأخيرة العديد من التحديثات من قبل البنك المركزي المصري، بهدف زيادة عدد المعاملات الممكنة وتحسين خدمات التحويل المالي، مما زاد من شعبية التطبيق بين المستخدمين. 

إلا أن هذا العطل المفاجئ قد أثار مخاوف حول استمرارية الاعتماد على التطبيقات المالية الإلكترونية.

الترقب والحلول المنتظرة

في الوقت الذي ينتظر فيه المستخدمون عودة الخدمات إلى طبيعتها، تظل التساؤلات حول ما إذا كان هذا العطل ناتجًا عن مشكلة تقنية مؤقتة أم عن مشكلة أكثر تعقيدًا قد تتطلب وقتًا أطول لحلها. 

ومع استمرار الشكاوى وتزايد الضغط من قبل المستخدمين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يُتوقع أن تصدر الشركات المعنية بيانات توضيحية في القريب العاجل.

استراتيجيات بديلة للمستخدمين

في ظل توقف الخدمات المالية على التطبيقات الإلكترونية، قد يلجأ بعض المستخدمين إلى حلول بديلة مثل استخدام الخدمات البنكية التقليدية أو الاعتماد على تطبيقات أخرى لمتابعة معاملاتهم المالية. 

إلا أن هذا الحل قد لا يكون متاحًا للجميع، خاصة أولئك الذين يعتمدون بشكل كامل على التطبيقات الرقمية لإجراء عملياتهم اليومية.

مقالات مشابهة

  • وسم دير البلح يعتلي منصات التواصل الاجتماعي .. مجزرة جديدة في قطاع غزة
  • سهم السوشيال ميديا
  • شاهد بالصورة والفيديو.. حسناوات سودانيات يشعلن السوشيال ميديا بوصلة رقص مثيرة والجمهور يتغزل: (نار ولهب سكن القلب)
  • بطولة داخل بئر عمقها 15 مترا.. كلب حلوان حديث السوشيال ميديا ومنقذه بطل البرميل
  • عطل مفاجئ يضرب تطبيقي فودافون كاش وإنستا باي: المستخدمون يتفاعلون عبر منصات التواصل الاجتماعي
  • الهزار قلب جد.. نجل أحمد شيبه يقاضي أحد مشاهير السوشيال ميديا بسبب صورة
  • منشور لتامر حسني يشعل السوشيال ميديا.. ما قصته؟
  • وزارة الصحة: غير صحيح ما يتم تداوله في بعض منصات التواصل الاجتماعي عن “خطة طوارئ صحية”
  • رسالة صوتية من تامر حسني تصبح حديث السوشيال ميديا
  • مناقشات عن "السوشيال ميديا وحرب الأفكار" في أنشطة الثقافة بالقليوبية