الوطن:
2024-09-16@18:20:39 GMT

«يسرية».. 20 سنة في رحلة عشق الخزف والفخار

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

«يسرية».. 20 سنة في رحلة عشق الخزف والفخار

وجدت يسرية عبدالرحمن، من جنوب سيناء، 57 سنة، نفسها أمام مسؤولية كبيرة بعد وفاة والدها، وهي في سن 24 عامًا، قادتها إلى إتقان حرفة صناعة الخزف والفخار، إلى أن أصبحت من أهم العارضين بمعارض وزارة التضامن وتنمية الأسرة المصرية بمهرجان العلمين.

منذ 20 عاماً تعمل «يسرية» في حرفة الخزف المُستخدم في الديكور والاستخدامات المنزلية للمطبخ مثل «المجات» وأطباق الفاكهة، وكل ما تحتاجه الفنادق من طفايات السجائر وأطباق الأكل المتنوعة، وأعمال تزيين اللاند سكيب، وبدأت الحرفة من 1998 إلى أن أسست مركزًا لتعليمها في شرم الشيخ.

اهتمت «يسرية» منذ أن كانت طالبة في الثانوية العامة بصناعة أشكال متنوعة على ورق البردي، خاصة الأشكال الأثرية مثل نفرتيتي وعربة رمسيس والأهرامات وتوت عنخ آمون، لبيعها في الأهرامات وخان الخليلي والمتحف المصري القديم، بعد أن عملت لسنوات طويلة في مجال تصنيع الفحم وبيعه لمحلات الطعام، سواء في الغردقة أو المحافظات الأخرى.

علّمت يسرية عبدالرحمن شقيقيها عبدالعزيز الذي تخرج في جامعة الأزهر، وعبدالحميد، حاصل على دبلوم، إلى أن أسسوا ورشتين، الأولى في شرم الشيخ والثانية في القليوبية، كمت علمت أيضًا نجلها محمود حامد.

وترى «يسرية» في مشاركتها بمعرض تنمية الأسرة بالعلمين الجديدة أهمية كبيرة: «الناس بتحب تشتري طبق وتعلقه وفنجان قهوة وطبق فاكهة كهدية وأباجورة وفازة تحطها في الشقة أو الفيلا خاصة في المدن السياحية زي العلمين»، مؤكدة أنه يُعتبر فرصة كبيرة للترويج للمنتجات: «شاركت في معارض كتيرة داخلية وخارجية في إيطاليا بالخزف».

وأشارت إلى أن المنتجات الخزفية والفخارية تمر بالكثير من المراحل، بداية من صب الطينة فى شكل «فُورم» ثم الرسم عليها وحرقها مرة أخرى فى الأفران، موضحة أنها حريصة على تعزيز الوعى الثقافى، من خلال الاهتمام بالأشكال الجمالية فى الرسم، كالبيوت النوبية والريف والخيم والرمال، متابعة: «ببيع بسعر يحقق هامش ربح حتى لو ضعيف» موضحة أن العملية تسير وفق العرض والطلب، وأضافت: «ممكن الدخل يوصل لـ10 آلاف جنيه أو أقل من ذلك».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العلمين الحرف اليدوية تنمية الأسر إلى أن

إقرأ أيضاً:

إطلاق سراح مواطن عراقي اختطف خلال رحلة زواج من فتاة سورية

إطلاق سراح مواطن عراقي اختطف خلال رحلة زواج من فتاة سورية

مقالات مشابهة

  • رسميًا .. فيلم رحلة 404 يمثل مصر في الأوسكار 2024
  • وزير الثقافة يوجه بإعادة افتتاح متحف الخزف الإسلامي للجمهور
  • وزير الثقافة يوجه بافتتاح متحف «الخزف الإسلامي» للجمهور 15 أكتوبر
  • حكم العمل بمهنة الرسم والتكسب منها
  • رحلة الموت من أجل بطارية شحن في غزة
  • من الورق للبورسلين.. تسلية «فضيل» قلبت لمشروع: رسمة على كل «كوباية»
  • إطلاق سراح مواطن عراقي اختطف خلال رحلة زواج من فتاة سورية
  • حياة كريمة تنظم معسكر «بعيون صغيرة» للأطفال الموهبين
  • شئون البيئة بقنا ينظم مهرجان "اخضرينو" للحفاظ على البيئة
  • «مواصلات الإمارات»: 260 ألف رحلة مدرسية