أسعار السيارات الكهربائية انخفضت في بلد المنشأ

رجح ممثل قطاع المركبات في هيئة مستثمري المناطق الحرة جهاد أبو ناصر، الأربعاء، ارتفاع تخليص المركبات الكهربائية، بسبب الضريبة المخفضة المفروضة على السيارات الكهربائية من قبل الحكومة لتشييع امتلاك المركبات الكهربائية والسبب الآخر ارتفاع الوقود.

اقرأ أيضاً : تضاعف الطلب على تخليص المركبات الكهربائية وتراجعه على البنزين

وأوضح أبو ناصر في حديثه خلال  نشرة أخبار اقتصاد "رؤيا"، أن أسعار السيارات الكهربائية انخفضت في بلد المنشأ بنسبة احيانا وصلت الى 20 بالمئة ما جعله ينعكس على أسعار هذه المركبات في سوق المحلي وساهم في انتشارها أكثر.

وأشار إلى أنه أكثر من 50 بالمئة من السيارات التي يتم التخليص عليها جمركياً  هي السيارات الكهربائية فهذا يدل على أنه أكثر من نصف المواطنين لديهم إقبال على شراء السيارات الكهربائية.

وأوضح أبو ناصر، أن المواطن لديه تخوف  من كلفة الاعطال وبعض الاحيان الاشاعات أو ما يتم تداول بعض المعلومات الغير صحيحة مثل عمر البطارية الافتراضي بعد سنة بحيث، تقل كفاءتها وبتالي السيارة تصبح غير قادرة على المشي، مبينا أن كل ما تقدم الزمن كلما زاد انتشار هذه المركبات.

وحول قانون الكفالات على المركبات أوضح، أن مجلس الوزراء أقره ويجب تطبيقه في الأول من شهر أكتوبر العام الحالي، لافتا إلى أن وزارة الصناعة هي الممثلة في حماية المستهلك ويتم العمل على عقد اجتماعات اسبوعية للخروج في آلية تنظم عمل هذه الكفالة بحيث تضمن أن تكون هذه الكفالة فاعلة وحقيقية تخدم المواطن وتحفظ حقوق جميع الأطراف من التاجر و مركز صيانة والمواطن.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: مركبات اقتصاد الأردن المرکبات الکهربائیة السیارات الکهربائیة

إقرأ أيضاً:

تركيا.. 18 مليار دولار صادرات السيارات في 6 أشهر

سجل قطاع صناعة السيارات التركية، صادرات بنحو 17.7 مليار دولار، خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأظهرت معطيات اتحاد أولوداغ لمصدّري صناعة السيارات، أن ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وإسبانيا، استحوذت على نحو  52.8% من صادرات قطاع صناعة السيارات التركية.

تصدرت ألمانيا القائمة 2.44 مليار دولار تلتها فرنسا 2.07 مليار دولار. جاءت بريطانيا بالمركز الثالث بـ1.94 مليار دولار ثم إيطاليا في المركز الرابع بـ1.67 مليار دولار  وإسبانيا في المركز الخامس بـ1.23 مليار دولار. السيارات الكهربائية

وكانت بيانات رسمية أظهرت أن المبيعات الإجمالية للسيارات والمركبات التجارية الخفيفة في تركيا قد نمت  بنسبة 6%، وذلك منذ بداية العام وحتى نهاية مايو/أيار الماضي.

وبلغت مبيعات السيارات والمركبات التجارية نحو 471.7 ألف وحدة خلال الفترة ذاتها.

كما تشهد تركيا طفرة غير مسبوقة في مبيعات السيارات الكهربائية، بعدما سجلت زيادة بنسبة 257.3% الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، وفقا لتقرير نشرته صحيفة ديلي صباح المحلية الشهر الماضي.

وباعت تركيا أكثر من 27.6 ألف سيارة كهربائية الفترة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي من يناير/كانون الثاني حتى مايو/أيار مما يرفع حصة السيارات الكهربائية بالسوق إلى أكثر من 7%.

مقالات مشابهة

  • أول تعليق للصين على الرسوم الأوروبية
  • سلامة السيارات.. الاتحاد الأوروبي يفرض قواعد جديدة
  • مدير «آي صاغة» يكشف أسباب ارتفاع أسعار الذهب أكثر من 2.7% عالميا
  • تركيا.. 18 مليار دولار صادرات السيارات في 6 أشهر
  • أوروبا تبدأ الحرب التجارية ضد السيارات الكهربائية الصينية
  • العبدالجادر لتخصيص مساحات لمواقف السيارات والشاحنات في «خيطان قطعة 4»
  • ارتفاع أسعار الذهب في الأردن ضمن التسعيرة الثانية
  • الاتحاد الأوروبي: زيادة الضرائب المفروضة على السيارات الكهربائية الصينية
  • شركة «بي واي دي» الصينية تفتتح أول مصنع لها في تايلاند للسيارات الكهربائية
  • "عوادم المركبات تلوث هواء بغداد".. كم عدد السيارات في العراق خلال 2024؟