لجريدة عمان:
2024-07-04@04:01:57 GMT

على العالم أن يتحد لمساعدة الأفغانيات

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

عامان منذ استيلاء طالبان على السلطة في أغسطس 2021، ولكنهما لم يوهنا صمود الفتيات والنساء في أفغانستان، فلم يزلن يخاطرن بحياتهن مكافحات من أجل حقهن في التعليم والتوظيف. لكن لا ينبغي أن يتصور أحد لوهلة أن ما تعيشه الفتيات الأفغانيات عرض عابر. فهو وضع لا يقل عن «أبارتيد جندري»، وهذه الكلمات المريعة استعملها أخيرا الممثل الدائم لأفغانستان لدى الأمم المتحدة.

وما لمصطلح غير هذا المصطلح المدمر أن يبرز ما في الوضع من انتهاكات جسيمة للحقوق. وإذن فقد حان الوقت لإعلانها جريمة ضد الإنسانية، وعلى المدعين العامين في المحكمة الجنائية الدولية أن يفتحوا تحقيقا في القمع الذي فرضه نظام طالبان.

حتى الآن، في ظل الخوف من الاعتقال والاحتجاز والتعذيب بسبب انتهاكهن مراسيم طالبان المنتهكة لحقوقهن، ترتاد البنات الباسلات في جميع أنحاء أفغانستان مدارس تحت الأرض. كما ظهرت أخيرا مبادرة رئيسية للتعليم الجامعي عبر الإنترنت، بدعم من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واتحاد التعلم المتصل في الأزمات. وقد أدركت عائلات عديدة أن الفرصة الوحيدة لتعليم بناتها هي الهجرة. لكن ذلك يغفل مليونين ونصف مليون فتاة وشابة، ويتركهن بلا تعليم على الإطلاق، فعما قريب يلحق بهن ثلاثة ملايين أخريات على وشك إكمال تعليمهن الابتدائي. فهو جيل آخر من الفتيات الأفغانيات غير القادرات على الانتقال إلى المرحلة الدراسية التالية، المحرومات من فرصة صقل مواهبهن وتحقيق أحلامهن.

لقد انضمت قوى في الشرق الأوسط وبلاد ذات أغلبيات مسلمة، من باكستان وتركيا إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر وإيران، إلى الأمم المتحدة في إدانة هذا النظام، حيث استشهدت الأمم المتحدة بنصوص من القرآن تؤكد أنه ما من تبرير ديني لاستبعاد الفتيات والنساء من المدارس الثانوية والجامعات.

لكن المؤسف أن الدعم العالمي لقضيتهن حتى الآن غير كاف على الإطلاق لإحداث تغيير في السياسة. وفي ظل مواجهة الفتيات والنساء لحظة جديدة من الخطر، إذ يطالب رجال دين في قندهار الأمم المتحدة بإنهاء أدوار جميع النساء في التوظيف، يجب أن يحتشد المجتمع الدولي بأعداد أكبر وعزم متجدد لإدانة انتهاك حقوقهن. فمن الواضح أن استبعاد النساء والفتيات من التعليم الثانوي والعالي يمثل انتهاكا للمعاهدات الدولية لحقوق الإنسان التي تعد أفغانستان طرفا فيها.

تبدأ هذه الانتهاكات بعدم امتثال البلد لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو). كما ينتهك النظام الحاكم التزامات أفغانستان بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية واتفاقية حقوق الطفل.

ولقد أدينت على نطاق واسع هذه الانتهاكات لقانون حقوق الإنسان الدولي الملزم. ففي تقريره لعام 2023، أشار ريتشارد بينيت، المقرر الخاص لحقوق الإنسان في أفغانستان، إلى أن طالبان واصلت انتهاكها الصارخ لاتفاقية سيداو، وطالبها «بالرجوع على الفور إلى توفير المساواة في التعليم للفتيات والشابات على جميع المستويات وفي جميع المسارات».

برغم أن أفغانستان لم تصدق على الصكوك ذات الصلة التي من شأنها أن تمكن ضحايا الانتهاكات من تقديم التماسات إلى هيئات المعاهدات، فإن من الممكن محاسبتها على الانتهاكات المستمرة من خلال التقارير الإلزامية والآليات المنصوص عليها في المعاهدات. فهذه جميعا توفر فرصة للتدقيق المستمر في أفعال طالبان ولمطالبتها بإعادة فتح المدارس الثانوية والجامعات.

ولكن هناك فرصة أكبر لاتخاذ إجراءات قانونية بموجب القانون الجنائي الدولي. ففي مارس، اعترفت الأمم المتحدة بالحق في التعليم باعتباره «حقا تمكينيا، ضروريا في حد ذاته لإعمال حقوق الإنسان الأخرى»، وقالت إن إنكار هذا الحق على نصف السكان يحرم النساء والفتيات فعليا من معظم حقوق الإنسان الأخرى». ويمكن القول إن استبعاد النساء والفتيات من التعليم الثانوي والجامعي قد يرقى إلى مستوى الاضطهاد، عند النظر إليه بجانب جميع القيود الأخرى التي فرضتها عليهن طالبان. ومثلما أشار المقرر الخاص فإنه «ما من بلد آخر تختفي فيه النساء والفتيات بهذه السرعة من جميع مجالات الحياة العامة، أو يتعرضن للحرمان في كل جانب من جوانب حياتهن».

والاضطهاد الجندري جريمة ضد الإنسانية قد يكون أفراد من طالبان معرضين للمقاضاة فيها بموجب قانون روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، الذي انضمت إليه أفغانستان عام 2003. وتشير السياسة المتعلقة بجريمة الاضطهاد الجندري، التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية في ديسمبر 2022، إلى أن «الاضطهاد الجندري يحرم الشخص بشدة... من حقه الأساسي في عدم التعرض للتمييز فيما يتعلق بأوجه الحرمان من الحقوق الأساسية الأخرى، بما يتعارض مع القانون الدولي. فعلى سبيل المثال، قد يحرم شخص من حقه في... التعليم». يجب على المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أن يدرس جمع المعلومات من الدول وأجهزة الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية وغيرها لتحديد وجود قضية من عدمه.

ويمكن لدول مفردة أيضا أن تتحرك من خلال أطرها القانونية المحلية لإعلان إدانتها لقمع طالبان، وذلك على سبيل المثال من خلال فرض عقوبات ضد أفراد من طالبان.

وبوسع المجتمع الدولي ـ بل من واجبه ـ أن يستخدم هذه الأطر القانونية، ويبقى المزيد مما يمكن القيام به متاحا. أولا، يجب أن نظهر أن التعليم يمكن أن يصل إلى الفتيات الأفغانيات، بالتوسع في دورات الإنترنت والإذاعة المقدَّمة من بقية العالم. ويعني هذا التعاقد مع المزيد من الجامعات لتقديم دورات ومدارس عبر الإنترنت وإتاحة مناهجها عبر الإنترنت ومن خلال الإذاعة والتلفزيون.

ثانيا، ينبغي توفير الموارد لصندوق (التعليم لا ينتظر) الأممي، ولليونيسف وغيرهما لزيادة توفير فرص التعليم للفتيات الأفغانيات داخل البلد وخارجه، وبخاصة في باكستان التي هاجرت إليها عائلات أفغانية عديدة.

ثالثا، في ضوء الإطار الديني للقضية، يجب أن نتفق على توجيه وفد رفيع المستوى من قادة حكومات البلاد ذات الأغلبية المسلمة إلى قندهار للحوار مع القيادة الدينية هناك بشأن نهجها في تعليم المرأة.

رابعا، من أجل النساء والفتيات الأفغانيات، يجب أن نكون مستعدين لتقديم أموال لحكومة طالبان بهدف تمويل عودتهن إلى المدارس والجامعات، وأن نعد بأننا سنصل إلى مثل تمويل التعليم الذي تم توفيره في سنوات ما بين 2011 و2021 طالما حوفظ على حقوق الفتيات وبقي التعليم بعيدا عن التلقين.

إن فتيات أفغانستان يتظاهرن ويعترضن لأنهن يعرفن ما يعنيه أن يتسنى لهن الذهاب إلى المدرسة والتفكير والمناقشة بحرية في الفصول الدراسية. وإن ملايين النساء اللواتي درسن في المدارس والجامعات في العقدين السابقين على عام 2021 هن من أكبر المدافعات عن التعليم للجميع. فقد تستطيع أنظمة الحكم أن تسكت المعارضين ـ لكن ليس إلى الأبد. ويمكنها أن تفرض الرقابة على الكتب لبعض الوقت ـ لكن الكلمة ستشق طريقها. ويمكنها أن تنكر على الفتيات الفرص ـ ولكن لا ينبغي أن يشك أحد في أن روح الشعب الأفغاني سوف تنتصر في النهاية وتطالب للفتيات اللاتي يمثلن نصف المستقبل بفرصة للازدهار. كل ما في الأمر أن ذلك كله يجب أن يحدث بسرعة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الجنائیة الدولیة النساء والفتیات الأمم المتحدة حقوق الإنسان من خلال یجب أن

إقرأ أيضاً:

مشروع ابنتي الغالية يستعرض أنشطته بقرية أصفون بالأقصر (صور)

 

شهدت جمعية التنمية الريفية المتكاملة باصفون  فعاليات استعراض أنشطة مشروع ابنتي الغالية وجلسة حوارية لعرض انشطة مشروع ابنتي الغالية  الممول هيئة كوبتك أورفانز، بحضور سلوي يوسف مرقص مدير منطقتي قنا والاقصر بهيئة كوبتك اورفانز وبحضور وائل زكريا الامير عضو مجلس الشيوخ عن محافظة الاقصر والعمدة تقادم عامر عضو مجلس الشيوخ السابق  ومدير ادارة تضامن الامير مصطفي ومدير اوقاف اسنا الشيخ حسن الامير والقس بولس حكيم من كنيسة الملاك مخائيل بوابورات المطاعنة ومدير اوقاف اصفون الشيخ ابراهيم السيد ومدير ادارة تضامن اصفون فاطمة عبدالباقي وهشام عبدالستار نائبا عن وكيل وارة التربية والتعليم ومدير التعليم الفني ابراهيم عامر واشرف قرقار مدير المشاركة المجتمعية بادارة اسنا التعليمية  ولفيف من القيادات قرية اصفون وشباب اصفون والجمعيات الاهلية واللجنة الشعبية

حيث يهدف مشروع ابنتي الغالية  لاستخدام قوة تأثير التعليم والمرافقة والإرشاد لإطلاق العنان لإمكانات الفنيات المصريات في القيادة والمبادرة، وتمكينهن لأن يكن واثقات  من أنفسهن، ويصبحن قادرات على صناعة التغيير في مجتمعاتهن ويظهرن الالتزام والموهبة اللازمتين المحاربة المشكلات المترتبة على الفقر وبث التعايش السلمي

مشروع ابنتي الغالية هو مشروع تنموي وقاني قائم على الأدلة التي ثبت نجاحها في التنمية الاجتماعية. يستهدف المشروع الفتيات الأكثر عرضة لخطر التسرب من التعليم في المجتمعات المهمشة لتزويدهن بالمهارات اللازمة للنجاح والاستمرار في التعليم. يعمل مشروع ابنتي الغالية على تمكين الفتيات على المستويات الشخصية والسلوكية والتفاعلية ويستثمر في إمكانيات الفتيات ليمكنهن من زيادة تأثير هن في مجتمعاتهن.  


يستخدم مشروع ابنتي الغالية قوة تأثير التعليم والمرافقة والتوجيه لإطلاق العنان  لإمكانات الفتيات المصريات في القيادة والمبادرة، وتمكينهن ليكن واثقات في أنفسي ويصبحن قادرات على صناعة التغيير في مجتمعاتهن، ويظهرن الالتزام والموهبة اللازمة. لمحاربة المشكلات المترتبة على الفقر وبث التعايش السلمي.

 

مشروع ابنتي الغالية  الممول من هيئة كوبتك اورفانز-  حيث تمتد جذور هيئة كوبتك اورفانز إلى عام 1988 أسستها المهندسة نرمين رياض وهي هيئة حاصلة على جوائز عديدة وتهدف إلى إطلاق العنان للقدرات الكامنة التي وهبها الله للأطفال المهمشين وتساعدهم على كسر حلقة الفقر ليصبحوا قادة في  مجتمعاتهم المحلية 
وتقوم الاستاذة سلوي يوسف مرقس مدير منطقة محافظات قنا والاقصر بالاشراف والمتابعة المستمرة لانشطة المشروع ومتابعة فريق العمل لانجاز المهام وتزليل العقبات امامهن باستمرار 0

وتقول سلوي يوسف مدير منطقتي قنا والاقصر بهيئة كوبتك اورفانز  ان المشروع يوفر مساحة آمنة للتفاعل والحوار والتنمية الشخصية التي تمكن الفتيات من رفع تقديرهن لذواتهن، وتطوير مهارات صنع القرار والقيادة، والحد من عزلتهن الاجتماعية وتعزيز التعايش السلمي. ويعمل المشروع على تعزيز العمل بمبادئ التعددية وقبول الاختلاف والاعتراف بالقيمة الذاتية للفتيات واكتشاف مواهبهن واستكمال تعليمهن وحثهن على اتباع مسارات مستقبلية مختلفة.


واكدت سلوي يوسف  ان المشروع يحقق نتائجه من خلال اتباع نموذج توجيهي تعليمي يعتمد على مبدأ "المرافقة".

 يعتمد ذلك على علاقة توجيه فردية بين فتاة في المرحلة الجامعية وتسمى "الأخت الكبرى وأخرى في المرحلة الابتدائية وتسمى "الأخت الصغرى". في هذا النموذج القائم على العلاقة بين الأختين، يجمع " مشروع ابنتي الغالية " بين الفتيات المسلمات والمسيحيات (بين أعمار ٧: ٢٢ عاما) في إطار من التفاعل والتعايش السلمي المجتمعي.


تمثل الأخت الكبرى في المشروع النموذج والقدوة للأخت الصغرى ليتعلما سويا بعض القيم والمهارات بشكل عملي من أختها الكبرى كقيم الحياة، تقدير قيمة التعليم ومقاومة ضغط الزواج المبكر وطرق التعبير عن أفكارها لتكتسب مهارات جديدة لتنمية مداركها وشخصيتها، كما يلعب نموذج المرافقة دورا رئيسيا في رفع التحصيل الدراسي للأخت الصغرى ويضم المشروع أنشطة جماعية وحلقات نقاشية للتوعية وأنشطة تدريبية حول مجموعة من الموضوعات التي تثري معارف الأخت الكبرى والصغرى وتشكل مهاراتهن. تعزز الأنشطة فهم الفتيات لحقوقهن وواجباتهن المجتمعية والإنسانية وغرس روح الخدمة والعطاء والتطوع والمسؤولية المجتمعية، إلى جانب النتائج الاجتماعية والاقتصادية الإيجابية للمشاركات يتم إعداد الموضوعات بناء على منهج تعده هيئة كويتك أورفائز قائم على تعزيز الحقوق وتكوين شخصية سوية إلى أكبر مستوى ممكن تدور الموضوعات التدريبية حول رأس المال النفسي والاجتماعي والقيادة والمسؤولية الاجتماعية وإدارة النزاعات والتعايش السلمي.

 

IMG-20240630-WA0054 IMG-20240630-WA0058 IMG-20240630-WA0072 IMG-20240630-WA0068 IMG-20240630-WA0056 IMG-20240630-WA0061 IMG-20240630-WA0066 IMG-20240630-WA0057

مقالات مشابهة

  • "واشنطن بوست": الولايات المتحدة وطالبان تبحثان إطلاق سراح سجينين أمريكيين في أفغانستان
  • طالبان تشيد باستبعاد الأمم المتحدة النساء عن محادثات الدوحة
  • مشروع ابنتي الغالية يستعرض أنشطته بقرية أصفون بالأقصر (صور)
  • مسرور بارزاني يطالب بتطبيق اتفاق سنجار بحذافيره ويدعو المجتمع الدولي لمساعدة الإيزيديين
  • نيبينزيا يعطي تلميحا بإمكانية رفع العقوبات عن طالبان
  • بعد لقاء مع طالبان.. قلق أممي من وضعية النساء في أفغانستان
  • ماذا تُعلمنا التجربة الأفغانية؟
  • المملكة تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • انطلاق مؤتمر الأمم المتحدة مع طالبان بالدوحة.. وغضب من عدم إشراك نساء أفغانستان
  • انطلاق مباحثات الدوحة حول أفغانستان بمشاركة أولى لحكومة طالبان