الوطن:
2024-09-15@18:15:38 GMT

محمد المهدي: خلل فى المخ السبب وراء الوسواس القهري

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

محمد المهدي: خلل فى المخ السبب وراء الوسواس القهري

شرح الدكتور محمد المهدي، أستاذ الصحة النفسية بجامعة الأزهر، الفرق بين الوسواس القهري وأنواع أخرى من الوساوس التي قد يختلط على الناس فهمها، مُوضحا أن التمييز بين الوسواس القهري ووساوس الشيطان والنفس هو أمر مهم لفهم طبيعة كل منها وطرق معالجتها.

وأشار أستاذ الصحة النفسية بجامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الأربعاء، إلى أن الوسواس القهري هو مرض نفسي ناتج عن خلل عضوي في المخ، ويصيب ما بين 2% إلى 4% من الأشخاص، وهو يتسم بوجود أفكار وسواسية غير منطقية لا يمكن للشخص التخلص منها بسهولة، إضافة إلى سلوكيات قهرية يقوم بها الشخص لتخفيف هذه الأفكار.

وأضاف أن هذا الاضطراب يرتبط بنقص مادة السيروتونين واضطراب بعض المراكز في المخ، مثل «الأوربيتال بري فرونتال كورتكس» و«البيز جانجليا»، التي تلعب دوراً في تنظيم التفكير والنشاط الحركي.

ماهو وساوس الشيطان؟

من ناحية أخرى، لفت إلى أن وساوس الشيطان هي نوع من الوساوس يتعامل معها علماء الدين، حيث يهدف الشيطان إلى دفع الإنسان لارتكاب الأفعال السيئة بغض النظر عن طبيعتها، سواء كانت متعلقة بالمال أو النساء أو العدوان، وأما وساوس النفس، فهي مرتبطة بشهوات ورغبات الفرد الشخصية، حيث تختلف الوساوس بناءً على ميول الشخص نحو المال، الشهرة، أو السيطرة.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الوسواس القهري الأزهر الوسواس القهری

إقرأ أيضاً:

لهذا السبب.. ياسمين صبري تتصدر تريند "جوجل"

تصدر اسم الفنانة ياسمين صبري، تريند مؤشر البحث الشهير "جوجل"، خلال الساعات القليلة الماضية، بأكثر من مائتي ألف عملية بحث، وذلك بعد الكشف أحدث أعمالها الدرامية، والتي تحمل اسم "الأميرة"، ومن المقرر أن تشارك بهذا العمل في السباق الرمضاني المقبل 2025.

آخر أعمال ياسمين صبري في الدراما

 

ويذكر أن آخر أعمال الفنانة ياسمين صبري الفنية، هو مسلسل "رحيل"، الذي تم عرضه في موسم رمضان الماضي 2024، وتدور أحداث المسلسل حول الفتاة (رحيل)، التي تعيش حياة بسيطة هادئة، ولكن تنقلب حياتها رأسًا على عقب، عندما تُتهم في إحدى القضايا وتدخل السجن.

أبطال وصناع مسلسل "رحيل"

 

وشارك في بطولة مسلسل "رحيل" عدد كبير من نجوم الفن، أبرزهم: أحمد بدير، أحمد صيام، أحمد صلاح حسني، حازم سمير، محمد كيلاني، عارفة عبد الرسول، عزت زين، بسنت صيام، وآخرين، ومن تأليف محمد عبد المعطي، وإخراج محمد عبد السلام.

آخر أعمال ياسمين صبري في السينما 


والجدير بالذكر أن آخر أعمال ياسمين صبري في السينما، هو فيلم "أبو نسب" مع الفنان محمد إمام، والذي تم إنتاجه عام 2023، وكان من تأليف أيمن وتار وإخراج رامي إمام، وشارك في العمل كل من ماجد الكدواني، وفاء عامر، هالة فاخر، صلاح عبدالله وآخرين.

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب.. ياسمين صبري تتصدر تريند "جوجل"
  • غادة عادل تتعاقد على مسلسل «سيد الناس» رمضان 2025
  • دراما رمضان 2025.. غادة عادل تتعاقد على مسلسل «سيد الناس» لـ عمرو سعد
  • بعضها صادم ومفاجئ.. هذه المصطلحات التي يبحث عنها الناس بخصوص ترامب
  • رئيسة المركزي الروسي تحدد الأسباب التي تقف وراء هبوط أسعار النفط
  • السبب الحقيقي وراء وفاة الفنانة ناهد رشدي المفاجئة.. كيف عاشت لحظاتها الأخيرة قبل الموت؟
  • الإعدام لسفاح تعاون مع الشيطان في جرائم قتل ذهب ضحيتها نساء
  • سلالة المهدي دائماً يشركون للسلطة لاصطيادها
  • خبراء يكشفون السبب وراء استيقاظ الكثيرون في الساعة 3 صباحا كل ليلة
  • الكشف عن السبب الصادم وراء اقتحام مدرسة بنات في همدان