الثورة نت/..

الخلاصات النهائية للتحقيق في حادثة استشهاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه، تشير إلى عدم وجود أي عمل عدواني أو تخريبي، أو عدم الالتزام ببعض البروتوكولات الأمنية وبروتوكولات الحماية.

نقلت وكالة “فارس” الإيرانية عن مصادر مطلعة على التحقيقات، بشأن أسباب حادثة سقوط مروحية الرئيس الإيراني الشهيد إبراهيم رئيسي، قولها إنّ النتائج تؤكد “عدم وجود أي أسباب وخلفيات أمنية للحادثة”.

وأشارت الوكالة نقلاً عن مصدر أمني أن التقديرات النهائية لسبب تحطم مروحية الرئيس رئيسي تشير إلى أن “الطاقم لم يلتزم بمادتين من بروتوكولات الأمن والسلامة”، وأنّ المروحيّات لم تكن مزودة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

وأضاف المصدر الأمني أنّ “معظم أنظمة المروحيات ميكانيكية، الأمر الذي ينفي إمكانية التشويش على الأنظمة الإلكترونية واختراقها”، وأن ما يقارب الـ”30 ألف شخص خضعوا للتحليل الأمني والاستخباري، بعد هذا الحادث، وأشارت النتائج إلى عدم وجود عوامل بشرية ولم يتم تحديد أي عوامل مشبوهة”.

وعلى الرغم من أنّ خبير الأرصاد الجوية كان أعلن عن شروط الطيران اللازمة لفرق الطيران في الليلة السابقة، بحسب المصدر الأمني، فإن “التأخير الناجم عن زيارات الرئيس جعل الوضع الجوي غير مناسب”، إذ إنّ “ارتفاع وزن المروحية في الضغط الجوي لتلك المنطقة كان عاملاً مهماً في عدم قدرة الطيار على السيطرة على المروحية”.

وأضافت وكالة “فارس” نقلاً عن المصدر عينه، أنّ “المروحية التي كانت تقل الشهيد رئيسي كانت تحمل شخصين إضافيين  عن ما هو محدد في البروتوكولات الأمنية”، الأمر الذي أفقد المروحية قوة السحب الكافية “للارتفاع فوق الضباب وحدث اصطدام بالجبل”.

وفي أيار/مايو من العام الحالي، استشهد الرئيس رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومرافقون لهما، في حادثة تحطم المروحية التي كانت تقلّهم في أجواء أذربيجان الشرقية، بحسب التلفزيون الإيراني.
وقالت وكالة “مهر” الإيرانية إنّ الرئيس الإيراني ومرافقيه نالوا الشهادة بحادث جوي أثناء أداء واجب العمل شمال غربي إيران، فيما أعلن  قائد فيلق عاشوراء التابع لحرس أنّ حصيلة تحطم الطائرة المروحية الإيرانية هي 8 شهداء.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني يختتم في البصرة زيارته إلى العراق

وكالات

اختتم الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان الجمعة جولته في العراق في مدينة البصرة بجنوب البلاد، منهيا بذلك الزيارة الرسمية الخارجية الأولى له منذ انتخابه والتي تمحورت حول تعزيز التعاون مع الجار الحليف.

ووصل الرئيس الإيراني الى كبرى مدن جنوب العراق صباح اليوم الجمعة، بعد ساعات من زيارته وسط زحمة من الزوار، العتبة العلوية في النجف الأشرف ثمّ العتبة الحسينية في كربلاء المقدّسة.

ورافق محافظ البصرة أسعد العيداني بزشكيان إلى مطار المدينة، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأكّدت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا” أن بزشيكان عاد الى طهران بعد ظهر الجمعة مختتما زيارة لثلاثة أيام.

والخميس، التقى الرئيس الإيراني مسؤولين أكرادا في إقليم كردستان بشمال العراق، حيث دعا إلى “توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري” والأمني.

وكان بزشكيان أول رئيس إيراني يزور، وفق مسؤولين، الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي، وذلك في انعكاس لتحسّن العلاقات بين طهران وأربيل.

وتعثّرت العلاقات بين الطرفين في الأعوام الأخيرة بسبب الخلاف حول مجموعات مسلحة من المعارضة الكردية الإيرانية تتمركز في الإقليم منذ ثمانينات القرن المنصرم إبان الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988).

وتتّهم طهران هذه المجموعات بتهريب أسلحة الى أراضيها انطلاقا من العراق وبتأجيج التظاهرات التي هزت إيران في أعقاب وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني في 16 سبتمبر 2022 بعدما أوقفتها شرطة الأخلاق لعدم امتثالها لقواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.

وفي مارس 2023، وقّع العراق وإيران اتفاقا أمنيا بعد أشهر قليلة على تنفيذ طهران ضربات ضد مجموعات كردية معارِضة في شمال العراق. ومنذ ذلك الحين، اتفق البلدان على نزع سلاح المجموعات المتمرّدة الكردية الإيرانية وإبعادها من الحدود المشتركة.

وكان بزشكيان بدأ زيارته الى العراق الأربعاء في بغداد حيث التقى مسؤولين ووقع على “14 مذكرة تفاهم” في مجالات مختلفة، مركّزا على أهمية العلاقات الثنائية التاريخية.

المصدر:الشروق المصرية

مقالات مشابهة

  • لماذا تحولت التحقيقات حول محاولة اغتيال ترامب إلى قضية دولية؟
  • مصدر أمني: لا وجود لشبهة جنائية بحادث مصرع مدير حسابات ديوان ديالى
  • مصدر أمني: لا وجود لشبهة جنائية بحادث مصرع مدير حسابات ديوان المحافظة
  • زيارة الرئيس الإيراني للعراق ضيف ثقيل الظل
  • يوجد ضحايا.. أول تعليق من السكة الحديد على حادث تصادم قطاري الزقازيق
  • صرخة نيابية لتوقيف رئيسي بلديتين
  • الرئيس الإيراني يختتم في البصرة زيارته إلى العراق
  • مصدر أمني ينفي دهس سيارة شرطة لسيدة ونجلها
  • رسائل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان من العراق
  • الرئيس الإيراني يصل إلى محافظة البصرة