قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، اليوم الأربعاء، إن حرارة الصيف الشديدة والتلوث في جنوب العراق يشيران إلى دخول العالم مرحلة جديدة من الحرارة الحارقة.

وصرح ،تورك، في مؤتمر صحفي ببغداد قائلًا: "عند وقوفي في هذه الحرارة الحارقة، يتضح لي أن حقبة الغليان العالمي قد بدأت بالفعل".

أخبار متعلقة مخاطر تغيّر المناخ.

. القارة القطبية الجنوبية تنتظر طقسًا أكثر قسوةإليكم أبرد مناطق المملكة لتستمتعوا بصيف رائع منخفض الحرارة"الأرصاد العالمية" تحذر: حرارة الهواء والمحيطات تصل لمستوى قياسي

وأضاف: "ما يحدث هنا نافذة على مستقبل قادم لأجزاء أخرى من العالم، إذا واصلنا الفشل في اتخاذ إجراءات وقائية ومخففة لتغير المناخ الحاد".

Climate emergency in #Iraq: "What is happening here is a window into a future that is now coming for other parts of the world – if we continue to fail in our responsibility to take preventive & mitigating action against climate change" - @volker_turk https://t.co/Zw35PR6z55 pic.twitter.com/AHDUGvK8hW— UN Human Rights (@UNHumanRights) August 9, 2023حرارة وجفاف

جاءت تعليقات، تورك، في ختام زيارته للعراق والتي استغرقت 4 أيام، التقى خلالها بعدد من القادة وزار مناطق بالبلاد، بينما بلغت درجات الحرارة في بعض الأحيان أثناء زيارته نحو 50 درجة مئوية.

وتقول الأمم المتحدة إن العراق من أكثر الدول عرضة لتغير المناخ في العالم، خاصة بعدما أدى تراجع هطول الأمطار إلى جانب سوء إدارة الموارد المائية إلى جفاف مستمر منذ سنوات.

من جانبها أكدت وزارة الموارد المائية في العراق، وصول تدفقات المياه هذا العام إلى أدنى مستوياتها المسجلة.

وتراجع منسوب المياه في نهري العراق الرئيسيين دجلة والفرات ليصبح أقل من أن يحافظ على الزراعة التي ازدهرت على ضفافهما سابقا.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: رويترز بغداد تغير المناخ التغير المناخي حرارة الصيف الأمم المتحدة العراق

إقرأ أيضاً:

نصف درجة الغليان.. متحدث الأرصاد السعودية يكشف مدى شدة موجة الحرارة في الدمام

(CNN)-- أعلن المتحدث باسم الأرصاد السعودية، الخميس، أن مدينة الدمام سجلت "نصف درجة الغليان" في موجة الحر الأخيرة التي شهدتها المملكة. 

وقال المتحدث باسم الأرصاد عبر صفحته الرسمية على "إكس"، تويتر سابقا: "الدمام سجلت نصف درجة الغليان في الموجة الحارة الأخيرة بـ 50 ْم في الظل". 

وأضاف المتحدث: "ونتوقع استمرار الموجات الحارة خلال الفترة القادمة ومنطقتي الشرقية والرياض الأكثر تأثراً، ولا نزال في الربع الأول من فصل الصيف". 

مقالات مشابهة

  • تقرير أممي يحذر... أهداف التنمية لم تتحقق في العالم وتسير القهقرى لأنها غير كافية إلى حد مثير للقلق
  • مقرر أممي: يجب حشد الموارد للبدء الفوري في إعادة الإعمار بقطاع غزة
  • مسؤول أممي يدعو لوقف حرب غزة
  • موجات الحر تعصف بالمحاصيل الزراعية.. مركز تغير المناخ يقدم حزمة نصائح للمزارعين.. وخبراء يطالبون بإنتاج أصناف تقاوي محسنة تقاوم الحرارة والرطوبة المرتفعة
  • وزير الري يختتم زيارته لجنوب السودان بلقاء مستشار رئيس الجمهورية للشئون الامنية
  • تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ
  • السعودية.. تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ
  • علماء أوروبيون يكشفون سبب ارتفاع ‭‬الحرارة خلال الحج.. وتحذير للسعودية
  • نصف درجة الغليان.. متحدث الأرصاد السعودية يكشف مدى شدة موجة الحرارة في الدمام
  • مسؤول أممي: ملتزمون بإيصال الإمدادات المنقذة للحياة إلى غزة