(CNN)-- حثت السلطات الروسية الناس في المناطق الحدودية على التوقف عن استخدام تطبيقات المواعدة والحد من استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي لمنع القوات الأوكرانية من جمع المعلومات الاستخباراتية بينما تواصل توغلها في منطقة كورسك.

أصدرت وزارة الداخلية الروسية النداء، الثلاثاء، حيث أخبرت سكان مناطق بريانسك وكورسك وبيلغورود وكذلك أفراد الجيش والشرطة المتمركزين في أراضي المنطقة بالامتناع عن استخدام "خدمات المواعدة عبر الإنترنت" والحذر من بث مقاطع الفيديو من مواقع حساسة.

وقالت الوزارة في منشور على قناتها الرسمية على تيلغرام: "يستخدم العدو مثل هذه الموارد بنشاط لجمع المعلومات".

مع استمرار القوات الأوكرانية في تقدمها عبر الأراضي الروسية، أصدرت الوزارة قائمة طويلة من التوصيات، نصحت الناس بعدم فتح أي روابط تشعبية في الرسائل الواردة من الغرباء وعدم بث مقاطع الفيديو من الطرق حيث توجد مركبات عسكرية.

كما حذرت السلطات المواطنين من أن القوات الأوكرانية تتصل عن بعد بكاميرات مراقبة غير محمية، وتشاهد كل شيء - من الساحات الخاصة إلى الطرق السريعة ذات الأهمية الاستراتيجية.

ونصحت السلطات القوات وضباط الشرطة بإزالة جميع العلامات الجغرافية على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث "يراقب العدو الشبكات الاجتماعية في الوقت الفعلي من خلال هذه العلامات ويكشف عن الموقع الفعلي للقوات العسكرية والأمنية".

لقد ترك هجوم أوكرانيا على منطقة كورسك روسيا تكافح من أجل الحفاظ على أراضيها. وقال قائد الجيش الأوكراني أوليكساندر سيرسكي، الثلاثاء، إن القوات الأوكرانية تقدمت حتى 35 كيلومترًا (21.7 ميلًا) عبر الدفاعات الروسية منذ بدء هجومها المفاجئ الأسبوع الماضي، واستولت على 93 مستوطنة.

وتم إجلاء أكثر من 121,000 من سكان كورسك، وفقًا لما كتبته وزارة الطوارئ الروسية على تيلغرام، الاثنين.

استهدفت عمليات أوكرانيا أيضًا منطقتي بريانسك وبيلغورود.

التطبيقات تكشف عن معلومات حساسة

والمخاطر الأمنية الناجمة عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ليست افتراضية - فهناك وقائع عديد لجنود يكشفون عن معلومات حساسة عن غير قصد باستخدام هواتفهم في مناطق الصراع.

في العام الماضي، حذرت الولايات المتحدة وحلفاؤها في استخبارات "الخمس عيون" - أستراليا وكندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة - من أن قراصنة الجيش الروسي كانوا يستهدفون الأجهزة المحمولة للجنود الأوكرانيين في محاولة لسرقة معلومات عن ساحة المعركة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: القوات الأوکرانیة

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تلغي التأشيرة الإلكترونية الخاصة بالأردنيين لهذا السبب

ألغت بريطانيا الثلاثاء التأشيرة الإلكترونية المعمول بها لحملة جوازات السفر الأردنية، بسبب "سوء الاستخدام"، بحسب وصفها.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان، إنها تلقت بلاغا من السفارة البريطانية في عمّان بقرار السلطات وقف العمل، بنظام التأشيرة الإلكترونية ETA الذي كانت أعلنت عنه مطلع شباط/ فبراير الماضي، لتسهيل منح التأشيرات إلكترونيًا للأردنيين الراغبين في زيارة المملكة المتحدة.

وقال الناطق باسم الوزارة السفير سفيان القضاة، إن السلطات البريطانية عزت في رسالة من وزير الداخلية البريطاني موجهة إلى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، قرارها إلى استمرار التجاوزات، وما أسمته في الرسالة "سوء استخدام" هذه التسهيلات من قبل بعض المواطنين الذين سافروا إلى المملكة المتحدة.

وأوضح أن الوزارة قامت بإجراء حوارٍ مع السلطات البريطانية، من خلال سفارة المملكة في لندن، لوضع حلول تعالج مخالفة بعض المواطنين المسافرين لقوانين الإقامة والهجرة البريطانية، إلا أن استمرار المخالفين في إساءة استخدام هذه التسهيلات، دفع السلطات البريطانية المتخصصة إلى إعادة النظر في نظام التأشيرات الإلكتروني، والعودة إلى العمل بنظام التأشيرة الاعتيادي السابق.

وكانت وسائل إعلام أردنية ذكرت أن أعداد كبيرة من الأردنيين استغلوا التأشيرة الإلكترونية إلى بريطانيا للهجرة بشكل غير مشروع واعتبارها كمحطة انطلاق نحو دول أوروبا، أو الولايات المتحدة وكندا في مخالفة لشروط التأشيرة التي تُلزم حاملها بالمغادرة بطريقة نظامية.

مقالات مشابهة

  • بعد السيطرة الأوكرانية.. روسيا تعلن بدء الهجوم المضاد في «كورسك»
  • روسيا تعلن استعادة 10 قرى من القوات الأوكرانية في منطقة كورسك
  • كورسك الروسية تدمر صاروخا أوكرانيا
  • القوات الأوكرانية تستهدف منشأة تابعة للطوارئ الروسية في مقاطعة لوجانسك
  • روسيا تبدأ هجومًا مضادًا لطرد القوات الأوكرانية من "كورسك"
  • روسيا تسقط 3 مسيرات فوق منطقة مورمانسك وتدفع القوات الأوكرانية للتراجع في كورسك
  • القوات الروسية تستعيد السيطرة على 10 بلدات في إقليم كورسك
  • روسيا تدفع القوات الأوكرانية إلى التراجع في كورسك
  • بريطانيا تلغي التأشيرة الإلكترونية الخاصة بالأردنيين لهذا السبب
  • شويغو: لا مفاوضات قبل طرد القوات الأوكرانية من كورسك