دبي، الإمارات العربية (CNN)-- "كنت في تحدٍ ضد نفسي، وفزت بهذا التحدي، ربما يمكن للشخص العادي أن يرسم بسهولة، لكن بالنسبة لي، مع مرضي، الأمر صعب"، هكذا وصف الفنان السعودي راكان كردي رحلته في حوار مع​ مع صحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية الصادرة باللغة الإنجليزية.

يعاني الفنان السعودي راكان كردي من ضمور عضلي قيده بكرسي متحرك، لكن مرضه هذا لم يقيد من تنمية موهبته وكسب شهرة ومصدر دخل.

بدأ الفنان كردي هواية الرسم في سن الثامنة، بعد أن اكتشف موهبته أستاذه في مدرسة متخصصة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة العربية السعودية.

كيف نمى راكان كردي موهبته؟

قال كردي، في حوار مع صحيفة "سعودي جازيت"، إنه توقف عن الذهاب للمدرسة بعد الصف الخامس، واستفاد من وقت فراغه الذي نجم عن المرض، من خلال استغلاله في تعلم الفن باستخدام مصادر الإنترنت مثل YouTube. واليوم، أصبح رسامًا ومصمم جرافيك معروفًا من مدينة جدة، حيث تجاوزت أعماله حدود الاهتمام المحلي لتصل إلى الصعيدين الوطني والدولي.

وباع كردي أكثر من 1000 لوحة، وشارك في معرض المرقاز والملك عبد العزيز وغيرها، وأضاف أن أغلى لوحاته وأبرزها هي صورة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.

بماذا تميزت أعمال راكان كردي؟

تنوعت أعمال الرسام راكان كردي بين اللوحات الشخصية والتعبيرية، إذ يعتقد أن الرسومات تعبر عن قضايا المجتمع المنزلي والمخدرات والفقر أكثر من الكلمات المطبوعة.

وأكد كردي، في أكثر من لقاء صحفي، تعبيره وامتنانه لوالديه على صبرهما ومساعدتهما وأصدقائه وكل من يدعمه وخاصة أستاذه الذي ما زال يذكر نصيحته، وهي: "راكان، يجب أن تعمل على موهبتك، وتتعلم المزيد في المنزل وتستمر في التدريب لتطوير مهاراتك".

هل هناك طقوس خاصة للرسم؟

في سؤال له عن أجوائه المفضلة، قال كردي إنه يحب أن يستمع للموسيقى الهادئة، كالبيانو والأغاني الطربية لتعزيز عمليته الإبداعية، واعتمادًا على مدى تعقيد اللوحة وحجمها، يمكن أن تستغرق القطعة من بضعة أيام إلى عدة أسابيع.

وعلى الرغم من أن جميع لوحاته تحمل أهمية، حظيت بعض القطع بمزيد من الاهتمام، مثل لوحة للملك عبدالعزيز، كما حصلت صورته الذاتية أيضًا على تقدير من وزارة الشؤون الاجتماعية، مما أدى إلى عرضها في معرض في أوروبا.

بالإضافة إلى اعتبارها موهبة وشغف، فإن كردي يعد الرسم مصدر رزق له إذ أن بعض اللوحات التي تستغرق منه شهرًا لينهيها، يعرضها للبيع مقابل 10 آلاف ريال سعودي أو ما يعادل 2666 دولارًا بحسب ما صرح لصحيفة "ذا ناشيونال".

السعوديةنشر الأربعاء، 09 اغسطس / آب 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

إقرأ أيضاً:

مهرجان الفيلم العربي في تورنتو.. نافذة المهاجر على السينما العربية

أُسدل الستار مؤخرا على فعاليات مهرجان الفيلم العربي بتورنتو في دورته الخامسة، حيث استقبل هذا العام أكثر من 150 فيلما مقدما من أكثر من 10 دول عربية، بما في ذلك فلسطين ولبنان ومصر وسوريا والسودان والسعودية وعمان والجزائر والمغرب وتونس وليبيا والأردن، بالإضافة إلى كندا والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا، ودول أخرى، وتم اختيار أكثر من 35 فيلما، بما في ذلك الأفلام القصيرة والروائية، وتم عرض 13 فيلما عبر الإنترنت، وأقيمت 10 عروض شخصية.

يُعد هذا المهرجان الأول من نوعه في كندا الذي يهدف لربط المهاجرين العرب بثقافتهم الأم من خلال الاطلاع على آخر إنتاجات السينما العربية، وقد قامت بإطلاقه مجموعة من المخرجين الشباب العرب المقيمين في كندا، ومنهم المخرجة السودانية رولا طاهر، التي أكدت على أن إقامة مهرجان للأفلام العربية في كندا كان أحد أحلامها كمخرجة.

وكانت الدورة الأولى للمهرجان قد أُطلقت عام 2017، لتكون فرصة لتجمع الجالية العربية بكندا في حدث ثقافي.

من الملاحم التاريخية إلى الكوميديا السوداء

من بين أبرز الأفلام لهذا العام فيلم "الملكة الأخيرة" المستوحى من معركة الأميرة زافيرا الأسطورية ضد القرصان سيئ السمعة بربروسا، وأفلام الكوميديا السوداء مثل "مندوب"، الذي يقدم تصويرا مثيرا لاقتصاد الأعمال المؤقتة في المملكة العربية السعودية.

كما شارك في المهرجان فيلم "وداعا جوليا"، وهو الفيلم الروائي الأول لمحمد كردفاني، وأول فيلم سوداني يعرض في مهرجان كان السينمائي، ويعرض الفيلم تصادم الأعراق والأديان والسياسة في أعقاب مقتل شخص في جنوب السودان.

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من نجل الفنانة علا رامي بعد تعرضه لحادث سير.. «العربية ولعت»
  • محمد آل نصفان يحقق لقب البطولة العربية الدولية للإسكواش
  • مقررة أممية تتحدى منظمة مراقبة الأمم المتحدة المنحازة للاحتلال
  • مقررة أممية تتحدى مراقبة الأمم المتحدة المنحازة للاحتلال الإسرائيلي
  • جونسون كنترولز العربية تحصل على جائزة من المركز السعودي لكفاءة الطاقة
  • مهرجان الفيلم العربي في تورنتو.. نافذة المهاجر على السينما العربية
  • أخضر الطائره يتجاوز الكويت في انطلاق البطولة العربية
  • حزب كردي:زيارة البارزاني إلى بغداد تدل على فشل خطاب حزبه
  • أخضر الطائرة يفتتح مشوار العربية بمواجهة الكويت
  • فرص الاستثمار في المملكة العربية السعودية ما بعد عصر النفط