دوناوشينغن (أ ف ب) - حثّ السويسري غرانيت تشاكا، نجم باير ليفركوزن، زملاءه على المنافسة مرة أخرى على لقب الدوري الألماني لكرة القدم قبل انطلاق موسم 2024-2025، بعد التتويج التاريخي في الموسم الماضي.

أثار انتقال تشاكا من أرسنال وصيف الدوري الإنكليزي، إلى ليفركوزن الذي أنهى الموسم ما قبل الماضي في المركز الخامس، الدهشة، حيث كان المدرب الإسباني شابي ألونسو يستعد لموسمه الأوّل كمدرب رئيسي للفريق.

لكن النادي الذي لم يسبق له أن حقق اللقب في تاريخه، نجح في فعل ذلك من دون خسارة، وهو إنجازٌ لم يُحققه أي فريق ألماني سابقا، حتّى العملاق بايرن ميونيخ البطل في 11 موسماً متتالياً (من 2013 حتّى 2023) و33 موسماً عموماً، مضيفاً الكأس المحلية إلى خزائنه أيضاً، إلى جانب وصوله إلى نهائي الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" حيث خسر للمرة الوحيدة أمام أتالانتا الإيطالي.

في حديثه مع وكالة فرانس برس في معسكر التدريب التحضيري للفريق في قرية دوناوشينغن الخلابة، حيث كان منتخب إسبانيا المتوّج بكأس أوروبا 2024 يتخذ من هناك مقرا له، قال تشاكا إن الموسم الماضي كان مجرد البداية.

وأضاف "كنا نعلم أن الناس يتطلعون إلى هزيمتنا، سيحاولون وسيفعلون كل شيء".

وتابع اللاعب الذي خاض 51 مباراة لليفركوزن في جميع المسابقات حتّى الآن "لكن لا يزال لدينا التعطّش لأن نكون حيث كنّا في الموسم المنصرم".

بعد أفضل 18 شهرا في مسيرته، قال ابن الـ31 عاما إن الانتقادات التي واجهها خلال فترة وجوده في أرسنال دفعته للتحسن.

انضم تشاكا إلى النادي الإنكليزي قادماً من بوروسيا مونشغلادباخ عام 2016.

لعب 297 مباراة مع أرسنال لكنه تعرض في كثير من الأحيان لانتقادات من الجماهير، أحيانا بسبب تصرفاته أو انفعالاته على أرض الملعب.

منذ عام 2018، استلم قيادة المنتخب السويسري كما نال شارة القيادة في أرسنال بعدها بعام، إلا أنه خسر هذه الشارة بعد شهرٍ واحد بسبب إظهار غضبه على الجمهور الذي هتف عندما استُبدل في إحدى المباريات.

وعلى الرغم من أن جزءا كبيرا من الانتقادات يمكن تفسيره بالإحباط من الجماهير التي تأمل بعودة فريقها إلى منصات التتويج، أشار إلى أن ذلك كان حافزا أساسيا لإعادة إحياء مسيرته في ليفركوزن.

قال لفرانس برس "أنا من محبي النقد، لأن النقد يجعلك أقوى. هذا ما أؤمن به".

وتابع اللاعب الذي بدأ مسيرته الاحترافية في بازل السويسري عام 2010 "قبل عشر سنوات، كنت لاعبا مختلفا تماما، كنت أكثر عاطفية. اليوم، أصبحت أقل عاطفية. أعتقد أن التجربة هي التي تجعلك (ما أنت عليه)".

عندما لعب ليفركوزن مباراة ودية تحضيرية أمام أرسنال في شمال لندن في أغسطس، عاد تشاكا إلى شيء يعتز به النادي بشدة: كونه "لا يقهر".

تتويج ليفركوزن بلقب الدوري، كان مشابها للإنجاز الذي حققه أرسنال في موسم 2003-2004 حين أنهى الدوري في الصدارة من دون خسارة، علما أن الفريق الألماني جمع 90 نقطة، كأرسنال، لكن مع لعب أربع مباريات أقل.

وقال تشاكا إنه "لم يفكر أبدا" في معادلة الإنجاز الذي حققه أرسنال، على الرغم من "سبع سنوات جميلة" قضاها في النادي، مضيفا "كنت أشعر أو أعتقد أن هذا يحدث مرة واحدة فقط في كرة القدم".

وأضاف "كان ذلك في 2004 مع أرسنال وبعد 20 عاما، أكون جزءا من ذلك في ألمانيا. (هذا) يجعلك تشعر بأنك مميّز، ويجعلك فخورا، وبالطبع سعيدا للغاية".

وقد لا يكون تشاكا حامل شارة القيادة في ليفركوزن، لكنه سرعان ما أصبح قائدا على أرض الملعب وصوت ألونسو في الميدان.

ليفركوزن هو واحد من خمسة فرق ألمانية في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

قال السويسري إنه سيوجّه اللاعبين الأصغر سنا في النادي والذين لم يشارك العديد منهم بعد في البطولة.

أكمل "ربما يكونون متوترين. يمكنك الذهاب إليهم، والتحدث معهم وشرح الأمور لهم، لكن هذا الشعور، يجب أن يشعروا به. عليكَ أن ترى الموسيقى، الأجواء (و) ما هو موجود في هذه المباريات".

سيكون تشاكا في الخامسة والثلاثين من عمره عندما ينتهي عقده مع ليفركوزن بعد أربع سنوات.

مع عين على المستقبل، بدأ لاعب الوسط دورة تدريب المدربين أثناء تواجده في أرسنال وهو أيضا مساعد مدرب في نادي يونيون نيتتال الذي يلعب في الدرجة الخامسة.

أوضح أن "(التدريب) ساعدني كثيرا، لأن المدرب قد يفكر بعيدا أكثر مما يفعل اللاعب".

في ليفركوزن، قال تشاكا إن "أهم شيء هو أن المدرب يثق بي، ويؤمن بي وبتأثيري على الفريق خلال المباريات. نخسر، نفوز معا. وإذا كان بإمكاني محاولة مساعدة المدرب في الملعب، فسأفعل ذلك بالتأكيد".

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

زعيم كوريا الشمالية يتعهد بزيادة كبيرة في عدد الأسلحة النووية

تعهد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون بتعزيز القدرات النووية للبلاد "لردع أي تهديدات من الأعداء"، مؤكدا أن البلاد تنفذ بشكل مطرد سياسة لزيادة عدد الأسلحة النووية بشكل كبير.

وقال في كلمة أمام جمع من كبار المسؤولين في الحزب والحكومة، بمناسبة الذكرى السنوية 76 لتأسيس كوريا الشمالية أمس الاثنين، إن البلاد يجب أن تجهز بشكل أكثر شمولا "قدراتها النووية وتستعد لاستخدامها بشكل صحيح في أي وقت لضمان الحقوق الأمنية للدولة".

وأكد أن بلاده ستعزز بشكل مطرد قوتها النووية القادرة على التعامل بشكل كامل مع أي أعمال تهديدية تفرضها الدول المنافسة المسلحة نوويا، وستضاعف إجراءاتها وجهودها لجعل كافة القوات المسلحة للدولة، بما في ذلك القوة النووية، جاهزة تماما للقتال.

واعتبر أن التحرك الذي تقوده الولايات المتحدة لتوسيع كتلة عسكرية في المنطقة يشكل تهديدا أمنيا خطيرا ضد كوريا الشمالية وأثار الحاجة إلى تعزيز الترسانة النووية للبلاد.

وأكد أن القوة العسكرية لكوريا الشمالية ستتطور بشكل متسارع ومستمر، ولن يضع حدا لتحقيق هذا الهدف.

وكان كيم دعا، في اجتماع للحزب نهاية عام 2022، إلى تعزيز ترسانة البلاد النووية بشكل كبير وإنتاج الأسلحة النووية التكتيكية بكميات كبيرة. وفي سبتمبر/أيلول، نصت البلاد في الدستور على سياسة تعزيز قوتها النووية.

ومن المقرر أن تعقد وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء اجتماعا مع الدول الأعضاء في قيادة الأمم المتحدة المعنية بشبه الجزيرة الكورية.

وانتقدت كوريا الشمالية قيادة الأمم المتحدة، ووصفتها بأنها "منظمة حرب غير شرعية". كما انتقدت انضمام ألمانيا إلى قوة مراقبة الحدود التابعة للأمم المتحدة بقيادة واشنطن، ووصفته بأنه أمر يثير التوترات.

مقالات مشابهة

  • مواعيد مباريات الجولة الثالثة من الدوري الألماني.. بايرن ميونخ يواجه هولشتاين
  • نتنياهو يتعهد ببناء جدار قوي على الحدود مع الأردن.. معركة متعددة الساحات
  • بعد استعادة نظام الإمامة.. بيان من صنعاء يتعهد بهزيمة الحوثيين وإفشال الانقلاب الجديد والقاعدة ‘‘الشيطانية’’
  • الأزرق يتعهد بتقديم الرعاية الكاملة للبروفيسور صلاح فرج الله
  • نجم بايرن ليفركوزن على ردار ثلاثة أندية
  • المغربي عمر برادة الرئيس التنفيذي لمانشستر يونايتد يتعهد بإعادة النادي إلى قمة الكرة الأوربية
  • مواعيد مباريات الجولة الثالثة من الدوري الألماني والقنوات الناقلة
  • كوريا الشمالية..أون يتعهد بتجهيز قواته النووية لمواجهة أمريكا
  • زعيم كوريا الشمالية يتعهد بزيادة كبيرة في عدد الأسلحة النووية
  • رسميًا.. ممفيس ديباي ينتقل إلي الدوري البرازيلي من بوابة هذا النادي