جرثومة المعدة من الأمراض المُزعجة التي يٌعاني منها الأطفال والكبار، فهي عبارة عن بكتيريا حلزونية الشكل، تعيش وتتكاثر في الجدران المُبطنة للمعدة، نتيجة تناول أطعمة أو مشروبات مُلوثة، لكن ربما لا يستطيع البعض التفرقة بينها وبين التهاب المعدة.

قال الدكتور محمد الشربيني أستاذ الأمراض الباطنة والكبد والجهاز الهضمي كلية طب القصر العيني وجامعة القاهرة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن جرثومة المعدة هي بكتيريا حلزونية الشكل، تعيش وتتكاثر في الطبقات المخاطية للجدران المبطنة للمعدة، أما التهاب المعدة هو عرض من أعراض الإصابة بجرثومة المعدة، وليس كل التهاب معدة يعد جرثومة.

طرق انتقال جرثومة المعدة 

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بجرثومة المعدة، فهي تحدث بسبب الميكروب الحلزوني أو كما يُعرف بـ «Helicobacter Pylori- هيليكوباكتر بيلوري»، ولا يعرف طريقة انتشارها على وجه التحديد، ولكن يعتقد الباحثون أنها قد تنتقل عبر عدة طرق مثل:

الفم من خلال التقبيل أو ملامسة لعاب الشخص المريض سواء من خلال استخدام أدواته أو الرذاذ. تناول أطعمة ملوثة بالبكتيريا الحلزونية. التعامل مع فضلات شخص مصاب. تناول أطعمة غير مطهية جيدًا. أو شرب الماء الملوث بالبكتيريا. أعراض الإصابة بجرثومة المعدة:

وجاءت من ضمن أعراض الإصابة بجرثومة المعدة هي الغثيان والقيء حيث يُعاني المريض من أعراض قرحة المعدة نتيجة مُهاجمة الجرثومة لبطانة جدار المعدة، وتظهر عليه أعراض ألم البطن خاصةً عندما تكون المعدة فارغة، وينتهي الألم عند تناول المريض أدوية مُضادة للحموضة، كما يعاني من الانتفاخ والتجشؤ بشكل مستمر، وحرقة المعدة، وارتفاع درجة الحرارة، وفقدان الشهية.

مضاعفات الإصابة بجرثومة المعدة 

تتضمن المضاعفات المرتبطة بجرثومة المعدة  التالي: 

قرح المعدة التهاب غشاء المعدة سرطان المعدة أعراض قرحة المعدة أو التهاب المعدة 

نشرت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي أعرض الإصابة بقرحة المعدة ومنها:

ألم في المعدة  الشعور بالغثيان  عسر الهضم  الانتفاخ والغازات  الإمساك  فقدان الشهية 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جرثومة المعدة التهاب المعدة سرطان المعدة أعراض جرثومة المعدة الإصابة بجرثومة المعدة التهاب المعدة جرثومة المعدة

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث للجسم عند تناول الطماطم يوميًا؟.. نتائج غير متوقعة

الطماطم من المواد الغذائية التي لا غنى عنها، كونها مُفيدة لصحة الجسم، وتتميز باحتوائها على عدد كبير من العناصر اللازمة للجسم «المعادن والفيتامينات والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم»، ولديها كثير من الفوائد المُميزة والصحية، ولكنها قد تكون خطيرة في بعض الأحيان للمُصابين بقرح المعدة، فماذا يحدث عند تناول الطماطم يوميًا في الوجبات؟

تناول الطماطم يوميًا

تناول الطماطم يوميًا عادة صحية مُفيدة للجسم، وبحسب صحيفة «تايمز أوف إنديا»، لها دورًا رئيسيًا في تقليل مستويات الكوليسترول، وفي هذا الشأن تحدث الدكتور محمد عفيفي أخصائي التغذية العلاجية عن فوائد الطماطم، مؤكدا أنها  تعزز مناعة الجسم، ولكن يجب استشارة طبيب إذا كنت مصابا بارتجاع المرئ أو التهابات جدار المعدة.

فوائد تناول الطماطم

 الطماطم لها فوائد كثيرة وفقًا لـ«رمزي»، خلال حديثه لـ«الوطن»، وتتمثل في التالي:

الحماية من البكتيريا الضارة المسببة للأمراض. المساعدة على الشعور بالشبع. تنظيم مستويات سكر الدم. الوقاية من مرض السكري. تعزيز صحة جهاز المناعة. مضادة للأكسدة، وتقلل الضغط على جهاز المناعة. تعمل على إبطاء نمو الأورام السرطانية. تسكين الألم وآلام العضلات بشكل خاص. واحدة من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية. تحتوي على مركب الأولوروبيين للحماية من السكتات الدماغية. تحسين القدرة الوظيفية للكبد. الكمية المسموح بتناولها من الطماطم

ونصح «عفيفي» بتناول الطماطم يوميًا، لكن يجب أن تكون ثمرة أو اثنتين بحد أقصى، للوقاية من مشكلات الهضم، مشيرا إلى أنها ليست أفضل خيار بالنسبة للمرضى المصابين بمشكلات الكلى، مع الأخذ بعين الاعتبار في كمية الطماطم أو مشتقاتها من الكاتشب وإلى آخره، لاحتوائها على أملاح المعادن الثقيلة.

مقالات مشابهة

  • سبب مثير للقلق.. مفاجأة حول الإصابة بسرطان الأمعاء وجرثومة المعدة
  • أطعمة لا ينبغي تناولها مع الشاي أو القهوة أبدا
  • 7 أعراض تكشف عن الإصابة بفشل عضلة القلب.. توجه إلى الطبيب فورا
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الطماطم يوميًا؟.. نتائج غير متوقعة
  • احذر شرب الشاي بعد تناول 5 أطعمة.. يؤدي إلى مشاكل صحية
  • التهاب المعدة والقولون من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي في الخريف
  • 5 علامات أولية على الأورام النسائية.. تعرف عليها
  • احذر فعلها في المطبخ.. 4 عادات قد تؤدي لإصابتك بجرثومة المعدة
  • 5 علامات تدل على الإصابة بالمياه الزرقاء.. اذهب للطبيب فورا
  • ‫التجشؤ الحامضي والمستمر ينذر بحرقة المعدة