نفذ المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها "وقاء" أكثر من 20 ألف عملية مسح ميداني واستكشاف حشري إلى جانب التقصي اليرقي لبؤر التوالد المائية خارج النطاق العمراني خلال النصف الأول من عام 2024 على مستوى مناطق المملكة.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وتأتي عمليات المسح التي قام بها المركز، لمعالجة بؤر التوالد وخفض كثافة النواقل الحشرية وفق مفهوم الإدارة المتكاملة لمكافحة النواقل والتطبيق المناسب لإستراتيجيات المكافحة المتمثلة في عمليات وطرق المعالجة البيئية والحيوية والكيميائية.

"#وقاء" يعقد اجتماعه الثاني المشترك مع #المجلس_البيطري_للدواجن للاستعراض أبرز ملاح تطور القطاع في #المملكة#اليوم@WeqaaCenterhttps://t.co/FGDDK1ii9K— صحيفة اليوم (@alyaum) August 4, 2024مكافحة نواقل الأمراضوقدّر المركز عدد مواقع الفحص والاستكشاف للوقاية والمكافحة من نواقل الأمراض بنحو 2,500 جولة للتقصي اليرقي والاستكشاف الحشري، حيث بلغ عدد بؤر التوالد والتكاثر 24,139 بؤرة وموقعًا، في حين نفذت الفرق الميدانية لأعمال الرش الأرضي 11,1854 جولة، وبلغ عدد المصائد الذكية المستخدمة 60 مصيدة لرصد ومتابعة الطور الحشري البالغ، وتغطية 4 آلاف موقع استكشاف حشري، وأسهمت أعمال المكافحة الجوية بمعالجة 169موقع تكاثر، حيث تم تنفيذ 70 طلعة جوية لتغطية مساحة تقدر بـ 44,000 هكتار.
أخبار متعلقة طقس السعودية.. أمطار متفرقة على الطائف"GAIN".. تعرف على مدلول الهوية الجديدة للقمة العالمية للذكاء الاصطناعيوتُعرف النواقل بأنها مجموعة من مفصليات الأرجل التي تضم الحشرات والقراد، ومن أبرز تلك النواقل البعوض، والهاموش الواخز، والقراد، والذباب الرملي وذباب الخيل، حيث تتكاثر في برك ومستنقعات وحاويات المياه وروث حظائر المواشي. وتؤدي نواقل الأمراض الحشرية دوراً هاماً في نشر الأمراض المنقولة كحمى الضنك، وحمى الوادي المتصدع، وداء اللشمانيا، ومرض اللسان الأزرق، والتهاب الجلد العقدي.التدابير البيئية الوقائيةودعا مركز "وقاء" إلى أهمية التقيد بالتدابير البيئية الوقائية للحد من تكاثر نواقل الأمراض للمحافظة على صحة الإنسان والحيوان، التي شملت ردم البرك والمستنقعات، وتفريغ حاويات المياه والأحواض من الماء أسبوعيًا، وتغطية خزانات المياه، ووضع العوازل على النوافذ بحظائر الحيوانات لمنع دخول الحشرات، والتخلص من الحاويات المهملة وروث الحيوانات بطريقة روتينية منظمة.
يُشار إلى أن المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها "وقاء" يسعى لحماية الصحة العامة من مخاطر الأمراض الوبائية المنقولة والمشتركة بين الإنسان والحيوان من خلال تنفيذ عمليات الاستقصاء الوبائي ومكافحة نواقل الأمراض بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس واس الرياض وقاء مسح ميداني نواقل الأمراض

إقرأ أيضاً:

الدوري الإنكليزي: أرسنال يهزم توتنهام في عقر داره ويصعد الى المركز الثاني

عاد أرسنال بانتصار ثمين على جاره وغريمه التقليدي في شمال لندن توتنهام بالفوز عليه 1-0 الأحد ضمن المرحلة الرابعة من بطولة إنكلترا لكرةالقدم.

وسجل المدافع البرازيلي غابريال ماغالايش هدف المباراة الوحيد بكرة رأسية مستغلا ركنية في الدقيقة 64.

والفوز هو الثالث لأرسنال هذا الموسم في 4 مباريات فرفع رصيده الى 10 نقاط ليرتقي الى المركز الثاني مستغلا خسارة ليفربول المفاجئة على أرضه أمام نوتنغهام فوريست 0-1 السبت.

ويتخلف أرسنال عن مانشستر سيتي حامل اللقب في المواسم الأربعة الماضية، بفارق نقطتين قبل لقائهما المرتقب على ملعب الاتحاد الأسبوع المقبل.

خاض أرسنال المباراة في غياب لاعبين مؤثرين في خط وسطه هم قائده وصانع ألعابه النروجي مارتن أوديغارد المصاب في كاحله خلال مشاركته مع منتخب بلاده خلال النافذة الدولية ولم تعرف مدة غيابه عن الملاعب حتى الآن، وديكلان رايس بداعي الايقاف بعد طرده في المباراة الأخيرة ضد برايتون.

في المقابل، غاب عن توتنهام لاعب وسطه المالي إيف بيسوما بداعي الاصابة بالاضافة الى المهاجم البرازيلي ريشارليسون.

وعلى الرغم من استحواذ توتنهام بنسبة كبيرة على الكرة في مطلع المباراة (77 في المئة)، لم يشكّل خطورة حقيقية على مرمى غريمه التقليدي في شمال لندن باستثناء محاولتين لجناحه السويدي ديان كوسيلفيسكي ومهاجمه دومينيك سولانكي في الدقائق العشر الاولى.

في المقابل، تصدى حارس توتنهام الايطالي غوغلييلمو فيكاريو لكرة رأسية خطيرة لمهاجم ارسنال الالماني كاي هافيرتس اثر عرضية من البرازيلي غابريال مارتينيلي (18).

وكان الاداء سريعا من قبل الطرفين ما ادى الى ارتكاب أخطاء فرفع الحكم البطاقة الصفراء 7 مرات في الشوط الاول بينها 5 للاعبي توتنهام.

وفي الشوط الثاني، نجح أرسنال في افتتاح التسجيل عندما ارتقى المدافع البرازيلي غابريال فوق الجميع ليسدد كرة رأسية اتته من ركلة ركنية انبرى لها بوكايو ساكا (64).

وضغط توتنهام في محاولة لادراك التعادل، لكن دفاع أرسنال بقيادة الثنائي الفرنسي وليام صليبا وغابريال وقف سدا منيعا لمحاولاته المتكررة.

واعرب الاسباني ميكل أرتيتا مدرب أرسنال عن سعادته للفوز الذي تحقق رغم الغيابات المؤثرة في صفوف فريقه بقوله “انا سعيد للغاية بطبيعة الحال. ندرك أهمية هذا الفوز على منافسنا بالنسبة الى النادي وأنصاره”.

وتابع “عشنا أوقاتا صعبة خلال المباراة وكان يتعيّن علينا التأقلم بسبب اللاعبين الذين خسرنا جهودهم”.

والفوز هو الثالث تواليا لأرسنال على ملعب منافسه حيث لم يخسر سوى مرة واحدة في آخر ثماني زيارات.

وقلب نيوكاسل الطاولة على مضيفه ولفرهامبتون ليخرج فائزا 2-1.

تقدم ولفرهامبتون بهدف للاعب وسطه الغابوني ماريو ليمينا (36)، لكن نيوكاسل سجل هدفين اواخر المباراة في مدى 5 دقائق ليحسم النتيجة في صالحه بواسطة تسديدتين قويتين من خارج المنطقة لمدافعه السويسري الدولي فابيار شار (75) وجناحه هارفي بارنز (80).

وحافظ نيوكاسل بالتالي على سجله خاليا من الهزائم هذا الموسم وصعد الى المركز الثالث برصيد 10 نقاط بفارق الأهداف عن أرسنال الثاني ونقطتين عن مانشستر سيتي المتصدر.

المصدر أ ف ب الوسومأرسنال توتنهام

مقالات مشابهة

  • أبوظبي تستضيف ورشة إعداد الاستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات 2025-2028
  • القوات المسلحة تقيم مستشفى ميداني بإقليم طاطا لإسعاف ضحايا الفيضانات
  • الدوري الإنكليزي: أرسنال يهزم توتنهام في عقر داره ويصعد الى المركز الثاني
  • أرسنال يسقط توتنهام في عقر داره ويصعد إلى المركز الثاني
  • العراق أكبر مستورد للبضائع التجارية الأردنية خلال 8 أشهر على التوالي
  • أكثر من مليوني طنٍ صادرات العراق من المشتقات النفطية خلال 3 أشهر
  • من 8 أيام إلى 8 أشهر في محطة الفضاء الدولية!
  • ميكنة ما بعد الصرام.. آليات مبتكرة لرفع القيمة التسويقية للتمر
  • الزعاق يحذر من ثلاث أشياء مع بدء موسم “الصفري”.. فيديو
  • انتهاء حظر العمل وقت الظهيرة في الإمارات غداً الأحد