فرضت "الولايات المتحدة"، حظرًا على إصدار تأشيرات دخول أمريكية على 101 من المسؤولين الحكوميين البيلاروسيين والأفراد المرتبطين بهم، حسبما أفاد وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن"، مساء اليوم الأربعاء.

وتلا بلينكن بيانًا جاء فيه: "نفرض قيودا على إصدار التأشيرات على 101 من مسؤولي النظام (بيلاروس) وآخرين مرتبطين بهم"، كما يشير البيان إلى أن هذه الإجراءات اتخذت بسبب "تقويض أو إلحاق الضرر بالمؤسسات الديمقراطية في بيلاروس".

وأوضح بلينكن أيضا أن قائمة المسؤولين المعاقبين تتضمن عددا من القضاة.

محادثات السلام

من ناحية أخرى، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، بأن الولايات المتحدة لا تجبر أوكرانيا على التخلي عن محادثات السلام، كما أكد أن واشنطن ستعمل على تطوير ضمانات أمنية لكييف.

وتعليقًا على بيان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قال ميلر: "كلا، على الإطلاق. متى أجبرنا أوكرانيا على رفض المفاوضات؟ تأكيدات وزارة الخارجية تقول بأن روسيا رفضت الحوار بشأن أوكرانيا. زاخاروفا مقتنعة بأن واشنطن هي نفسها التي بادرت بحظر نظام كييف من خوض محادثات السلام مع روسيا في سبتمبر 2022".

وأضاف ميلر أنه لا يملك ما يقوله بشأن اعتقال مواطن أوكراني من قبل جهاز الأمن التابع لنظام كييف، بعدما اتهم بـ"التخابر مع روسيا"، كما يُزعم أنه أعد محاولة لتصفية زيلينسكي.

وفي 7 أغسطس، ظهرت أخبار على قناة "تلغرام" التابعة لجهاز الأمن الأوكراني، تفيد بأن "أحد سكان أوتشاكوفو" كان يجمع معلومات استخباراتية حول رحلة عمل زيلينسكي إلى منطقة ميكولاييف، فيما لم يذكر الجهاز اسم المعتقل.

وقال ميلر: "لقد رأيت هذه الرسائل، لكن ليس لدي أي تعليق على ذلك. أنصحكم بالاتصال بالجانب الأوكراني لهذا الغرض. لكن بالطبع، رأينا أنشطة تجسس واستخبارات روسية حول أوكرانيا لبعض الوقت. هذا ليس مفاجئا على الإطلاق، ونحن بشكل عام، ندعم كليا جهود أوكرانيا في محاسبة الأشخاص على مثل هذه الأنشطة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: واشنطن المسؤولين البيلاروسيين أمريكا بلينكن

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: محادثات لعقد منتدى الأعمال المشتركة بين مصر وأمريكا

قال السفير الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إنّه سيتحدث قريبًا مع نظيره الأمريكي أنتوي بلينكن في الربع الأول من العام المقبل، لعقد المنتدى الأعمال المشتركة بين مصر وأمريكا خاصة بعد عقد المفوضية الاقتصادية المشتركة بين البلدين في العاصمة واشنطن، منذ أيام قليلة.

وأضاف وزير الخارجية، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي نقلته قناة القاهرة الإخبارية، اليوم: «تحدثنا عن التبادل التجاري وأهمية تطوير العلاقات التجارية بين البلدين ومزيد من نفاذ المنتجات إلى الدولة الأخرة، وتحدثنا أيضا باستفاضة عن التعاون في قطاع التربية والتعليم والتعليم العالي، واليوم سيتم التوقيع على اتفاقات لفتح أفرع لثلاث من الجامعات الأمريكية العريقة في مصر».

تابعت: «العديد من الجامعات العالمية والدولية المرموقة حريصة على فتح أفرع لها داخل مصر لتطوير العملية التعليمية.. وتحدثنا عن العلاقة التعاون القائمة في مجال التربية والتعليم وبناء المدارس ونحن نقدر الدور الأمريكي في هذا الشأن، كما تحدث عن قطاع السياحة وهو القطاع شديد الأهمية في علاقتنا الثنائية، وتحدثنا عن المقصد السياحي باعتباره مقصدًا رئيسيا للمواطن الأمريكي سواء السياحة العلاجية أو البيئية أو الثقافية أو الشواطئ».

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي في واشنطن الأسبوع المقبل.. محادثات مع بايدن الكونجرس حول الحرب
  • روسيا غاضبة من وصول ذخيرة هندية إلى أوكرانيا
  • أوكرانيا تعلن استهداف مستودع كبير للصواريخ في عمق روسيا
  • الصين تفرض عقوبات على 9 شركات أميركية ردا على بيع معدات عسكرية لتايوان
  • بسبب تايوان.. الصين تفرض عقوبات على 9 شركات أميركية
  • الصين تفرض عقوبات على 9 شركات أمريكية
  • وزير الخارجية: محادثات لعقد منتدى الأعمال المشتركة بين مصر وأمريكا
  • ترامب: كان من الممكن أن نصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن أوكرانيا
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن متجه الآن إلى مصر وسيكون لديه حوارات بناءة هناك
  • زيلينسكي: روسيا استخدمت أكثر من 640 صاروخًا باليستيا ضد أوكرانيا