حظي التلاميذ الجزائريين المتوجين في الطبعة الـ31 للأولمبياد الإفريقية للرياضيات التي جرت مؤخرا بمدينة جوهانسبورغ بجنوب إفريقيا باستقبال من قبل وزير التربية عبد الحكيم بلعابد.

وذلك لدى وصول المتوجين في مسابقة الأولمبياد الإفريقي إلى مطار هواري بومدين بالجزائر العاصمة.

وكان الوزير مرفوقا بمستشار رئيس الجمهورية المكلف بالتربية والتعليم العالي والتكوين المهني والثقافة, محمد الصغير سعداوي.

وحسب بيان وزارة التربية، فقد أكد وزير التربية, أن النتائج المحققة تعكس الجهود التي تبذلها الدولة لتشجيع نوابغ العلم.

كما عبر بلعابد عن فخره بهذا الإنجاز الذي يضاف الى سلسلة النتائج المحققة في مختلف المنافسات العلمية الدولية، لاسيما أولمبياد الرياضيات.

وأوضح المسؤول الأول عن قطاع التربية، أن هذه الطبعة تميزت، الى جانب إحراز الفريق المشارك على 6 ميداليات ذهبية وميداليتين فضيتين وأخرى برونزية، بتتويج التلميذ دراش شمس الدين عبد العالي بلقب “ملك الأولمبياد الإفريقية” بعد تسجيله العلامة الكاملة في حل مسائل الرياضيات, فيما انفردت التلميذة لرينونة سلمى بلقب “ملكة افريقيا للرياضيات” بعد تحقيقها لنفس الانجاز.

وأثنى الوزير في ذات السياق على مجهودات هؤلاء النوابغ الذين تمكنوا -مثلما قال– من المحافظة على المراتب الأولى التي اعتادت عليها الجزائر في مثل هذه المنافسات، مشيدا بالاهتمام الذي توليه الدولة في هذا المجال.

من جانبهم, عبر التلاميذ المتوجون عن اعتزازهم بالنتائج التي حققوها في هذه الأولمبياد، معتبرين أن هذا التتويج جاء بفضل الامكانيات التي سخرتها الدولة وكذا مجهودات الطاقم الساهر عليهم.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

مصر تفوز بست ميداليات في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية 2024

فازت مصر بست ميداليات في النسخة السادسة والثلاثين من الأولمبياد الدولي للمعلوماتية، التي استضافتها مصر في الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر ونظمتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة الشباب والرياضة، ومكتبة الإسكندرية، تحت رعاية رئيس الجمهورية.

وشارك في نسخة الأولمبياد هذا العام 370 متسابق يمثلون 96 دولة. وشاركت مصر بفريقين، كل منهما مكوَّن من أربعة متسابقين، وحقق ستة منهم الفوز، إذ حصدوا ميدالية فضية وخمس ميداليات برونزية، ليرتفع بذلك رصيد مصر إلى 37 ميدالية (7 فضية و30 برونزية) في المسابقة العالمية.

والأولمبياد الدولي للمعلوماتية هو أكبر مسابقة دولية في مجال علوم الحاسب لطلاب المدارس الإعدادية والثانوية، ويقام تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، والاتحاد الدولي لمعالجة المعلومات. ويهدف الأولمبياد إلى تحفيز الطلاب للاهتمام بعلوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات، فضلًا عن تقوية أواصر الصداقة بين الطلاب المشاركين وكذلك بين خبراء علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات في العالم، إذ تُعد المسابقة ملتقى للنوابغ القادمة والخبراء في مجال البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات.

وجدير بالذكر أن مصر هي أول دولة عربية وأفريقية تستضيف هذا الحدث الدولي للمرة الثانية، وكانت الاستضافة الأولى في عام 2008.

مقالات مشابهة

  • دراسة: منع الهواتف ينعكس إيجابا على سلوك التلاميذ
  • وزارة الداخلية الإسبانية تثمن مجهودات المغرب وتقدم حصيلة يوم الأحد
  • رئيس الدولة يستقبل أمين عام مجلس التعاون ورؤساء الوفود المشاركين في ورشة «إعداد الاستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات»
  • رئيس الدولة يستقبل أمين عام مجلس التعاون ورؤساء الوفود المشاركين في ورشة “إعداد الإستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات”
  • محافظ مطروح يستقبل رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة
  • عُمان تُتوّج بـ5 ميداليات في "الأولمبياد الخاص" بسويسرا
  • منتخب الشطرنج بـ4 نقاط في الأولمبياد العالمي
  • العراق يحصل على وكالة حصرية لإقامة تصفيات الأولمبياد العالمية للروبوت WRO
  • مصر تفوز بست ميداليات في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية 2024
  • ما هي الدولة الأوروبية التي تتمتع بأفضل توازن بين العمل والنوم؟