كتب- محمد سامي:

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، اجتماعًا لاستعراض خطط ومشروعات شركة "أكوا باور" السعودية في قطاع الطاقة وتحلية المياه، والمجالات التي ترغب بالتوسع فيها خلال المرحلة المقبلة.

جاء ذلك بحضور، المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والمهندس حسن أمين، العضو المنتدب لشركة "أكوا باور".

وفي مستهل الاجتماع، رحّب رئيس الوزراء بمسئولي شركة "أكوا باور"، مشيرًا إلى أن الشركة السعودية تُعد من أهم الشركاء الذين تسهم مشروعاتهم في تحقيق رؤية الحكومة المصرية بزيادة مُكون الطاقة المُتجددة في مزيج الطاقة، ومستعرضا في هذا الإطار أوجه التعاون مع الشركة في عدد من المشروعات.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي: "للشركة أيضًا نجاحات كبيرة في مشروعات تحلية مياه البحر، ومن هذا المنطلق يُمكننا الاستفادة من خبرات الشركة في هذا المجال". وفي هذا الصدد، أكد رئيس الوزراء أهمية العمل على توطين مكونات الصناعات المرتبطة بمشروعات تحلية مياه البحر.

بدوره، استعرض المهندس/ حسن أمين المشروعات التي تعمل عليها حاليًا شركة"أكوا باور" خاصة مشروعات الهيدروجين الأخضر.

وانتقل "أمين" بعد ذلك للحديث عن خبرات الشركة الكبيرة في مجال تحلية المياه، مشيرًا إلى أن الشركة السعودية تحتل المرتبة الأولى عالميًا من حيث إنتاج مياه البحر المحلاة، مؤكدًا استعداد "أكوا باور" لتنفيذ أي مشروعات مطلوبة في هذا القطاع في السوق المصرية، مشيرًا إلى أن الشركة تُنتج حاليًا أكثر من 8 ملايين م3/يوم مياه مُحلاة في أكثر من دولة حول العالم.

وشهد الاجتماع، عرض موقف الانتهاء من عدد من المشروعات التي تنفذها شركة "أكوا باور"، ومن بينها مجموعة من المشروعات ستسهم في إضافة المزيد من الطاقة المنتجة إلى الشبكة، وهو ما سيعزز بدوره من إمكانات الطاقة المتجددة المنتجة في مصر.

يذكر أن مشروعات "أكوا باور" التي تم تنفيذها في مصر، يأتى على رأسها مشروع محطة بنبان للطاقة الشمسية، والتي تم بيع إنتاجها للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وفي السياق نفسه، تمت الإشارة إلى المشروعات الجاري إنشاؤها وتطويرها، ومن بينها مشروع طاقة الرياح بخليج السويس بقدرة 1100 ميجاوات.

كما تم استعراض موقف مشروع لتوليد 10 جيجاوات كهرباء من طاقة الرياح على 3 مراحل بمنطقة غرب سوهاج، وهو المشروع الذي تم بشأنه توقيع مذكرة تفاهم.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مشروعات أكوا باور السعودية قطاع الطاقة وتحلية المياه شركة أكوا باور السعودية أکوا باور فی هذا

إقرأ أيضاً:

مدبولي يتابع جهود توفير احتياجات قطاع الكهرباء من المنتجات البترولية

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعا؛ لمتابعة جهود توفير الاحتياجات اللازمة لقطاع الكهرباء من المنتجات البترولية، وزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في الطاقة الكهربائية، وذلك بحضور كل من المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية.

واستهل رئيس مجلس الوزراء الاجتماع، بالإشارة إلى أن عقد هذا الاجتماع يأتي في إطار المتابعة الدورية للموقف الحالي لجميع الجهود التي تبذلها الوزارات والجهات المعنية؛ من أجل ضمان توافر احتياجات قطاع الكهرباء من الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، وهو الشغل الشاغل للحكومة خلال المرحلة الحالية؛ من أجل ضمان استدامة واستقرار التغذية الكهربائية على مستوى الجمهورية.

جهود توفير الاحتياجات الضرورية المطلوبة لقطاع الكهرباء

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد استعراضا للموقف الحالي لجهود توفير الاحتياجات الضرورية المطلوبة لقطاع الكهرباء من المنتجات البترولية، وفي هذا الصدد تم التأكيد أنه يتم توفير الشحنات اللازمة من الغاز، والمازوت، وضخها في الشبكة القومية لكهرباء مصر من أجل توليد الكهرباء بشكل مستمر.

وأضاف المتحدث الرسميّ أنه تم كذلك التأكيد، خلال الاجتماع، أن هناك تنسيقا مستمرا بين وزارتي الكهرباء والبترول؛ من أجل توفير إمدادات الوقود اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء، وقيام وزارة البترول بالتنسيق من جهة أخرى وتحفيز الشركاء الأجانب وتشجيعهم على ضخ المزيد من الاستثمارات؛ بهدف العمل على زيادة الإنتاج من الزيت الخام والغاز.

كما تم عرض الموقف الحالي لجهود زيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية والتي سيتم ضخها في الشبكة القومية حتى حلول الصيف المقبل، في ضوء الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، واتجاه الدولة نحو دعم توطين الصناعة المرتبطة بمهمات الطاقة المتجددة في إطار رؤية شاملة لدعم هذه الصناعة وتوطين التكنولوجيا واستراتيجية الطاقة التي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى أكثر من 42% .

وفي الوقت نفسه، تم خلال الاجتماع الإشارة إلى الدور الكبير الذي يقوم به القطاع الخاص في مشروعات الطاقة المتجددة باعتباره شريكا رئيسيا في هذا المجال، إضافة إلى استعراض الجهود المبذولة لزيادة مشاركة الاستثمارات الخاصة المحلية والأجنبية في مشروعات الطاقة النظيفة.

مقالات مشابهة

  • مدبولي يتابعتوفير احتياجات قطاع الكهرباء من المنتجات البترولية
  • مدبولي يتابع جهود توفير احتياجات قطاع الكهرباء من المنتجات البترولية
  • إنيرجي كابتل آند باور: ليبيا ساعية لتعزيز تعاونها مع إيطاليا في مجال الطاقة
  • وزير الإسكان يستعرض الموقف التنفيذى لمشروعات زيادة إمداد محطة مياه القاهرة الجديدة من المياه العكرة
  • محافظ قنا يستعرض الموقف التنفيذي لمشروعات المرحلتين الأولى والثانية من "حياة كريمة"
  • محافظ قنا يستعرض الموقف التنفيذي لعدد 1683 مشروع بالمرحلة الأولى لـ «حياة كريمة»
  • "الأنصاري" يشهد ختام فعاليات البرنامج التدريبي حول دراسات جدوى مشروعات المحافظات
  • محافظ الفيوم يشهد ختام فعاليات البرنامج التدريبي الشامل "دراسات جدوى مشروعات المحافظات
  • وزير الإسكان يتابع الموقف الحالي لخطط الشركة السعودية المصرية للتعمير
  • وزير الإسكان يتابع مع الشركة السعودية المصرية للتعمير معدلات تسويق مشروعات المجتمعات العمرانية