تنطلق مساء الأربعاء، ناقلة جزائرية محملة بقرابة 30 ألف طن من الوقود، كدفعة أولية من مساعدات لإعادة تشغيل محطات توليد الكهرباء في لبنان.

وأفادت شركة سوناطراك الحكومية في بيان أن انطلاق ناقلة "عين أكر" المحمولة بمادة الوقود (الفيول) باتجاه لبنان، "ستحمل أول شحنة تقدر بـ 30 ألف طن من مادة الفيول كمرحلة أولى".



وذكرت أن تزويد لبنان بالوقود "تأتي تجسيدا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الذي أمر بإمداد لبنان بالكميات اللازمة من مادة الفيول، من أجل تشغيل محطات الكهرباء وإعادة التيار الكهربائي في البلاد".

واعتبرت الشركة أن" الأمر الذي يجسد علاقات التضامن والأخوة بين البلدين" .


والأحد، أعلنت الجزائر أنها ستزود لبنان فورا بالنفط لمساعدته على تجاوز أزمة انقطاع التيار الكهربائي التي يعاني منها منذ السبت.

وقالت الحكومة الجزائرية عبر بيان حينها: "بتكليف من رئيس الجمهورية، أجرى الوزير الأول نذير العرباوي مكالمة هاتفية مع رئيس حكومة الجمهورية اللبنانية الشقيقة السيد نجيب ميقاتي".

وأوضحت أن الاتصال هدف إلى "إبلاغه بقرار رئيس الجمهورية بالوقوف بجانب لبنان الشقيق في هذه الظروف العصيبة".

والسبت، أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان (حكومية) انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد، بما فيها مطار ومرفأ العاصمة بيروت؛ إثر توقف محطات توليد الكهرباء كافة عن العمل.

وقالت المؤسسة إن آخر مجموعة وحدات إنتاجية بمحطة الزهراني (جنوب) التي تزود البلاد بالكهرباء، خرجت عن الخدمة جراء نفاد الوقود المشغل لها.

وأوضحت أن هذا التطور أدى إلى توقف التغذية بالتيار الكهربائي كليا على جميع الأراضي اللبنانية.

وتابعت أن توقف التغذية الكهربائية شمل مرافق رئيسية، منها مطار رفيق الحريري الدولي ومرفأ بيروت والسجون ومرافق الصرف الصحي وضخ مياه الشرب.


وقبل عامين، ارتفعت وتيرة انقطاع التيار الكهربائي في لبنان بشكل كبير؛ بسبب معاناة البلاد من ضائقة مالية نتج عنها عدم قدرتها على توفير النقد الأجنبي لاستيراد الوقود.

وكان حجم إنتاج الكهرباء في لبنان يراوح بين 1600 و2000 ميغاوات يوميا، إلا أن شح الوقود في السنوات الماضية خفّض الإنتاج تدريجيا إلى مستويات متدنية غير مسبوقة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الكهرباء لبنان الجزائر لبنان الجزائر كهرباء المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة التیار الکهربائی

إقرأ أيضاً:

مقتل 24 وإصابة 40 آخرين في انفجار شاحنة وقود في هايتي

أعلنت الحكومة الهايتية أن انفجار شاحنة وقود جنوب البلاد أسفر عن مقتل 24 شخصًا وإصابة 40 آخرين، نصفهم يعانون من حروق من الدرجة الثالثة. وقد وقعت الحادثة أمس السبت بالقرب من مدينة ميراغوان الساحلية في مقاطعة نيبس.

زار رئيس الوزراء، غاري كوني، موقع الانفجار، وأشار إلى أن طائرة هليكوبتر قد أجلت المصابين ذوي الإصابات الحرجة لتلقي الرعاية الطبية الخاصة، بينما أُرسلت سيارات إسعاف لتخفيف العبء عن المستشفيات المزدحمة في المنطقة.

وفي مقطع فيديو نشرته الحكومة، وصف كوني المشهد بأنه "مروع"، مشيرًا إلى أن "عشرات الضحايا يعانون من حروق شديدة". ووفقًا لتقرير خدمات الطوارئ في هاييتي، فإن معظم المصابين رجال، إضافة إلى ثلاث نساء وطفل. وأفاد التقرير بأن 15 شخصًا آخرين يعانون من حروق من الدرجة الثانية.

أفاد أحد شهود العيان بأن خزان الوقود في الشاحنة قد تم ثقبه بواسطة مركبة أخرى، واندفع الناس إلى الموقع لجمع الوقود.

وأضاف الشاهد في مقابلة مع وسيلة الإعلام المحلية "إيكو هايتي ميديا": "كان هناك الكثير من الناس. أولئك الذين كانوا قريبين من الشاحنة تم سحقهم".

وقع حادث مشابه في عام 2021 في مدينة كاب هايتيان وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 60 شخصًا، بعد أن كان يُعتقد أن الناس كانوا يحاولون جمع الوقود من شاحنة صهريج.

وقد تباطأت عمليات توصيل الوقود إلى منطقة ميراغوان في الأسابيع الأخيرة، حيث تم نقل الشاحنات عبر العبّارات لتجنب الطرق السريعة التي تسيطر عليها العصابات حول العاصمة بورت أوبرنس.


وأدى انتشار العصابات في العاصمة والمناطق المحيطة بها إلى أزمة إنسانية، شملت نزوحًا جماعيًا، وعنفًا جنسيًا، وتجنيد الأطفال، وانتشار الجوع على نطاق واسع. وتم فرض حالة طوارئ على مستوى البلاد.

وأعلنت وكالة الحماية المدنية في هايتي عن هويات رجل يبلغ من العمر 31 عامًا، واثنين آخرين يبلغان من العمر 23 عامًا، يعانون من حروق تغطي 89% من أجسادهم، ويتم علاجهم في مستشفى في مدينة لي كاييس بجنوب هايتي.

مقالات مشابهة

  • فصل التيار الكهربائي عن 3 مناطق في مدينة بيلا للصيانة غدا
  • مسؤول إيراني: 30% من شبكة الكهرباء في البلاد قد انقضى عمرها
  • رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء سابقًا يكشف موقف سرقة التيار وعطل العداد
  • رئيس جهاز تنظيم الكهرباء سابقا: عطل العداد لا يعني سرقة التيار «فيديو»
  • إدخال 37 ألف لتر وقود لمدينة غزة وشمالها
  • الكهرباء في إيران تواجه عجزًا.. ومليار دولار تحل الأزمة
  • مقتل 24 وإصابة 40 آخرين في انفجار شاحنة وقود في هايتي
  • مقتل 24 وإصابة 40 آخرين في انفجار شاحنة وقود في هاييتي
  • أمن الكفرة: ضبط 20 شاحنة وقود قبل بيعها في السوق السوداء
  • البريقة: تزويد شاحنات وقود الديزل لتوزيعها على محطات طبرق