أكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانز كلوغه، الثلاثاء (20 أغسطس/آب 2024)، أن العالم يعرف الكثير عن مرض جدري القردة،  وبالتالي لا يمكن اعتباره وباء "كوفيد الجديد". وأوضح كلوغه خلال مؤتمر صحافي أن "جدري القردة  ليس كوفيد الجديد. سواء كان من السلالة 1 المسببة للوباء الحالي في وسط وشرق افريقيا، أو السلالة 2 لجدري القردة التي أدت إلى تفشي الوباء في عام 2022" في العالم.

وأضاف "نحن نعرف الكثير بالفعل عن السلالة 2. ويتعين علينا معرفة المزيد عن السلالة 1 ... نحن نعرف كيف يمكن مكافحة جدري القردة". ودفع  تزايد عدد الاصابات بجدري القردة في جمهورية الكونغو  الديموقراطية ولا سيما بسبب السلالة "1بي" التي سُجلت كذلك في بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، بمنظمة الصحة العالمية إلى إعلان المرض "طارئة صحية عامة تسبب قلقا دوليا" في 14 آب/أغسطس، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت حالة الطوارئ الصحية العامة في عام 2022 عندما تفشى الوباء عبر السلالة "2 بي"  في جميع أنحاء العالم، ورفعتها في أيار/ مايو 2023. واكتُشفت أول إصابة بجدري القردة عند البشر في العام 1970 في جمهورية الكونغو الديموقراطية (زائير سابقا).

وأوضحت كاثرين سمولوود، المسؤولة في المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية أن "السلالة 1إي 1a هي ما كان يُطلق عليها سلالة حوض الكونغو"، وتسببها عدوى من الحيوانات المصابة. وأضافت "لم نعزل أو نسجل حالات انتقلت فيها السلالة 1بي عبر حيوانات" مصابة. واعتبرت "بالتالي، يبدو أنها سلالة من الفيروس تنتشر حصرا بين البشر، وأظهرت بعض الطفرات الفيروسية التي حددها العلماء أنه من المحتمل أن ينتقل بكفاءة أكبر بين البشر".

وأكد المتحدث باسم المنظمة في جنيف، طارق جاساريفيتش "نحن نعلم أن السلالة 1 أكثر خطورة من 2"، لكن الخبراء يحاولون الآن معرفة ما إذا كان هناك فرق حقيقي بين السلالة 1إي و1بي من حيث الخطورة. وأضاف "لقد رصدنا للتو السلالة 1بي التي تنتشر بسرعة ... لكننا لسنا متأكدين بعد من خطورتها".

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الصحة العالمیة جدری القردة

إقرأ أيضاً:

سريع الانتشار.. 6 نصائح لتجنب الإصابة بمتحور كورونا الجديد «XEC»

لا تزال متحورات كورونا تثير قلق العالم، إذ يظهر بين الحين والآخر متحور جديد، وآخرهم «XEC»، الذي تم اكتشافه لأول مرة في ألمانيا خلال الفترة الحالية، ويثير المتحور القلق لسرعة انتشاره نتيجة عدم اتباع إجراءات السلامة والوقاية، لذا يجب أخذ الحيطة والحذر، وفقًا لما ذكرته صحيفة «إندبندنت» البريطانية.

وقدّم الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية للحساسية والمناعة، في حديثه لـ«الوطن»، مجموعة من النصائح لتجنب الإصابة بمتحور كورونا الجديد، كالتالي:

نصائح لتجنب الإصابة بمتحور كورونا الجديد الحصول على قسط كافٍ من النوم لتعزيز مناعة الجسم، مما يساعد على مقاومة الأمراض. كما يُفضل التعرض لأشعة الشمس في الصباح لمدة 15 إلى 20 دقيقة.  تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، وتهدف إلى تعزيز مناعة الجسم، لمقاومة الإصابة بمتحور كورونا. ممارسة التمارين الرياضية، ويفضل في الصباح، لتنشيط الجسم جيدًا. تجنب الأماكن المزدحمة التي تزيد من احتمالية انتقال العدوى، خاصة إذا كان هناك مصابون بفيروس كورونا، حيث قد ينتشر الفيروس عبر الرذاذ. كما يُنصح بالتواجد في أماكن جيدة التهوية.  غسيل الأيدي قبل تناول الطعام وبعده، تجنبًا لانتقال الميكروبات، التي تسهل الإصابة بالفيروسات والأمراض المعدية، ومنها متحور كورونا الجديد. ضرورة الحصول على التطعيمات ضد الإنفلونزا

وأكد «بدران» أهمية الحصول على التطعيمات ضد الإنفلونزا لتقليل خطر الإصابة بمتحورات كورونا، خاصة للفئات الأكثر عرضة للخطر، مثل المسنين، وذوي الأمراض المزمنة، والحوامل، والأطقم الطبية، لتجنب المضاعفات الخطيرة مثل الالتهاب الرئوي.  

مقالات مشابهة

  • متحور كورونا الجديد يثير مخاوف عالمية.. احذر أعراضه
  • سريع الانتشار.. 6 نصائح لتجنب الإصابة بمتحور كورونا الجديد «XEC»
  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • خبير روسي: فيروس كورونا أصبح موسميا
  • دراسة تكشف العلاقة بين فيروس كورونا وإصابة الشباب بضعف السمع
  • «ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟
  • بعد تسجيل أو حالة لفيروس جذري القردة بالمغرب.. هل هو أخطر من كورونا؟
  • المغرب يسجل أول إصابة.. والصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح جدري القردة
  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود
  • عضو «المصرية للمناعة»: الكونغو أكثر الدول تضررا من جدري القرود