المسلة:
2024-09-13@02:02:46 GMT

العراق يخرج من القائمة الرمادية لغسل الأموال

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

العراق يخرج من القائمة الرمادية لغسل الأموال

21 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: أعلن مكتب مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في العراق أن البلد بعيد عن الإدراج في القائمة الرمادية لغسل الأموال، بعد ما جرى من تأسيس قواعد بيانات محدثة وشاملة وسرية مستوفية للمتطلبات الدولية.

وأفاد ممثل المكتب لدى البنك المركزي حسين المقرم، بالانتهاء من التقييم الدولي المتبادل من قبل فريق الخبراء الدوليين الذي خضع له العراق أخيراً، الذي استمر لمدة 14 شهراً، بهدف تقييم الالتزام الفني بالإطار القانوني والأنظمة والتعليمات وضوابط مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأوضح مقرن، في حديث لوسائل الإعلام، أن “فريق الخبراء الدوليين عمل على تقييم فعالية نظم مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، عبر تقديم الإحصاءات، إضافة إلى الحالات العملية، لإثبات مدى تطبيق الإطار التشريعي، فضلاً عن الزيارة الميدانية”.

وأضاف أنه “تمت مناقشة تقرير التقييم واعتماده من قبل مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENAFATF) خلال أيار الماضي”، مشيراً إلى أن “النتائج الأولية أكدت ابتعاد جمهورية العراق عن الإدراج في القائمة الرمادية، وتمت صياغة خطة عمل وتوصيات من قبل المقيمين الدوليين، لضمان الامتثال للمعايير الدولية”.

جدل حول القائمة الرمادية

ويتولى مكتب مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في العراق، الذي جرى تأسيسه بوصفه دائرة عامة ضمن دوائر البنك المركزي العراقي، الإشراف والمتابعة مع جميع الجهات المعنية، لتنفيذ الأهداف الاستراتيجية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب للأعوام 2023 – 2027، ويتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي والإداري.

وتناول التقييم الذي أجرته مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENAFATF) الالتزام الفني بالعناصر القانونية والأنظمة والتعليمات المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، إضافة إلى فعالية الأنظمة عبر تقديم إحصاءات وحالات عملية، مما أشار إلى تحسن في تطبيق الإطار التشريعي.

وأثار إعلان استبعاد العراق من قائمة البلدان المتقدمة في عمليات غسل الأموال الجدل لدى المختصين في الشأن المالي والاقتصادي العراقي، في الوقت الذي يُعتبر فيه عدم إدراج العراق ضمن القائمة الرمادية “أمراً إيجابياً”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: مکافحة غسل الأموال وتمویل الإرهاب القائمة الرمادیة

إقرأ أيضاً:

العراق يبحث مع شركات قطرية وبحرينية لإنشاء كابلات تحت البحر

12 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلنت وزيرة الاتصالات العراقية، هيام اليسري، عن اتفاق مع مجموعة أوريدو القطرية لوضع كابلات تحت البحر بسعة 500 تيرابت في محطة الفاو.

وذكر بيان للوزارة، أن “الكابلات، التي تتألف من 24 زوجاً، ستعزز بشكل كبير قدرة العراق على التواصل الدولي من خلال الاتصال بأكثر من 200 كابل تحت البحر عالمي، من عمان عبر الخليج والفاو، وصولاً إلى أوروبا”.

وأكدت، “أهمية هذا المشروع في تعزيز الموقع الجغرافي للعراق كمركز رئيسي لحركة البيانات الدولية، مما يجعله بديلاً تنافسياً لقناة السويس وجاذباً للمستثمرين العالميين”.

في سياق آخر، اجتمعت الياسري، مع كبار المسؤولين من شركة بتلكو البحرينية لاستكشاف إمكانيات الشراكات في مجال الاتصالات والكابلات تحت البحر.

وبحسب بيان رسمي، “ركزت المناقشات على الاستفادة من الموقع الجغرافي الاستراتيجي للعراق لنقل البيانات الدولية، مما يعزز من مكانة البلاد كمسار رئيسي لحركة البيانات إلى أوروبا”.

وأشارت إلى “إمكانية العراق في تأمين النقل، مما قد يجعله بديلاً تنافسياً للممرات الاتصالية الإقليمية الأخرى”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • النظام الديمقراطي في مواجهة تحديات خطيرة تستهدف القضاء العراقي
  • العراق يتفق على شراء منظومة صواريخ أرض – جو من كوريا الجنوبية
  • العراق يبحث مع شركات قطرية وبحرينية لإنشاء كابلات تحت البحر
  • العراق يسترد مطلوبين من إيران بالتعاون مع انتربول طهران
  • جهود لإعادة رفع علم العراق فوق بواخره
  • وول ستريت جورنال: ما هو الدولار الظلي الذي يغذي عالم المال السري؟
  • المستشار المالي لرئيس الوزراء : العراق سيواجه أزمة موازنة في 2025
  • المستشار المالي للسوداني: العراق سيواجه أزمة موازنة في 2025
  • عراقجي: العراق أكثر من بلد جار
  • هل تكفي تعديلات قانون مكافحة المخدرات لكبح جماح الظاهرة؟