أخبار ليبيا 24

أعلن الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية، محمد حمودة، اليوم الأربعاء، إطلاق منصة إلكترونية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تشترك في تغذيتها كل الجهات التي تقدم دعمًا وإسنادًا وتمويلًا للمشاريع القائمة أو المستحدثة ومن ضمنها مصارف تجارية وهيئات وصناديق حكومية.

وأوضح حمودة إن المنصة الجديدة ستستقبل أفكار المشاريع الريادية، وستُسهم في توفير الجهد والوقت لأصحاب المشاريع لتنفيذ مشاريعهم، سواء كانت قائمة أو مستحدثة أو مجرد أفكار.

وتهدف المنظومة الجديدة إلى تنظيم وتوجيه ودعم أصحاب المشاريع، وربط التواصل بينهم ومزودي الخدمة، وبينهم وبين الجهات التمويلية، فضلًا عن عملها على إبراز دور ومهام واختصاصات كل جهة من الجهات التابعة في المنظومة الاقتصادية للمشروعات، والمساعدة في تكاملها مع باقي الجهات.

وكشف حمودة عن تطبيق هواتف ذكية يرافق المنظومة، ويستخدم الذكاء الصناعي “AI” في تقديم الخدمات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة عبر “CHATBOT”.

ويتيح التطبيق المنتظر لطالب الخدمة الحوار المباشر والحصول على المعلومات بشكل مختصر ودقيق.

وراهن حمودة على نجاح هذه المنظومة بتعاون الأطراف المختلفة والتزامهم بتزويدها بالمعلومات والتفاعل معها والإشراف المباشر للحكومة، لضمان التنسيق الواسع والمستمر بين الأطراف المختلفة.

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

«البيئة» تطلق المرحلة الثانية من برامج تقنين أوضاع العمالة غير المنتظمة

أعلنت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، عن إطلاق المرحلة الثانية من البرامج التدريبية للعمالة غير المنتظمة فى مجال إدارة المخلفات بمحافظات الصعيد من خلال جهاز تنظيم إدارة المخلفات والبرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة، حيث تم تنفيذ أول ورشة تدريبية على مدار يومين بمحافظة أسيوط.

منحهم غطاء تأميني مناسب لإلحاقهم بالشركات

وأوضحت وزيرة البيئة أن البرامج التدريبية تأتى فى إطار الدور المنوط به جهاز تنظيم إدارة المخلفات، وتنفيذاً لخطط عمل البرنامج الوطنى نحو تقديم الدعم الفنى اللازم للجهات الإدارية المختصة وللفاعلين فى منظومة إدارة المخلفات وإعداد خطط وحزم التدريب لبناء قدرات الفاعلين فى المنظومة.

مضيفة أنه وفقا للبروتوكول الثلاثى الذى تم توقيعه بين وزارت البيئة والقوى العاملة والتضامن الاجتماعي، بشأن إدماج البعد البيئى فى سياسات التوظيف واستمرار منظومة الحماية الاجتماعية والتأمينية للعاملين بالقطاع الغير رسمى لمنظومة إدارة المخلفات والذى من خلاله قامت وزارة القوى العاملة بالتنسيق مع وزارتى البيئة و التضامن الاجتماعي لإصدار قرار المسميات الوظيفية لـ4 مسميات للعمل بمنظومة ادارة المخلفات، ومنها (جمع مخلفات– فرز مخلفات – تدوير مخلفات – تخلص نهائى من المخلفات).

تقنين أوضاع العاملين بالقطاع غير الرسمي

وبناءً عليه، أضافت مصلحة الأحوال المدنية تلك المسميات لإمكانية الحصول على المسمى الوظيفى، لوضع المعايير والضوابط الخاصة بتقنين أوضاع العاملين بالقطاع غير الرسمي اجتماعيا ‏والتعريف بمسميات العاملين بمنظومة إدارة المُخلفات كبيانات شخصية ببطاقة الرقم القومي، بالإضافة لمنحهم غطاء تأميني مناسب لإلحاقهم بالشركات العاملة في المنظومة مع القطاع الخاص والجمعيات الأهلية المؤهلة والجهات الحكومية.

توفير كارنية للعامل بعد التحاقه بالعمل يجدد كل 6 أشهر 

وقد تضمن البرنامج التدريبى عرض تقديمى عن المنظومة الجديدة للمخلفات، حيث تم تخصيص محتوى تدريبى لكل مسمى على حدى من خلال الاستشارى الفنى بجهاز تنظيم إدارة المخلفات والبرنامج الوطني، وتدريب عملى للعمل بمنظومة إدارة المخلفات من خلال مسئولى الأحياء بالمحافظة لتعريفهم بمراحل الجمع والنقل كما تم بعد الإنتهاء من التدريب إجراء اختبار قياس المهارة يحصل بعدها العامل على كارنيه مزاولة المهنة والذي تصدره وزارة القوى العاملة لتمكين العمال من تغيير المسمى الوظيفى ببطاقة الرقم القومى.

مع وضع ضوابط للحاصلين على المسميات بعدم العمل بهذه المسميات منفرداً، ولكن من خلال الشركات الحاصلة على الترخيص من جهاز تنظيم ادارة المخلفات، على أن تقوم تلك الشركات بتوفير كارنية للعامل بعد التحاقه بالعمل معهم بعد تقنين وضعه، يتم تجديده كل 6 أشهر، على أن يتم استكمال البرنامج التدريبى فى باقى محافظات الجمهورية.

 

مقالات مشابهة

  • أحمد طه: القطاع الخاص شريك استراتيجي في المنظومة الصحية بالجمهورية الجديدة
  • التشكيل الجديد لهيئة مكتب لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب
  • «البيئة» تطلق المرحلة الثانية من برامج تقنين أوضاع العمالة غير المنتظمة
  • محافظ دمياط يستعرض رؤية متكاملة للخطة الاستثمارية
  • قرار بتجميد الخدمة المدنية بولاية شرق دارفور
  • «التنمية المحلية»: 51 مليون جنيه حجم تطوير منظومة المخلفات في أسوان
  • نائب وزير المالية: الإصلاحات الضريبية تستهدف تحفيز المشروعات الصغيرة
  • قبل تشكيلهم.. 10 اختصاصات للجنتي المشروعات الصغيرة والمتوسطة والطاقة والبيئة بمجلس النواب
  • برنامج «أبطال أبوظبي للشركات الصغيرة والمتوسطة» يُرسي مناقصات مشتريات بقيمة 88.6 مليون درهم منذ انطلاقه
  • “ماغناتي” و”رأس الخيمة الوطني” يطلقان منصة لتقديم حلول التمويل