كابل- قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الأفغانية ذبيح الله مجاهد، إنه تم منع مقرر الأمم المتحدة الخاص لحقوق الإنسان، ريتشارد بينيت، من دخول أفغانستان.

وذكر مجاهد، في تصريح صحفي للجزيرة نت اليوم الأربعاء، أن قرار المنع جاء "بسبب الدعاية ضد أفغانستان".

وقال المتحدث "تم منع بينيت من القدوم إلى الأراضي الأفغانية، لأنه كان مسؤولا عن الدعاية ضد أفغانستان، وهو ليس شخصا يمكن أن نصدق كلامه"، مشيرا إلى أن تقاريره تفتقر إلى المصداقية والحياد.

وأشار المتحدث إلى أن طالبان تحترم حقوق المرأة بما يتماشى مع الشريعة الإسلامية والعادات الأفغانية.

مقرر الأمم المتحدة الخاص لحقوق الإنسان ريتشارد بينيت (أسوشيتد برس)

وفي وقت سابق، اتهم ريتشارد بينيت حركة طالبان بارتكاب انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان في أفغانستان، بما في ذلك العنف ضد المرأة وأعضاء المجتمع المدني ووسائل الإعلام والجنود السابقين والأقليات العرقية والدينية.

وفي تقريره الأخير الذي يصف انتهاك حقوق المرأة، كتب بينيت نقلاً عن ناشطين في مجال حقوق الإنسان، أن حركة طالبان خلقت الفصل العنصري بين الجنسين في أفغانستان.

كما طالب بمحاكمة مسؤولي طالبان المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسان أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وفي أبريل/نيسان 2022، عيّن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ريتشارد بينيت مقررا خاصا لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان في أفغانستان.

وزار خبراء الأمم المتحدة في الفترة الممتدة بين 27 أبريل/نيسان و4 مايو/أيار العام الماضي العاصمة كابل ومزار شريف. واجتمعوا مع نساء ورجال أفغان يعملون في قطاعات متنوعة، ومع ممثلين عن وكالات الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية دولية ومع عدد من مسؤولي طالبان.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الأمم المتحدة حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

تراجع زراعة الأفيون 95 بالمئة بعد حظر طالبان.. ما تأثيره اقتصاديا؟

أفاد تقرير جديد، صادر عن مجموعة الأزمات الدولية، الخميس، بأن الحملة التي تقودها حركة طالبان، ضد زراعة المخدرات قد نجحت في تقليص زراعة نبات الخشخاش بشكل كبير، لكنّها أدّت إلى تداعيات اقتصادية خطيرة على العديد من الأفغان.

 وأوضحت المنظمة، التي تتّخذ من بروكسل مقراً لها، أن الحظر أثّر بشكل خاص على الفقراء والنساء في المناطق الريفية، الذين يعتمدون بشكل كبير على هذه النوعية من الزراعة، كمصدر رئيس للدخل. فيما شكا  العديد منهم، من التدهور المالي الذي باتوا يواجهونه، بمجرّد تحوّلهم إلى زراعة محاصيل أقل ربحية مثل القمح بدلاً من الخشخاش.

ومنذ عودتها إلى السلطة، تبنّت طالبان، بشكل تدريجي، سياسات متنوعة، بما في ذلك برامج إعادة التأهيل، والقضاء على زراعة الخشخاش، وإغلاق الأسواق الخاصة بتجارة المخدرات.

وفي السياق نفسه، أشار التقرير إلى أن "التجار الأثرياء قد حقّقوا أرباحًا كبيرة من ارتفاع أسعار المخزونات، في حين يعاني العديد من المزارعين نتيجة انخفاض الدّخل بعد تحولهم إلى زراعة محاصيل أخرى".

وأوضح محلّل شؤون أفغانستان، في مجموعة الأزمات الدولية، أهمّية توفير فرص اقتصادية بديلة من أجل منع النزوح والهجرة. فيما دعا إلى نهج تعاوني بين أفغانستان والمجتمع الدولي، مقترحًا على طالبان تنفيذ الحظر بشكل تدريجي، فضلا عن تبنّي سياسات مرنة تجاه المزارعين الأكثر فقرًا.

وفي فعالية أقيمت في كابول، صرّح عبد الكبير، وهو نائب رئيس الوزراء في طالبان، بأن إنتاج المخدرات ارتفع خلال فترة الغزو الأمريكي لأفغانستان.

من جهته، أكد مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، في تقرير، صدر في تشرين الثاني/نوفمبر، أن "زراعة الأفيون تراجعت بنحو 95 في المئة، بعد تطبيق طالبان لحظرها".

إلى ذلك، يُعاني نحو 3.5 مليون شخص في أفغانستان من إدمان المخدرات، حسبما أفادت تقارير الأمم المتحدة. وتُنتج أفغانستان حوالي 80 في المئة من الأفيون في العالم، وفقًا لتقارير دولية.


في نيسان/ أبريل 2022، أصدر زعيم طالبان، هبة الله أخوند زاده، مرسوماً، يرمي إلى حظر زراعة الخشخاش، الذي يُستخدم في استخراج الأفيون، وهي المادة الرئيسية لإنتاج الهيروين.

وبحسب هذا المرسوم، سوف يتمّ تدمير حقول المخالفين وتطبيق عقوبات إضافية بموجب أحكام الشريعة الإسلامية.

مقالات مشابهة

  • صحيفة بريطانية: النظامان السعودي والصهيوني متشابهان في قتلهما للأبرياء
  • تقرير لـ”ميدل ايست”: النظامان السعودي والصهيوني متشابهان في قتلهما للأبرياء
  • تراجع زراعة الأفيون 95 بالمئة بعد حظر طالبان.. ما تأثيره اقتصاديا؟
  • مجموعة الأزمات: كيف نجحت طالبان في خفض 95% من زراعة المخدرات؟
  • اقتحام ونهب واعتقال.. مفوضية حقوق الإنسان تفتح النار على الحوثيين
  • تفاصيل أكبر مشروع لنقل الغاز بآسيا دشنته طالبان
  • عاجل - هاريس حول حرب أفغانستان: كلّفت الولايات المتحدة الكثير
  • أفغانستان تعلن موعد إغلاق سفارتها لدى النرويج
  • مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان: ما لا يقل عن 69 شخصاً لقوا مصرعهم، وأصيب 112 آخرون بسبب الأمطار والفيضانات
  • اليمن تشارك في أعمال الدورة السابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان بجنيف