بوابة الوفد:
2024-09-13@02:42:35 GMT

أولويات حياة كريمة فى البحيرة

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

لا شك أن مبادرة «حياة كريمة» التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى عام ٢٠١٩ تعد من أهم وأكبر المبادرات التنموية لتطوير وتنمية الريف المصرى الذى ظل مهمشًا لسنوات طويلة، بل هو بحق أكبر مشروع حماية اجتماعية عبر تاريخ مصر.

تابعت بشغف تفاصيل هذه المبادة ومجالات التنفيذ وكانت لى عدة ملاحظات على أولوية البدء فى تنفيذ المشاريع، المنطق يقول أن توفير حياة كريمة للمواطن يبدأ بمنزل آدمى لا تخترق سقفه مياه الأمطار ولا تقتحمه عوامل الطبيعة من رياح وأتربة بسبب اهتراء جدرانه.

وطبيعى أن يحتوى هذا المنزل على مياه الشرب والصرف الصحى وهى أدنى درجات الحياة الآدمية، وحدوث غير ذلك فى بعض المناطق يعنى أن المبادرة لم تحقق الغرض منها حتى الآن.

أعلم جيدًا أن الحكومة بدأت بالمناطق الأكثر فقرًا خاصة فى أقاصى الصعيد، ولكن فى وجه بحرى يختلف الأمر قليلًا حيث أغلب القرى تعيش حياة معقولة مقارنة بقرى يضربها الفقر المدقع فى الصعيد، وكان لابد من التعامل بشكل مختلف عند البدء فى تنفيذ ما تحتاجه هذه القرى.

ولا أعرف من الذى حدد المراكز والقرى التى بدأت فيها المرحلة الأولى من المبادرة، وعلى أى أساس، وهل كان لنواب البرلمان يد فى زج أسماء بعض القرى التابعة لدوائرهم، كل حسب قوته ونفوذه.

سأضرب مثلًا بمحافظة البحيرة،

فحسب الاحصائيات يبلغ عدد المشروعات الجارى تنفيذها بمبادرة «حياة كريمة» بمراكز المحافظة المختلفة 8344 مشروعا فى شتى القطاعات بتكلفة تتجاوز 44 مليار جنيه.

وضمت مبادرة حياة كريمة بالبحيرة خلال المرحلة الأولى 6 مراكز هى «دمنهور–كفر الدوار–أبو حمص–حوش عيسى–أبو المطامير–وادى النطرون»، بإجمالى 43 قرية رئيسية و238 وحدة قروية وأكثر من 3940 تابعا إلى جانب إدراج مركزى الدلنجات وإيتاى البارود ضمن المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية، وذلك لخدمة مليون مواطن.

أعتقد أنه كان من الضرورى دراسة احتياجات كل مركز والبدء بالمشروعات الرئيسية التى تمثل أهمية خاصة لسكان بعض القرى والذين تنقصهم أشياء بسيطة لتكتمل حياتهم الآدمية، خاصة إذا كانت هناك قرى أبدى سكانها استعدادهم للمساهمة فى إتمام هذه المشروعات بالأرض والمال وبالتالى لن تكلف الدولة الكثير وستكون رقمًا مهما فى إنجازات المبادرة.

الأمثلة موجودة وليس كلامًا مرسلًا، فهناك قرى تابعة لمركز كوم حمادة تعيش على بحيرات من المجارى بسبب عدم وجود شبكة صرف صحى بها، ورغم أن كل بيوتها بالطوب الأحمر إلا أن سكانها يعانون من نزح البيارات والطرنشات كل عدة أيام فى مشهد يعيدنا للخلف سنوات.

من هذه القرى قرية كفر مجاهد التى استغاث سكانها بكل محافظ تولى مسئولية البحيرة وكل نائب زارهم، تنحصر أحلامهم فى مشروع صرف صحى، عرضوا التبرع ب ٣ قراريط لبناء محطة الصرف لخدمتهم والقرى المجاورة مثل شابور وكفر العيص، واعلنوا استعدادهم المساهمة فى جزء من تكلفة المشروع نقدًا، أو تقسيطه على إيصالات المياه، تبرعوا بالأرض وتم تسليمها للمسئولين منذ فترة طويلة ولم يعرهم أى مسئول اهتمامًا، توسموا خيرًا فى مبادرة حياة كريمة ولكن حتى الآن لم يصبهم الدور.

تخيلوا أن عشرات الآلاف يعيشون فى بيوت آدمية مبنية بالطوب الأحمر بل أن كثيرًا منها طرازات حديثة على شكل فيلات ولكنها بدون صرف صحى وتعوم على بحيرات من المجارى قد تسبب كارثة بمرور الزمن.

يا سادة الأمر يحتاج لدراسات جيدة ورؤية محايدة عند تنفيذ المشروعات والمبادرات دون تحيز أو تدليس، وأنا متفائل بمحافظ البحيرة الجديد الدكتورة جاكلين عازر التى كانت فى زيارة لقرية شابور منذ أيام لترى الأمر على الطبيعة فهى ابنة المحافظة وتستطيع أن تترك بصمة وتحقق لسكان كفر مجاهد وشابور وغيرهما حلمهم البسيط ليعيشوا حياة كريمة.

[email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خالد إدريس هوامش حياة كريمة مبادرة المبادرات التنموية تاريخ مصر حیاة کریمة

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ المنوفية يوجه بسرعة تسليم مشروعات حياة كريمة

عقد اليوم محمد موسي نائب المحافظ اجتماعا تنسيقيا لمتابعة مُوقف تسليم مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، التي جرى تنفيذها بمختلف القطاعات بقرى مركزي أشمون والشهداء، بحضور اللواء وليد البيلي السكرتير العام المساعد للمحافظة، والدكتورة أمل غانم منسق عام حياة كريمة، وممثلي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

نسب إنجاز مبادرة حياة كريمة 

واستعراض نائب الوزير الموقف النهائي للمشروعات التي جرى تنفيذها بمختلف القطاعات الخدمية والتنموية ومناقشة تلافي كل المُلاحظات لسرعة دخولها الخدمة أمام المواطنين، كما تم استعراض نسب تنفيذ ومعوقات عدد من المشروعات الجاري تنفيذها ومن مبادرة حياة كريمة والعمل على تذليلها للانتهاء منها وفقاً للتوقيتات الزمنية المقررة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة.

التخطيط للمرحلة الثانية من حياة كريمة 

ومن جانبه أشار اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، أنه جاري إنهاء المُعاينات الميدانية اللازمة وحصر قطع الأراضي المطلوبة لإقامة مشروعات تنموية وخدمية تمس حياة المواطنين وعلى رأسها قطاعي الصحة والتعليم وذلك فيما يخص المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية حياة كريمة بقرى مراكز قويسنا ومنوف والباجور تمهيداً للبدء في تنفيذها.

مقالات مشابهة

  • التحالف الوطني يطلق مبادرة شاملة لدعم الأسر الأولى بالرعاية في البحيرة
  • "حياة كريمة" تحول قرى الأقصر إلى نموذج للتنمية المستدامة
  • نائب محافظ المنوفية يوجه بسرعة تسليم مشروعات حياة كريمة
  • العربية لحقوق الإنسان: حياة كريمة تؤكد صدق الدولة في بناء جمهورية جديدة
  • وزير الإسكان: إنهاء 2508 مشروعات بـ10 محافظات ضمن المرحلة الأولى بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"
  • 93.5% نسبة تنفيذ مشروعات "حياة كريمة" بالمرحلة الأولى بالقليوبية
  • محافظ القليوبية: تنفيذ 93% من مشروعات مركز شبين القناطر ضمن مبادرة «حياة كريمة»
  • محافظ القليوبية يعقد اجتماعا لمتابعة أعمال مبادرة "حياة كريمة" بشبين القناطر
  • وزير الإسكان: إنهاء 2508 مشروعات في 10 محافظات ضمن «حياة كريمة»
  • وزير الإسكان: إنهاء 2508 مشروعا بـ10 محافظات بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"