أكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) -الثلاثاء- في تقريره عن يورو 2024 أن اتحاداته الـ55 ستحصل على 935 مليون يورو من عائدات البطولة القارية.

وسيضاف إلى المبلغ المذكور سلفا 331 مليون يورو على شكل جوائز و240 مليون يورو أخرى للأندية التي أعارت لاعبين للبطولة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2رودري وموراتا يواجهان عقوبات تأديبية بسبب سلوكهما في احتفال إسبانيا بكأس يورو 2024list 2 of 2صعود صاروخي لقيمة بعض اللاعبين بعد يورو 2024end of list

وأوضح يويفا أن الجوائز المالية تصل إلى 331 مليون يورو مقسمة على أساس المشاركة بواقع 222 مليون يورو (9.

25 ملايين يورو لكل اتحاد من الاتحادات الـ24 المشاركة)، و109 ملايين يورو نظير الأداء في البطولة (نتائج دور المجموعات والأداء في مرحلة خروج المغلوب).

في المقابل، سيصل إجمالي التمويل لبرنامج فوائد الأندية إلى 240 مليون يورو مع حساب المدفوعات المحددة لكل ناد من خلال عدد اللاعبين المشاركين مع المنتخبات الوطنية المشاركة، وعدد الأيام التي يقضيها كل لاعب في البطولة، وتصنيف فيفا للأندية من حيث تعويضات التدريب.

واعتبر يويفا أن المسابقة القارية حققت "نجاحا مدويا"، وستسمح بإعادة توزيع 935 مليون يورو بين اتحاداته الـ55 من خلال برنامج "هاتريك".

وقال يويفا "ستترك بطولة يورو 2024 إرثا دائما من خلال تخصيص مبلغ قياسي للاتحادات قدره 935 مليون يورو سيكون جزء منه مخصصا لتمويل أكثر من 800 مشروع".

وتم إنشاء هذا البرنامج من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في عام 2004 بحيث يعود الدخل من كأس أوروبا للرجال إلى اتحاداته ويستثمرها في مشاريع تنموية طويلة المدى، مثل بناء البنية التحتية ومراكز التدريب والملاعب أو في مبادرات مثل المصارعة، ومكافحة التلاعب.

ويعكس تقرير الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بيانات مثل أن كأس أوروبا حظيت بجمهور مباشر متراكم بلغ 5.2 مليارات و4.5 مليارات مشاهدة على شبكات التواصل الاجتماعي.

كما بلغ عدد المتفرجين الإجمالي في المباريات 2.7 مليون، واستخدم 81 بالمئة منهم وسائل النقل المستدامة للوصول إلى الملاعب.

ملاعب يورو 2024 تم دعمها بالطاقة الخضراء (غيتي إيميجز) تحقيق هدف الاستدامة

كان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عازما على جعل الاستدامة عنصرا أساسيا في تنظيم يورو 2024.

وساعدت أنظمة النقل العام المجانية للمتفرجين على استخدام وسائل نقل صديقة للبيئة للوصول إلى الملاعب.

ويسلط  التقرير الضوء أيضا على أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم استثمر 32 مليون يورو في تنفيذ إستراتيجية البطولة البيئية والاجتماعية والحوكمة، بما في ذلك توظيف فريق من 500 متطوع ومديري الاستدامة في كل موقع من المواقع العشرة.

علاوة على ذلك، بعد كأس أوروبا، تلقى 190 ناديا و21 اتحادا إقليميا في ألمانيا 7 ملايين يورو من المساعدات المالية لمشاريع الاستدامة من خلال صندوق المناخ يورو 2024.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الاتحاد الأوروبی لکرة القدم ملیون یورو من خلال یورو 2024

إقرأ أيضاً:

خطأ لفظي.. عاصفة من الغضب في الكويت بعد تصريحات رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم

العراق – قبل يومين من مواجهة الكويت والعراق ضمن تصفيات كأس العالم 2026، عاصفة من الجدل تعرض لها رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عدنان درجال، إثر تصريحات أطلقها قبل أن يعتذر عنها مباشرة.

جاء ذلك بعد خطأ لفظي لدرجال خلال حديث لوسائل إعلامية ذكر بها أن اللاعب أيمن حسين الذي تعرض لنزيف داخلي في الرئتين خلال المواجهة التي انتصر بها المنتخب العراقي على نضيره العماني 1 – 0 بمحافظة البصرة، وأن حالة اللاعب مستقرة بعد أن تعرض لضربة في الصدر تسببت بنزيف داخلي.

وقال درجال إن إصابة أيمن بنزيف داخلي كانت صعبة، “لذلك قررنا سرعة نقل اللاعب لمحافظة الكويت”، ليعدل اللفظ ويقول: “عفوا” ويصفها بـ”دولة الكويت الشقيقة، التي سهلت نقل اللاعب إلى أحد المستشفيات بها”، كما ذكر.

وتقدم أحد المحامين بشكوى أمام النائب العام الكويتي ضد رئيس الاتحاد العراقي على وجوده في دولة الكويت، ذاكرا في شكواه أن درجال أحد المتهمين بنهب دولة الكويت والأندية الكويتية خلال حرب 1990.

وحددت المحكمة الإدارية الكويتية جلسة 6 نوفمبر المقبل، لنظر الدعوى المقامة من المحامي عادل اليحيى، والتي تطالب بمنع دخول ‫رئيس الاتحاد العراقي درجال‬ الكويت، طالب فيها أيضا بطرده‬، وبمنع دخوله الكويت مجددا.

ومن المقرر أن يستضيف المنتخب الكويتي نظيره العراقي غدا الثلاثاء على استاد “جابر أحمد الدولي” عند الساعة التاسعة ليلا بتوقيت مكة المكرمة وموسكو.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • وزير «الشباب» بحث مع رئيس الاتحاد الخليجي لكرة القدم استعدادات الكويت لاستضافة «خليجي 26»
  • حفل توزيع جوائز الاتحاد الآسيوي لكرة القدم 29 أكتوبر المقبل
  • الأسطورة الكرواتي بوبان: يويفا يحتاج رجل كرة قدم حقيقي
  • وزير الشباب يكرم الفائزين ببطولة الجمهورية للأندية لكرة الطاولة
  • كوريا الجنوبية تستضيف حفل جوائز الأفضل للاتحاد الآسيوي لكرة القدم
  • غرامة أوروبية على "جوجل" بـ2.4 مليار يورو
  • الاتحاد اليمني لكرة القدم يقر مقاضاة اتحاد غرب آسيا في المحكمة الرياضية
  • الإتحاد اليمني لكرة القدم يعلن رسميا مقاضاة اتحاد غرب آسيا ويوضح 3 أسباب
  • خطأ لفظي.. عاصفة من الغضب في الكويت بعد تصريحات رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم
  • 1.8 مليار يورو.. وزير الخارجية: نتعاون مع الاتحاد الأوروبي لدفع الاستثمار وتطويره