بوابة الوفد:
2024-09-17@07:21:51 GMT

هزاز الرأس

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

أعجبنى بيت شعر للشاعر اليمنى «عبد الله البردونى» يقول فيه «لأبى تمام» فى قصيدة حمل عنوانها اسمه «أبو تمام عروبة اليوم» يقول فيها «ماذا جرى يا أبا تمام؟ تسألنى! عفوًا سأروى ولا تسأل وما السببُ؟» نعم الجميع يعلم ما يحدث حوله ولكن يحاول الهروب عند السؤال عن السبب، فالكل فى الهم واحد. ولم يكن «فرويد» صاحب نظرية «النشوء والارتقاء» التى يعرفها العامة بنظرية أن الإنسان فى الأصل قرد، فهذا الرجل قال «التعاسة طبيعة بشرية» هذه المقولة لا تدل على تشاؤم هذا العالم.

الكل يعانى من الواقع بما فيه من أوجاع وآلام وقلق وخوف، مع استحالة الكمال، فالجميع على اختلاف مستوياتهم الاجتماعية والثقافية والمادية نجد أنهم جميعًا فى الهم واحد، يعانون ولكن بأشكال مختلفة وبدرجات متفاوتة، نجد الفقير يحتاج إلى المال مُعتقدًا أنه قادر على إسعاده، والغنى يُعانى ضياع المال أو الرغبة المُلحة فى زيادته، أى أن المُعاناة حتمية ولا يمكن تجنبها، إلا أن هناك من يُحاول الهروب لتخدير نفسه إن استطاع بأى وسيلة، ولكنه فى الحقيقة أضاف مُعاناة جديدة. ولكن هناك أشخاصا «فاقدى الشعور» أصبحوا كالحيوانات الأليفة ويرضون بما يُرمى إليهم من فضلات طعام الأغنياء ويُنكرون الواقع، وصاحب الألم يتحول إلى شخص لا نعلم إذا كان حيا أو ميتا.. دائم «هز الرأس».

لم نقصد أحدًا!

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حسين حلمى

إقرأ أيضاً:

خميس: فيما يخص النصر أقول اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه .. فيديو

ماجد محمد

علق الناقد الرياضي يوسف خميس، على المباراة التي جمعت بين الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر، ونظيره الشرطة العراقي، مساء أمس.

وقال “خميس” خلال ظهوره في برنامج “المنتصف” المذاع على شاشة الإخبارية: “فيما يخص النصر أقول اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه، في الإدارة منذ الموسم الماضي، معروف المشكلة فين ومع ذلك مصرين على المدرب بنفس الأسماء”.

وتعادل النصر مع الشرطة العراقي إيجابيًا 1-1،حيث يستعد العالمي لثاني جولاته في دوري أبطال آسيا للنخبة، أمام ضيفه الريان القطري، على ملعب الأول بارك بالرياض.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/YCuPdGcWDOfZ5bCk.mp4

مقالات مشابهة

  • خميس: فيما يخص النصر أقول اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه .. فيديو
  • 6 عادات تسبب التهاب فروة الرأس.. وهذه طرق علاجها
  • أفضل الزيوت الطبيعية لتكثيف الشعر وتعزيز نموه
  • فريق الحملة الانتخابية لترامب يقول إنه "آمن وسليم" عقب إطلاق النار على ناد للغولف في ملكيته
  • الجيش الأمريكي يقول إنه دمر نظاما صاروخيا للحوثيين
  • الحرب على غزة مستمرة.. ولكن!
  • الإذاعة الإسرائيلية: قائد لواء الشمال بالجيش يقول إن قواته جاهزة لاحتلال شريط أمني على الجانب اللبناني
  • غرق أثناء استحمامه في ترعة بمركز جهينة
  • الثقيل: يغضب من يغضب ويرضى من يرضى ولكن الحقيقة أن الهلال مختلف
  • السوداني يقول إن حكومته تعرضت لمحاولات تشويه وعرقلة لعملها: لن نلتفت لها