بوابة الوفد:
2024-09-13@08:15:32 GMT

تيه المفاوضات.. وألاعيب نتنياهو!

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

بغض النظر عن نتائج جولة بلينكن وما يمكن أن تسفر عنه من نتائج على صعيد مفاوضات وقف النار فى غزة، ربما لا يتطلب الأمر الكثير من الاجتهاد للوصول إلى نتيجة مضمونها أن تلك المفاوضات تدار من المنظور الإسرائيلى وبرضاء أمريكى بمنطق تضييع الوقت، لحين تحقيق أهداف نتنياهو من الحرب، وإلا بماذا يمكن تفسير تلك الحالة من التيه التى دخلتها المفاوضات دون أن تبدو لها نتائج فى الأفق، بل ووسط تشاؤم الوسطاء بصعوبة التوصل إلى اتفاق!

الغريب هنا هو محاولة تحميل الجانب الفلسطينى المسئولية عن تعثر المفاوضات وإظهاره بمظهر المتعنت رغم أنه ربما يبدو الأكثر حرصا على ذلك الأمر فى ضوء تواصل واستفحال الأزمة فى غزة التى أصبح الوضع فيها يتطلب على الأقل حالة من التقاط الأنفاس.

الأكثر إثارة للدهشة أن تهمة عرقلة المفاوضات توجه من الداخل الإسرائيلى بل ومن وزراء فى الحكومة الإسرائيلية وأهالى الأسرى لنتنياهو نفسه. حتى البيت الأبيض كان قد أعلن منذ نحو أسبوعين أنه قد يلقى بالمسئولية على نتنياهو حال عدم تجاوبه مع جهود استئناف المفاوضات.

وإذا كان نتنياهو وافق على مشاركة وفد إسرائيلى فى المفاوضات التى استؤنفت فى الدوحة الأحد الماضى، فإن ذلك لا يعنى قبوله بالانخراط فى هذا المسار وإنما من الواضح أن ذلك جاء تحت ضغط الولايات المتحدة ورغبة منه فى عدم الظهور بمظهر من يعرقل جهود وقف النار، حيث تبذل الأخيرة جهودا مكثفة من أجل تحقيق هذا الهدف على الأقل فى هذا التوقيت لإثناء إيران عن الرد على عملية اغتيال هنية على أراضيها.

ورغم صحة هذه النقطة الأخيرة المتعلقة بالموقف الأمريكى إلا أن واشنطن لا تمارس دورها بحياد وإنما بانحياز واضح لإسرائيل ربما يصل إلى حد تهيئة الأجواء لاستكمال حربها فى غزة فيما يحاول المسئولون الأمريكيون توفير المناخ الذى يشعر العالم بأن إسرائيل راغبة فى صفقة على الأقل من قبيل تخفيف حدة الانتقادات الموجهة للدولة العبرية على جرائمها فى غزة.

ولذلك يبدو من الجوانب التى تثير التساؤل التصريح الذى أدلى به بلينكن عقب لقائه مع نتنياهو بأن الأخير وافق على اقتراح تقليص الفجوات وأنه يدعمه ومن واجب حماس أن تفعل الأمر نفسه. ويتغافل بلينكن فى تصريحه أنه فى ذلك يروج لمواقف نتنياهو الجديدة التى تمثل شروطا إضافية فيما تؤكد حماس على قبول المقترح الذى عرضه بايدن فى أواخر مايو، أى أنها لم تغير موقفها، الأمر الذى يؤكده ما يثيره فريق التفاوض الإسرائيلى من شكوك حول حقيقة سعى نتنياهو لإبرام صفقة.

بغض النظر عن كون الولايات المتحدة لا ترى فى الأمر سوى صفقة لإطلاق سراح الرهائن وما بعد ذلك ليس سوى تفاصيل، فإن فكرة المفاوضات التى ترفع واشنطن رأيتها رغم انها مطلب جوهرى لمختلف أطراف الأزمة إلا أنه يتم تفريغها من مضمونها فى حدود حسابات نتنياهو بأن الضغط العسكرى والسياسى هو الذى يمكن أن يحقق الأهداف الإسرائيلية بعيدا عن تقديم ما قد يراه تنازلات لحماس والمقاومة، ولذلك فإن تصريح الرئيس بايدن والذى يتهم فيه حماس بالتراجع عن خطة الاتفاق المطروحة مع إسرائيل لا تعدو أن تكون جزءا من سيناريو إدارة القضية بذات المنطق الذى تراه قيادات إسرائيل ويصب فى مصلحتها وربما لا يمثل رد حماس أى تجاوز للحقيقة حين راحت تعتبرها ادعاءات مضللة!

باختصار نتنياهو لا يريد اتفاق ولا صفقة ويستخدم عملية التفاوض كورقة للإلهاء وترويض الداخل بل والخارج.. والمشكلة أن الأمور تسير فى سكة النتائج التى يريد تحقيقها!

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: د مصطفى عبدالرازق تأملات نتائج جولة بلينكن الجانب الفلسطيني المفاوضات فى غزة

إقرأ أيضاً:

ماذا وراء طلب المحكمة الجنائية الاستعجال بإصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو؟

وذلك بتهم تتعلق بجرائم الحرب المستمرة والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكب داخل قطاع غزة.

تقديم: محمد كريشان

11/9/2024المزيد من نفس البرنامجمجزرة المواصي والدعم الأميركي المتواصل لإسرائيلplay-arrowمدة الفيديو 29 minutes 37 seconds 29:37من يقف وراء الترويج لنية السنوار تهريب الأسرى الإسرائيليين لإيران؟play-arrowمدة الفيديو 29 minutes 34 seconds 29:34عملية معبر اللنبي.. تحديات الأمن الإسرائيلي وسط جبهات متعددةplay-arrowمدة الفيديو 30 minutes 04 seconds 30:04هل تشعر واشنطن فعلا بالتفاؤل تجاه المفاوضات بين المقاومة وإسرائيل؟play-arrowمدة الفيديو 29 minutes 22 seconds 29:22هل يئست واشنطن من الوصول إلى حل تفاوضي في ظل حكومة نتنياهو؟play-arrowمدة الفيديو 29 minutes 33 seconds 29:33هل يعرقل المفاوضات إصرارُ إسرائيل على البقاء في محور فيلادلفيا؟play-arrowمدة الفيديو 29 minutes 44 seconds 29:44رسائل إسرائيل المتضاربة عن اتفاق محتمل بغزةplay-arrowمدة الفيديو 21 minutes 21 seconds 21:21من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • سينما تكشف مافيا صناعة الداء إلى احتكار الدواء
  • نتنياهو ونيرون
  • الفلاح المصرى عصب مصر
  • فقه المصالح!
  • باحثة سياسية: نتنياهو يعرقل المفاوضات لعدم رغبته في حل الدولتين
  • ماذا وراء طلب المحكمة الجنائية الاستعجال بإصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو؟
  • عادل حمودة يكتب: لعبة الأمم فى الصومال.. آبى أحمد من رجل دولة إلى مهرج فى البلاط
  • «الجازى» يربك حسابات إسرائيل
  • لن أنسى حقيبته القماشية!!
  • الإطارى أو الحرب