بعد أن اكتشف باحثون قطع عظام متحجرة طولها 3.5 بوصة (88 مليمترا) في موقع يسمى ماتا مينج على جزيرة فلوريس الإندونيسية، وضعوا هذه القطع في البداية في أكياس وكتبوا عليها «قطعة من عظم تمساح؟» ولم يدركوا حقيقتها إلا بعد ذلك.

وهذه القطع التي يعود تاريخها إلى نحو 700 ألف سنة من عظم العضد وتشكل أصغر عظمة في أحد الأطراف المعروفة لأي عضو من السلالة التطورية البشرية لفرد بالغ من نوع إنسان فلوريس المنقرض صغير الحجم.

وفكت الحفرية لغز أصل هذا النوع المعروف باسم «هوبيت».

وقال العلماء إنه تم اكتشاف عظم العضد غير المكتمل والمفقود الطرفين، بالإضافة إلى اثنين من الأسنان المتحجرة من ماتا مينج في حوض سوا في فلوريس في إندونيسيا. صحيح أنه تم العثور على حفريات الأسنان والفك من العصر نفسه في الموقع سابقا، لكن الساعد هو أول عظم هوبيت خارج الجمجمة تم رصده في ماتا مينج. وبناء على حجم العظم، خلص الباحثون إلى أن طول الفرد يبلغ نحو ثلاثة أقدام وثلاث بوصات (متر واحد)، أي أقصر بنحو ثلاث بوصات (6 سم) من الطول التقديري لحفريات إنسان فلوريس الشهيرة التي يبلغ عمرها 60 ألف عام والتي تم اكتشافها في عام 2003 في موقع كهف ليانج بوا على بعد نحو 75 كيلومترا.

ومنذ الاكتشاف المذهل لإنسان فلوريس، تجادل العلماء حول أصله. وكانت الفرضيات الرئيسية هي أن الهوبيت ينحدر إما من نوع بشري قديم يسمى الإنسان المنتصب الذي نشأ في أفريقيا وانتشر إلى أجزاء أخرى من العالم، أو من نوع أكثر بدائية مثل الإنسان الماهر أو الأسترالوبيثيكوس أفارينسيس الذي لا يُعرف أنه غادر أفريقيا.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب شرقي إندونيسيا

ضرب زلزال بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر اليوم، الساحل الجنوبي لجزيرة جاوة، شرقي إندونيسيا.
وذكر بيان لوكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء في إندونيسيا، أن مركز الزلزال وقع على بعد 94 كيلومترًا جنوب غرب منطقة سوكابومي بإقليم جاوة الغربية، وفي عمق 65 كيلومترًا أسفل المحيط الهندي.
أخبار متعلقة ألمانيا.. تحذيرات من حدوث انهيارات جليدية بجبال الألبحالة طوارئ.. مدن صينية ترفع مستوى التحذير من إعصار "بيبينكا"ولم ترد حتى الآن، أي تقارير عن وقوع خسائر مادية أو بشرية جراء الزلزال.

لم ترد أنباء عن حدوث خسائر بشرية أو مادية.. #زلزال يضرب #باكستان بقوة 5.7 ريختر#اليوم #هزة_أرضيةhttps://t.co/1Ud85nN7R9— صحيفة اليوم (@alyaum) September 11, 2024

مقالات مشابهة

  • ما أسباب نزيف اللثة والتهابها؟
  • خسوف القمر: بين الظاهرة الفلكية والتأمل في عظمة الخالق
  • إندونيسيا: ندعم مشروع القرار الفلسطيني بالأمم المتحدة
  • طبيبة أسنان تكشف أسباب نزيف اللثة
  • 2.98 مليار دولار فائض إندونيسيا التجاري خلال أغسطس
  • مشاكل الأسنان واللثة.. أعراض مهملة لسن اليأس
  • تلف الأسنان يشكّل خطراً على صحة القلب
  • ظهرت في 15 دولة.. هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة
  • زلزال يضرب إقليما في إندونيسيا
  • زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب شرقي إندونيسيا