قال مصرفيون، إن البنك المركزي المصري، طلب من البنوك العاملة في البلاد وضع حد أقصى للسحب النقدي اليومي والشهري بالدولار والعملات الأجنبية الأخرى، وذلك بما يتوافق مع الإجراءات التنظيمية المصرفية، اعتبارًا من أول سبتمبر المقبل.

 

وأوضح مصدر ذات صلة، أن البنك المركزي طلب من جميع البنوك العاملة في مصر وضع سياسة داخلية لتحديد حدود السحب بالعملات الأجنبية، استنادًا إلى حجم العملات المتاحة لكل بنك، على أن يتم الحصول على موافقة مجلس إدارة البنك عليها وإرسالها إلى المركزي بحد أقصى 30 أغسطس الجاري.

"

 

 وأضاف المصدر،  أنه لا توجد حدود للإيداع، ولكن سيتم تحديد حد أقصى للسحب اليومي، والذي سيختلف بين الحسابات الشخصية وحسابات الشركات بمختلف أحجامها، حيث سيكون لكل شريحة حد أقصى مختلف للسحب.

 

وجدير بالذكر أنه في أبريل الماضي، قام البنك المركزي المصري بزيادة الحد الأقصى للسحب النقدي من البنوك بالجنيه المصري بنسبة 67% ليصل إلى 250 ألف جنيه يوميًا، ورفع الحد الأقصى للسحب من ماكينات الصراف الآلي إلى 30 ألف جنيه. ومع ذلك، لم يحدد المركزي سابقًا حدودًا قصوى للسحب النقدي بالعملة الأجنبية.

 

وأشار المصدر،  إلى أنه يمكن تجاوز هذه الحدود في حال طلب العميل سحب مبلغ أكبر، ولكن ذلك يتطلب موافقة من الإدارة المختصة بالمعاملات الدولية.

 

جدير بالذكر أن مصر واجهت قبل عامين أزمة في توافر النقد الأجنبي، قبل أن يتم السماح بانخفاض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار في مارس الماضي، مما أدى إلى تعزيز الاستثمارات الأجنبية والتمويلات الداخلة إلى البلاد، والتي تجاوزت قيمتها 60 مليار دولار، حيث جاء أكثر من نصف هذه الاستثمارات مباشرة من الإمارات لتطوير مدينة رأس الحكمة.

 

كما ارتفع احتياطي مصر من النقد الأجنبي بأكثر من 11 مليار دولار خلال آخر خمسة أشهر، ليصل إلى نحو 46.49 مليار دولار بنهاية يوليو الماضي، بدعم من دولارات صفقة رأس الحكمة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إدارة استثمارات 30 أغسطس استثمارات مباشرة البنك المركز البنوك العاملة في مصر البنك المركزي المصري البنك المركزي ال انخفاض قيمة الجنيه بنك المركزي بالجنيه المصري المعاملات المركزي المصري العملات الأجنبية الشخصية ماكينات الصراف لبنك المركزي المصري يومي موافقة مصرفيون البنک المرکزی أقصى للسحب حد أقصى

إقرأ أيضاً:

السفير المصري في مابوتو يلتقي محافظ البنك المركزي الموزمبيقي لاستعراض فرص التعاون

استقبل  Rogério Zandamela، محافظ البنك المركزي الموزمبيقي، السفير محمد فرغل، سفير جمهورية مصر العربية في مابوتو، حيث تم التباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية الأخوية بين البلدين.

ولقد استعرض السفير فرغل الجهود الرامية إلى الارتقاء بالعلاقات بين البلدين، ولاسيما بين البنك المركزي المصري ونظيره الموزمبيقي، مشيراً إلى الفرص والإمكانيات المتاحة لتعزيز العلاقات في هذا المجال.
وأوضح سفير جمهورية مصر العربية في موزمبيق أن دراسة إمكانية التعامل بالعملات المحلية بين كل من مصر وموزمبيق سييسر التبادل التجاري والاستثمارات، ويفتح المجال لمزيد من دعم التواصل بين المؤسسات التجارية العامة والخاصة في البلدين، مؤكداً على دور البنوك المركزية في فتح آفاق لمثل هذا التعاون.

من جانبه، قدم السيد Rogério Zandamela، الشكر لمصر على الدعم المتواصل الذي تقدمه الحكومة المصرية للبنك المركزي الموزمبيقي من خلال الدورات التي تتيحها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، مشيراً إلى أن ذلك من أهم أسباب قوة العلاقة القائمة بين البنكين المركزيين في القاهرة ومابوتو.

في ختام اللقاء أكد السفير فرغل على مواصلة السعي نحو فتح آفاق تعاون جديدة بين البنكين بهدف تقديم كافة التسهيلات الممكنة في مجال العلاقات التجارية والاستثمارية والمالية بين مصر وموزمبيق.

مقالات مشابهة

  • لو مسافر خارج مصر.. اعرف حدود السحب بالدولار من البنوك
  • انتعاش صافي الأصول الأجنبية لـ البنك المركزي المصري للشهر الرابع على التوالي
  • تباين ملحوظ في أسعار الدولار بين البنوك المصرية: بكام في البنك المركزي والبنك الأهلي؟
  • السفير المصري في مابوتو يلتقي محافظ البنك المركزي الموزمبيقي لاستعراض فرص التعاون
  • البنك المركزي المصري يعلن إجازة البنوك بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • البنك المركزي يحدد إجازة البنوك بمناسبة المولد النبوي.. 3 أيام
  • حدود السحب وتحويل الأموال عبر تطبيق إنستا باي (InstaPay Egypt) بعد قرار البنك المركزي
  • البنك المركزي المصري: التضخم الأساسي في البلاد يبلغ 24.38% على أساس سنوي في أغسطس من 24.4% في يوليو
  • تصل لـ220 ألف دولار.. بنك مصر يضع حد أقصى للسحب اليومي بالعملات الأجنبية
  • سعر الدولار والعملات الأجنبية والعربية اليوم مقابل الجنيه المصري - تحديث 10 سبتمبر 2024 بعد قرار البنك المركزي