فى إطار إهتمام الثقافة المصرية بالفنون الرفيعة تنظم دار الأوبرا برئاسة الدكتور لمياء زايد حفلا يقدمه نجوم فرقةأوبرا القاهرة تحت إشراف المدير الفنى للفرقه الدكتورة داليا فاروق يتضمن أجمل مؤلفات الموسيقار العالمى موتسارت بمصاحبة صوليست البيانو مينا حنا وإخراج حازم طايل وذلك فى الثامنة والنصف مساء الجمعة ٢٣ أغسطس بالمسرح الصغير

برنامج الحفل 

ويتضمن برنامج الحفل  مجموعة من آريات ودويتوهات من أشهر أعمال موتسارت منها أوبرا الناي السحري، زواج فيجارو، دون جيوفاني وهكذا يفعلن جميعا أداء " السوبرانو جاكلين رفيق،جيهان فايد، نورا الألفي، والتينور ابراهيم ناجي، مينا رفائيل، والباريتون إلهامي أمين، عزت غانم، برهان الدين فاروق والباص باريتون عماد عادل، الباص اسامه جمال.


يذكر أن  موتسارت موسيقار نمساوي ولد في يناير 1756 بمدينة سالزبورغ بالنمسا، عاش 35 عاما فقط حيث توفي في ديسمبر 1791. أُطلق عليه العديد من الألقاب مثل: عبقرية الموسيقى، الموهبة الاستثنائية، والعبقرية الموسيقية الأعظم في التاريخ،برع موتسارت  في كافة أنواع التأليف الموسيقي، اتسمت كثير من أعماله بالمرح والقوة، كما أنتج موسيقى جادة لدرجة بعيدة.
جدير بالذكر أن  فرقة أوبرا القاهرة تشكلت رسميا عام١٩٦٤، وقدمت العديد من أشهر الأوبرات العالمية ويضم الريبرتوار الخاص بها أكثر من ٣٢ رواية أوبرالية شهيرة كما شارك أعضائها في عروض أوبرالية ضخمة على أكبر مسارح العالم ونجحت في تكوين قاعدة جماهيرية تهتم بالغناء الأوبرالي باعتباره أحد أرقي أشكال الفنون.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دار الأوبرا الدكتورة لمياء زايد أحمد فؤاد هنو

إقرأ أيضاً:

السيمفوني يعزف مؤلفات عالمية بقيادة محمد شرارة بالأوبرا

تنظم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد، حفلا لأوركسترا القاهرة السيمفوني بقيادة المايسترو محمد شرارة

، في الثامنة والنصف مساء السبت ١٤ سبتمبر على المسرح الكبير، ضمن توجهات الثقافة المصرية لإبراز أعمال الموسيقى العالمية ودعم الجيل الجديد من العازفين.

ويشارك في الحفل، مجموعة من النجوم الصاعدة في العزف الحائزين على العديد من الجوائز في مسابقات موسيقية عالمية، وهم. : الصوليستات  سما نور الدين (تشيللو )، سما عبد الله ، محمد سعيد ، نور عبد الفتاح  ،يوسف أحمد عبد الباقى و نور عبدالله (ڤيولينه).
ويتضمن برنامج الحفل، مختارات من أعمال كبار المؤلفين العالميين منها " كونشرتو بولونيز  لـ هنريك ڤينافسكى ، مقدمة وتارينتلا لـ بابلو دى سارسات، كونشرتو التشيللو والأوركسترا لـ جوزيف  هايدن ، مقدمة و روندو وكابرتشيو  لـ كميل سان صانس ،روندو لـ نيكولا باجانينى و"تسيجان" رابسودي  للڤيولينة والأوركسترا لـ موريس رافيل.

أوركسترا القاهرة السيمفوني

جدير بالذكر أن أوركسترا القاهرة السيمفوني، تأسس عام ١٩٥٩ على يد المايسترو النمساوي فرانز ليتشاورو، ومنذ هذا التاريخ يسهم في إثراء الحياة الموسيقية في مصر من خلال إستضافة أشهر الموسيقيين فى العالم وأيضا يعمل على تشجيع الموسيقيين المصريين من المؤلفين والعازفين والقادة فى الإعلان عن أنفسهم.

 وعلى مدار تاريخه نجح فى ضم مؤلفات عالمية إلى ريبرتواره الفني، كما نظم العديد من ورش العمل لمدربين دوليين هذا إلى جانب القيام بجولات فنية ناجحة في جميع أرجاء العالم.

مقالات مشابهة

  • السيمفوني يعزف مؤلفات عالمية بقيادة محمد شرارة بالأوبرا
  • ميدو عادل يكشف العديد من الأسرار من داخل المسرح القومي بالأزبكية
  • نجوم الفن على السجادة الحمراء بحفل ختام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ( صور )
  • نجوم المسرح والفن في ختام مهرجان المسرح التجريبي (صور)
  • إبداعات جمال سلامة مع نجوم الأوبرا على المسرح الكبير
  • "بليغ عاشق النغم".. فيلم تسجيلي وندوة تثقيفية في الأوبرا
  • ليلة في حب أعمال الموسيقار جمال سلامة
  • نجوم الأوبرا يتغنون بإبداعات جمال سلامة على المسرح الكبير 15 سبتمبر
  • «الأوبرا» تنظم 3 أمسيات للأغاني والقصائد الفرنسية في القاهرة والإسكندرية
  • تعرف على أسعار تذاكر حفل علي الحجار 100 سنة غنا في الأوبرا