المسلة:
2024-09-13@02:20:02 GMT

مستشار فاقد لشرف الخصومة

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

مستشار فاقد لشرف الخصومة

21 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة:  في زمنٍ كثرت فيه الأصوات المتشنجة، نجد أنفسنا أمام مشهدٍ تتحول فيه ساحات الحوار إلى ميادين للسبّ والشتم، وتتبدل الكلمات من أدواتٍ للتفاهم والإقناع إلى سكاكين حادة تجرح الكرامة وتقتل الاحترام.
وما أبعد الفرق بين نقاشٍ عقلانيٍّ يقوم على الحجة والدليل، وآخر ينحدر إلى مستنقعات الشتائم والأوصاف الجوفاء.


٠٠
حين وصف عباس الموسوي، مستشار دولة القانون، أولئك الذين يقفون ضد تعديل قانون الأحوال الشخصية بأنهم “مخابيل”، فإنه لم يُسقط فقط في اختبار الرقي الأخلاقي، بل أهان شرف الخصومة الذي يُفترض أن يظل محفوظًا مهما تباينت المواقف. إن الموقف من التعديل، سواء كان معارضًا أو مؤيدًا، يظل محترمًا ما دام يتسق مع مبدأ الحوار البناء، ويبتعد عن متاهات الاتهامات السطحية والأوصاف الجاهزة.

٠٠
ويا للعجب أن يُمثّل ائتلاف دولة القانون بشخصٍ لا يجيد سوى لغة الوضاعة، فيسقط بمقامه إلى دركٍ بعيد عن رقيّ المواقف التي يجب أن يتسم بها من يحمل راية القانون، كاشفاً عن قبحٍ لا يليق برمزية هذا الائتلاف العريق.

٠٠
إن من يتجرأ على الوقوف أمام عدسات الكاميرات وإطلاق كلمات لا يدرك أبعادها وتداعياتها، هو في الحقيقة يمارس نوعًا من الانتحار السياسي والأخلاقي، حيث يُسقط نفسه من أعين الناس ويخسر ثقتهم.
وما يزيد من فداحة هذا التصرف عندما يصدر من شخص يحمل صفة رسمية، يُفترض به أن يكون نموذجًا في رقيّ التعامل.
٠٠
شرف الخصومة هو ذاك المعيار الذي يجعل من الخلاف في الرأي اختلافًا ناضجًا، يؤسس لحوار يرتقي بالأفكار ولا ينحدر بها إلى مهاوي التهجم والانفعال. فإذا فُقد هذا الشرف، تحولت الخلافات إلى صراعاتٍ بدائية لا تختلف في شيء عن سلوكيات الغابة، حيث تسود قوانين القوة والهمجية، بل حتى في عالم الحيوان، هناك نظام وقواعد تحكم الاختلاف وتحفظ للغابة توازنها.

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان يصدر قرارا بالترخيص لمركبات التوك توك

 أصدر اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان القرار رقم 266 لسنة 2024 بالتصريح بالترخيص لمركبات التوك توك المستخدمة فى نقل الأشخاص والثابت شراؤها خلال المدة من عام 2019 وحتى 31 يوليو 2024 بمركز ومدينة أسوان وفقًا للاشتراطات الفنية والتصنعية المقررة فى هذا الشأن، من أجل تقنين وضع وترخيص مركبات التوك توك، وتحقيق السيطرة المرورية الكاملة علية مع الاستقرار الأسرى والمعيشى لأصحابها وسائقيها

 

مؤكدًا على أننا بدأنا بمركز ومدينة أسوان كمرحلة أولى ليتم تعميم ذلك بشكل متتالى على باقى المراكز والمدن، على أن يتم إلزام سائقى مركبات التوك توك بخطوط سير محددة ترتكز فى مجملها على العمل بالشوارع الداخلية بالمناطق السكنية المختلفة بعيدًا عن الشوارع الرئيسية لتلافى وقوع أى حوادث، وللحفاظ على سلامة المواطنين  وفى حالة المخالفة سيتم مصادرة المركبة 

 

 ومن جانبها أوضحت نسمه ناجح مدير إدارة المواقف بأنه بناء على تعليمات محافظ أسوان تم فتح باب الترخيص لمركبات التوك توك وفقًا لمجموعة من الشروط والمواصفات والضوابط، ليتم التصريح بترخيصها بحيث يكون لون المركبة أبيض، ولون الجلد أسود، مع لصق الهوية البصرية للمحافظة على جانبي المركبة، وعلى الجلد، وتحصيل مقابل خدمة مبلغ 1000 جنيه عن الترخيص للمرة الأولى،  500 جنيه عند تجديد الترخيص السنوى

 

لافتة بأنه يتم تحديد خطوط السير والتمركز عن طريق مشروع المواقف بالمحافظة ووفقًا للقرارات المنظمة لذلك، ويقدم مالك المركبة بطاقة الرقم القومى مثبت بها محل إقامته بنطاق الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان، مع تحصيل مبلغ 300 جنيه من المركبة المخالفة لخط السير، وسيقوم مشروع المواقف بالمحافظة وإدارة مرور أسوان والجهات المعاونة بتنفيذ قرار المحافظ بكل دقة.

مقالات مشابهة

  • حظر دخول السيارات الكهربائية في الصين إلى المواقف تحت الأرض.. ما القصة؟
  • محافظ أسوان يصدر قرارا بالترخيص لمركبات التوك توك
  • لا يحمل رخصة.. سيارة ميكروباص مسرعة تدهس شاب بالساحل
  • مخاطر تمرير تعديلات قانون السلطة القضائية في صنعاء… ما الذي يحققه الحوثيون؟!
  • مستشار وزير الصحة: معدل الإنجاب عند السيدات تراجع إلى 2.76%
  • لو بطاقة التموين ضاعت.. خطوات الحصول على بدل فاقد
  • غرامة كبيرة تواجه الطبيب النفسي الذي يفشي أسرار المرضى (تفاصيل)
  • مستشار السوداني: العراق أمام ضغوط مالية في 2025
  • استطلاع رأي يحمل أخبارًا سيئة لهاريس قبيل المناظرة الحاسمة مع ترامب
  • هل يحمل بزشكيان معه الى بغداد عتاباً على السوداني والعلاق؟